تعليق الشيخ على شرح الشيخ خليل هراس رحمهما الله تعالى : " ...واختلف في أصل اشتقاقه ، فقيل : إنه من السمة ؛ بمعنى : العلامة ، وقيل : من السمو ، وهو المختار .
وهمزته همزة وصل . وليس الاسم نفس المسمى كما زعم بعضهم ، فإن الاسم هو اللفظ الدال ، والمسمى هو المعنى المدلول عليه بذلك الاسم . وليس هو كذلك نفس التسمية ؛ فإنها فعل المسمى ؛ يقال : سميت ولدي محمدا ، مثلا .... والصحيح أنه مشتق . واختلف في مبدأ اشتقاقه ، فقيل : من أله يأله ألوهة وإلاهة وألوهية ؛ بمعنى : عبد عبادة وقيل : من أله - بكسر اللام - يأله - بفتحها - ألها ؛ إذا تحير . .والصحيح الأول ، فهو إله ؛ بمعنى مألوه ؛ أي : معبود ، ولهذا قال ابن عباس رضي الله عنهما : " الله ذو الإلهية والعبودية على خلقه أجمعين " .
وعلى القول بالاشتقاق يكون وصفا في الأصل ، ولكن غلبت عليه العلمية ، فتجري عليه بقية الأسماء أخبارا وأوصافا ، يقال : الله رحمن رحيم سميع عليم ، كما يقال : الله الرحمن الرحيم . . إلخ ... " . حفظ