الولي. حفظ
الشيخ : أولاً : لابد من الولي، لابد من الولي. وهو الرجل البالغ من عصبة المرأة، اسمع كلامي. الرجل كمل؟ البالغ العاقل من عصبات المرأة. وعلى هذا فالمرأة لا تكون ولياً، بمعنى : لا تزوج الأم ابنتها، لأن الأم نفسها تحتاج إلى ولي. البالغ ضده الصغير. فالصغير لا يكون ولياً ولو كان من أذكى الناس. فذكرٌ له أربع عشرة سنة ومن أذكى الناس وأعقل الناس لا يمكن أن يكون ولياً. فلو كانت امرأة لها أخٌ شقيق ذكي عاقل. ولها ابن عم بعيد لكنه بالغ عاقل تمت به شروط الولاية، فمن الذي يزوجها؟ ابن العم البعيد. وذلك لفقد البلوغ.
العاقل ضده من؟ المجنون، لا يكون ولياً. بل هو يحتاج إلى ولاية.
من عصبات المرأة : احتراز من ذوي الفروض والأرحام. ذوو الفروض لا ولاية لهم. ذوو الأرحام لا ولاية لهم. أبو الأم هل يكون ولياً لبنت ابنته؟ لا. لماذا؟ لأنه ليس من العصبة. أفهمتم يا جماعة؟ جد المرأة لأمها لا يكون ولياً لها، لأنه ليس من العصبة. جدها لأبيها ولي أو غير ولي؟ ولي، لأنه من العصبة. وعلى هذا لو اجتمع أبو أم وابن عم بعيد من الذي يزوج المرأة؟ ابن العم البعيد دون أبي الأم. طيب. أخ الأم يعني: الأخ من الأم هل يزوج أخته من الأم؟ نعم. الجواب نعم، أو الجواب لا؟ أيهما يا ناس أعطوني جواب حق؟ نعم؟ لا يزوج. لماذا؟ لأنه ليس من العصبة. وعلى هذا فلو وجد ابن عم بعيد جداً وأخ من أم فالذي يزوجها ابن العم البعيد إذا تمت شروط الولاية. انتبه! من ولي المرأة؟ من ولي المرأة؟ الرجل البالغ العاقل من عصبات المرأة. ما هو الدليل على أنه لابد أن يكون لها ولي؟ أليست المرأة يجوز أن تبيع كل مالها كما شاءت في الحدود الشرعية؟
الجواب : بلى. لكن لا تزوج نفسها، لأن النكاح ليس بالأمر الهين، خطير جداً. ما هو الدليل؟ قول الله تعالى : (( فإذا بلغن أجلهن )) نعم. (( فلا تعضلوهن )) لقوله تعالى : (( فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ )) تعضلوهنّ يعني: تمنعوهن. وهذا يدل على أنها لا تتزوج إلا بولي وإلا لكان العضل وعدمه سواءً.
ثانياً : قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا نكاح إلا بولي ). لا نكاح يعني إيه؟ صحيح، لا نكاح صحيح إلا بولي. هذا شرط من شروط النكاح. لو تزوج المرأة العاقلة العالمة الذكية نفسها رجلاً خليقاً ديِّناً فإن النكاح إيش؟ باطل، لأنها لم تتزوج بولي. ( لا نكاح إلا بولي ).
العاقل ضده من؟ المجنون، لا يكون ولياً. بل هو يحتاج إلى ولاية.
من عصبات المرأة : احتراز من ذوي الفروض والأرحام. ذوو الفروض لا ولاية لهم. ذوو الأرحام لا ولاية لهم. أبو الأم هل يكون ولياً لبنت ابنته؟ لا. لماذا؟ لأنه ليس من العصبة. أفهمتم يا جماعة؟ جد المرأة لأمها لا يكون ولياً لها، لأنه ليس من العصبة. جدها لأبيها ولي أو غير ولي؟ ولي، لأنه من العصبة. وعلى هذا لو اجتمع أبو أم وابن عم بعيد من الذي يزوج المرأة؟ ابن العم البعيد دون أبي الأم. طيب. أخ الأم يعني: الأخ من الأم هل يزوج أخته من الأم؟ نعم. الجواب نعم، أو الجواب لا؟ أيهما يا ناس أعطوني جواب حق؟ نعم؟ لا يزوج. لماذا؟ لأنه ليس من العصبة. وعلى هذا فلو وجد ابن عم بعيد جداً وأخ من أم فالذي يزوجها ابن العم البعيد إذا تمت شروط الولاية. انتبه! من ولي المرأة؟ من ولي المرأة؟ الرجل البالغ العاقل من عصبات المرأة. ما هو الدليل على أنه لابد أن يكون لها ولي؟ أليست المرأة يجوز أن تبيع كل مالها كما شاءت في الحدود الشرعية؟
الجواب : بلى. لكن لا تزوج نفسها، لأن النكاح ليس بالأمر الهين، خطير جداً. ما هو الدليل؟ قول الله تعالى : (( فإذا بلغن أجلهن )) نعم. (( فلا تعضلوهن )) لقوله تعالى : (( فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ )) تعضلوهنّ يعني: تمنعوهن. وهذا يدل على أنها لا تتزوج إلا بولي وإلا لكان العضل وعدمه سواءً.
ثانياً : قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا نكاح إلا بولي ). لا نكاح يعني إيه؟ صحيح، لا نكاح صحيح إلا بولي. هذا شرط من شروط النكاح. لو تزوج المرأة العاقلة العالمة الذكية نفسها رجلاً خليقاً ديِّناً فإن النكاح إيش؟ باطل، لأنها لم تتزوج بولي. ( لا نكاح إلا بولي ).