ما رأي فضيلتكم فيمن يتزوج امرأة ثانية بقصد المجاراة للغير، أو من أجل أن يؤدب زوجته كما يزعم، وغالباً ما يفشل هذا الزواج.؟ حفظ
السائل : بريدة فضيلة الشيخ.
الشيخ : تفضل.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : سلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : بما أن الحديث حول مناسبات الأعراس هذا أخ يسأل يقول : ما رأي فضيلتكم فيمن يتزوج امرأة ثانية بقصد المجاراة للغير أو من أجل أن يؤدب زوجته كما يزعم. وغالباً ما يفشل هذا الزواج؟
الشيخ : أما من حيث التعدد، تعدد الزوجات، فهل الأفضل التعدد أو الأفضل الإفراد؟ في هذا للعلماء قولان مشهوران: القول الأول : أن الأفضل أن يقتصر على واحدة. وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله عند أصحابه المتأخرين. قالوا : يسن أن يتزوج نكاح واحدة. وعللوا ذلك : بأنه أبعد عن الجور، وأجمع للقلب، وأبعد عن التشويش. وقال آخرون : بل الأفضل أن يعدد، لأنه أكثر في تحصيل مصالح النكاح. والقول بالتعدد أقرب إلى الصواب من القول بالإفراد. لكن من تزوج لقصد مجاراة الغير ومماراتهم فهذا قصد سيئ مذموم. النساء لسن ثياباً يلبسهن الرجال. فإذا لبس الآخرون ثوباً جديداً لبس هو ثوباً جديداً. بل المرأة امرأة مكرمة لها حقها. ومن تزوج من أجل تأديب زوجته فلا حرج ، لأن بعض النساء لا يؤدبهن إلا النساء. ولهذا يقال : أدب النساء بالنساء. وكثيرٌ من النساء تكون ناشزة لا تؤدي زوجها الحق الواجب له. فهو يريد أن يبسط نفسه وأن يتزوج عليها. وإذا تزوج عليها فمنهن من تستقيم ومنهن من تزيد نشوزاً. وحينئذٍ يبت طلاقها ويخليها عند أهلها. فالمهم أن التزوج لتأديب الزوجة الناشز لا بأس به. وأما التزوج لمجاراة الناس فلا. نعم.
الشيخ : تفضل.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : سلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : بما أن الحديث حول مناسبات الأعراس هذا أخ يسأل يقول : ما رأي فضيلتكم فيمن يتزوج امرأة ثانية بقصد المجاراة للغير أو من أجل أن يؤدب زوجته كما يزعم. وغالباً ما يفشل هذا الزواج؟
الشيخ : أما من حيث التعدد، تعدد الزوجات، فهل الأفضل التعدد أو الأفضل الإفراد؟ في هذا للعلماء قولان مشهوران: القول الأول : أن الأفضل أن يقتصر على واحدة. وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله عند أصحابه المتأخرين. قالوا : يسن أن يتزوج نكاح واحدة. وعللوا ذلك : بأنه أبعد عن الجور، وأجمع للقلب، وأبعد عن التشويش. وقال آخرون : بل الأفضل أن يعدد، لأنه أكثر في تحصيل مصالح النكاح. والقول بالتعدد أقرب إلى الصواب من القول بالإفراد. لكن من تزوج لقصد مجاراة الغير ومماراتهم فهذا قصد سيئ مذموم. النساء لسن ثياباً يلبسهن الرجال. فإذا لبس الآخرون ثوباً جديداً لبس هو ثوباً جديداً. بل المرأة امرأة مكرمة لها حقها. ومن تزوج من أجل تأديب زوجته فلا حرج ، لأن بعض النساء لا يؤدبهن إلا النساء. ولهذا يقال : أدب النساء بالنساء. وكثيرٌ من النساء تكون ناشزة لا تؤدي زوجها الحق الواجب له. فهو يريد أن يبسط نفسه وأن يتزوج عليها. وإذا تزوج عليها فمنهن من تستقيم ومنهن من تزيد نشوزاً. وحينئذٍ يبت طلاقها ويخليها عند أهلها. فالمهم أن التزوج لتأديب الزوجة الناشز لا بأس به. وأما التزوج لمجاراة الناس فلا. نعم.