تعليق الشيخ على ما تقدم قراءته من الشرح : " ... وقوله:" بعد أن لقوا الله تعالى عارفين "- لو قال:" مؤمنين "بدل قوله" عارفين "، كان أولى، لأن من عرف الله ولم يؤمن به فهو كافر. وإنما اكتفى بالمعرفة وحدها الجهم، وقوله مردود باطل، كما تقدم. فإن إبليس عارف بربه، (( قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون )) . (( قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين )) . وكذلك فرعون وأكثر الكافرين. قال تعالى: (( ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله )) . (( قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون سيقولون لله )) . إلى غير ذلك من الآيات الدالة على هذا المعنى. وكأن الشيخ رحمه الله أراد المعرفة الكاملة المستلزمة للاهتداء، التي يشير إليها أهل الطريقة، وحاشا أولئك أن يكونوا من أهل الكبائر، بل هم سادة الناس وخاصتهم ...". حفظ