هل غسل الجنابة يجزئ عن غسل الجمعة ؟ حفظ
السائل : الاغتسال أنت فرقت بينهم في غسل الجمعة يعني أنت قلت كل واحدة بنية وكل اثنين لحالهم .
الشيخ : صحيح والسبب يعود إلى الكلام السابق " الواجب لا يغني عن واجب "، فنحن نعتقد أن غسل الجمعة واجب فإذا كان رجل جنبا فغسل الجنابة واجب باجماع المسلمين ، أما غسل الجمعة فمختلف فيها ، والراجح عندنا أن غسل الجمعة واجب ، وهذا صريح في قوله عليه السلام : ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم )، والمقصود بالمحتلم هنا هو الرجل البالغ وليس المحتلم الذي شاف منام ، لا ، فحينئذ نقول لابد من غسلين لأنه واجب لا يقوم مقام واجب ثاني ، وتكلمنا عن هذا آنفا أما من يرى أن غسل الجمعة ليس بواجب وإنما هو سنة فهذا يمشي الحال بأن يغسل غسل واحد بنيتين ، عرفت كيف ؟ لكن نحن نعتقد جازمين بعد صحة قوله عليه السلام ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم )، إنه لابد لهذا اليوم من غسل خاص به ومعنى هذا ليس كما قد يظن البعض أنه يغتسل للجنابة ثم يلبس بعدين يغتسل للجمعة ، لا ، وإنما في نفس المكان صب على نفسه غسل الجنابة وخرج طاهرا فلو أراد أن يصلي في تلك الساعة تصح صلاته لكن يجب أن يغتسل في نفس المكان غسل خاص ليوم الجمعة .
السائل : هل يبنى بطلان الصلاة من الناحية العملية ؟
الشيخ : لا ، غسل الجمعة ليس شرطا كما يقول ابن حزم رحمه الله في صحة صلاة الجمعة وإنما هو أمر واجب مستقل عنه .
السائل : شيخنا حديث ( من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل ) هذا الحديث صحيح يا شيخنا ؟ .
الشيخ : صحيح هذا ، وكل ما كان الغسل آكد كلما كان أفضل خلاف ما توهم بعض الناس أن هذا الحديث يدل على أن غسل الجمعة ليس بواجب لأنه إذا تصورنا ثلاث صور غسل الجمعة مستحب ، غسل الجمعة سنة مؤكدة ، غسل الجمعة واجب ، فعلى القول الأول إن غسل الجمعة مستحب فقوله عليه السلام : ( من اغتسل فالغسل أفضل ) لماذا ؟ لأنه أضاف إلى الوضوء غسلا ، وعلى القول الثاني إن غسل يوم الجمعة سنة مؤكدة ولس مستحب فقط بل سنة مؤكدة ، إذا من باب أولى أن الغسل أفضل صح أم لا ؟ طيب تأتي المرتبة الثالثة والأخيرة إن غسل الجمعة واجب إذا كان في الحالة الأولى أفضل ، وفي الحالة الثانية أفضل وأفضل في الحالة أفضل وأفضل وأفضل ، فهذا ما ينافى أبدا ما يتوهمه كثير من الناس إن هذا غسل الجمعة ليس بواجب .
السائل : إذا كان غسلان شيخنا أفضل وأفضل ؟
سائل آخر : هل يقرن الوضوء مع الغسل ؟
الشيخ : هذا سبق الجواب عنه .
السائل : شيخنا غسلين يعني متزوج هل هنا في أفضلية ؟
الشيخ : طبعا فيها أفضلية بس حكينا عنها وهذه من أجل خاطرك ، ...
الشيخ : صحيح والسبب يعود إلى الكلام السابق " الواجب لا يغني عن واجب "، فنحن نعتقد أن غسل الجمعة واجب فإذا كان رجل جنبا فغسل الجنابة واجب باجماع المسلمين ، أما غسل الجمعة فمختلف فيها ، والراجح عندنا أن غسل الجمعة واجب ، وهذا صريح في قوله عليه السلام : ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم )، والمقصود بالمحتلم هنا هو الرجل البالغ وليس المحتلم الذي شاف منام ، لا ، فحينئذ نقول لابد من غسلين لأنه واجب لا يقوم مقام واجب ثاني ، وتكلمنا عن هذا آنفا أما من يرى أن غسل الجمعة ليس بواجب وإنما هو سنة فهذا يمشي الحال بأن يغسل غسل واحد بنيتين ، عرفت كيف ؟ لكن نحن نعتقد جازمين بعد صحة قوله عليه السلام ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم )، إنه لابد لهذا اليوم من غسل خاص به ومعنى هذا ليس كما قد يظن البعض أنه يغتسل للجنابة ثم يلبس بعدين يغتسل للجمعة ، لا ، وإنما في نفس المكان صب على نفسه غسل الجنابة وخرج طاهرا فلو أراد أن يصلي في تلك الساعة تصح صلاته لكن يجب أن يغتسل في نفس المكان غسل خاص ليوم الجمعة .
السائل : هل يبنى بطلان الصلاة من الناحية العملية ؟
الشيخ : لا ، غسل الجمعة ليس شرطا كما يقول ابن حزم رحمه الله في صحة صلاة الجمعة وإنما هو أمر واجب مستقل عنه .
السائل : شيخنا حديث ( من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل ) هذا الحديث صحيح يا شيخنا ؟ .
الشيخ : صحيح هذا ، وكل ما كان الغسل آكد كلما كان أفضل خلاف ما توهم بعض الناس أن هذا الحديث يدل على أن غسل الجمعة ليس بواجب لأنه إذا تصورنا ثلاث صور غسل الجمعة مستحب ، غسل الجمعة سنة مؤكدة ، غسل الجمعة واجب ، فعلى القول الأول إن غسل الجمعة مستحب فقوله عليه السلام : ( من اغتسل فالغسل أفضل ) لماذا ؟ لأنه أضاف إلى الوضوء غسلا ، وعلى القول الثاني إن غسل يوم الجمعة سنة مؤكدة ولس مستحب فقط بل سنة مؤكدة ، إذا من باب أولى أن الغسل أفضل صح أم لا ؟ طيب تأتي المرتبة الثالثة والأخيرة إن غسل الجمعة واجب إذا كان في الحالة الأولى أفضل ، وفي الحالة الثانية أفضل وأفضل في الحالة أفضل وأفضل وأفضل ، فهذا ما ينافى أبدا ما يتوهمه كثير من الناس إن هذا غسل الجمعة ليس بواجب .
السائل : إذا كان غسلان شيخنا أفضل وأفضل ؟
سائل آخر : هل يقرن الوضوء مع الغسل ؟
الشيخ : هذا سبق الجواب عنه .
السائل : شيخنا غسلين يعني متزوج هل هنا في أفضلية ؟
الشيخ : طبعا فيها أفضلية بس حكينا عنها وهذه من أجل خاطرك ، ...