المسابقات والجوائز والسحب عليها .. ما ضابط الحلال منها والحرام.؟ فنحن في حيرة حيث كثرت بما يفوق الخيال. حفظ
السائل : سائل يقول : فضيلة الشيخ المسابقات والجوائز والسحب عليها ما ضابط الحلال منها والحرام؟ فنحن في حيرة حيث كثرت بما يفوق الخيال.
الشيخ : نعم. الضابط : أنه إذا جعلت جائزة لمن يشتري بملغ معين. ولم يزد هذا الذي وضع الجائزة لم يزد السعر من أجل الجائزة فلا بأس. ولكن يبقى المشتري إذا كان لا يريد السلعة لكن اشتراها من أجل الجائزة فهذا حرام عليه، لأنه إنما قصد الجائزة دون السلعة. فصار لنا نظران : النظر الأول : بالنسبة لواضع الجائزة نقول : لا بأس بوضعها بشرط أن لا يزيد قيمة السلع عنده.
النظر الثاني : بالنسبة للمشتري، لا بأس أن يشتري ويأخذ الجائزة إذا حصلت له بشرط أن يكون له غرض في الشراء. لا يشتري من أجل أن يحصل على الجائزة، كما سمعنا أن بعضهم يشتري علب الحليب من أجل الجائزة التي فيها. وهو إذا فكها أراق الحليب في الأرض. ليس له غرض فيه، فهذا محرم ولا يجوز هذا هو الضابط.
المخوات. المخوات.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : تفضل.
السائل : طيب.
الشيخ : وعليكم السلام. سؤال. عند سؤال.
السائل : ... .
الشيخ : تفضل.
الشيخ : نعم. الضابط : أنه إذا جعلت جائزة لمن يشتري بملغ معين. ولم يزد هذا الذي وضع الجائزة لم يزد السعر من أجل الجائزة فلا بأس. ولكن يبقى المشتري إذا كان لا يريد السلعة لكن اشتراها من أجل الجائزة فهذا حرام عليه، لأنه إنما قصد الجائزة دون السلعة. فصار لنا نظران : النظر الأول : بالنسبة لواضع الجائزة نقول : لا بأس بوضعها بشرط أن لا يزيد قيمة السلع عنده.
النظر الثاني : بالنسبة للمشتري، لا بأس أن يشتري ويأخذ الجائزة إذا حصلت له بشرط أن يكون له غرض في الشراء. لا يشتري من أجل أن يحصل على الجائزة، كما سمعنا أن بعضهم يشتري علب الحليب من أجل الجائزة التي فيها. وهو إذا فكها أراق الحليب في الأرض. ليس له غرض فيه، فهذا محرم ولا يجوز هذا هو الضابط.
المخوات. المخوات.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : تفضل.
السائل : طيب.
الشيخ : وعليكم السلام. سؤال. عند سؤال.
السائل : ... .
الشيخ : تفضل.