شرح قول المصنف : " ... فهؤلاء إذا أطلقوا على الصفاتية اسم التشبيه والتمثيل، كان هذا بحسب اعتقادهم الذي ينازعهم فيه أولئك، ثم يقول لهم أولئك: هب أن هذا المعنى قد يسمى في اصطلاح بعض الناس تشبيهًا، فهذا المعنى لم ينفه عقل ولا سمع، وإنما الواجب نفي ما نفته الأدلة الشرعية والعقلية. والقرآن قد نفي مسمى المثل والكفء والنِّدّ ونحو ذلك. ولكن يقولون: الصفة في لغة العرب ليست مثل الموصوف، ولا كفأه ولا نده، فلا تدخل في النص, وأما العقل فلم ينف مسمى التشبيه في اصطلاح المعتزلة ... ". وفيه ذكر جواب المثبتة عن شبهة المعتزلة أن إثبات الصفات يستلزم تعدد القديم . حفظ