فوائد قول الله تعالى : (( يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير )) حفظ
ثم قال تعالى في بقايا وَصِيَّة لقمان: (( يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ ))[لقمان:16] إلى آخِره في هذه الوَصية فائِدَة وهي تَحذِيرُ الابْن مِن المُخَالفة، لقوله: (( يأت بها الله )) فلا تخفَى عليه ولا تَفُوتُه.
ومِن فوائد الآية الكريمة عُمُوم علْمِ الله عزَّ وجل وتَمَامُ قُدْرتِه مِن أين نَأْخُذ العُمُوم؟ مِن أنَّه يقول: (( فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض )) والذي يكون باديًا على الأرض وليس في الصحراء مِن باب أولى، فيستفاد مِنه عُمُوم عِلْم الله وإِحَاطَتِه وتمامُ قدرته أيضًا وذلك بالإتيانِ بِها.
ومِن فوائد الآية الكريمة إثْبَاتُ هذين الاسمين مِن أسماء الله (( إن الله لطيف خبير )) وإثباتُ ما تضَمَّنَاه مِن الصِّفَة.
ومِن فوائدها أنَّ السماوات مُتَعَدِّدة، لقوله: (( أو في السماوات )) وعددُها معرُوف وهو سَبْع وأما الأرض فلم تُذْكر مَجْمُوعَةً في القرآن، كلُّ ما في القرآن مِن ذِكْرِ الأرض فإنَّه بالإفراد، ولكنَّ الله تعالى أشار إلى أنَّها جَمْع في قولِه تعالى: (( اللهُ الذي خلقَ سبعَ سماواتٍ ومِن الأرضِ مثلَهن )) فإنَّ قولَه: (( مثلَهن )) يُرَاد المِثْلِيَّة في العدد إذ أنَّ المثلية في الكَيْفِيَّة مُسْتَحِيلة فَلَزِمَ أن تكون مِثْلِيَّة في العَدَد فقط
ومِن فوائد الآية الكريمة عُمُوم علْمِ الله عزَّ وجل وتَمَامُ قُدْرتِه مِن أين نَأْخُذ العُمُوم؟ مِن أنَّه يقول: (( فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض )) والذي يكون باديًا على الأرض وليس في الصحراء مِن باب أولى، فيستفاد مِنه عُمُوم عِلْم الله وإِحَاطَتِه وتمامُ قدرته أيضًا وذلك بالإتيانِ بِها.
ومِن فوائد الآية الكريمة إثْبَاتُ هذين الاسمين مِن أسماء الله (( إن الله لطيف خبير )) وإثباتُ ما تضَمَّنَاه مِن الصِّفَة.
ومِن فوائدها أنَّ السماوات مُتَعَدِّدة، لقوله: (( أو في السماوات )) وعددُها معرُوف وهو سَبْع وأما الأرض فلم تُذْكر مَجْمُوعَةً في القرآن، كلُّ ما في القرآن مِن ذِكْرِ الأرض فإنَّه بالإفراد، ولكنَّ الله تعالى أشار إلى أنَّها جَمْع في قولِه تعالى: (( اللهُ الذي خلقَ سبعَ سماواتٍ ومِن الأرضِ مثلَهن )) فإنَّ قولَه: (( مثلَهن )) يُرَاد المِثْلِيَّة في العدد إذ أنَّ المثلية في الكَيْفِيَّة مُسْتَحِيلة فَلَزِمَ أن تكون مِثْلِيَّة في العَدَد فقط