فوائد قول الله تعالى : (( ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين )) حفظ
ثم قال تعالى: (( وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ))[السجدة:13] يستفاد من هذه الآية الكريمة إثبات مشيئة الله، لقوله: (( ولو شئنا )).
ومن فوائدها: كمال سلطانه، قال: (( ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها )).
ومن فوائدها: أيضا إثبات حكمته حيث لم يعط كل نفس هداها، وقد سبق لنا شيء من الحِكَم في اختلاف الناس إلى مؤمن وكافر.
ويستفاد من هذه الآيات الكريمة: الرد على القدرية، من هم القدرية؟ القدرية هم الذين يقولون: إن الإنسان مستقل بعمله ما لله تعالى فيه تقدير ولا خلق، يشاء لنفسه ويفعل بنفسه ولكن لا تعلق بفعله. هؤلاء هم القدرية وقوله: (( ولو شئنا لآتيانا )) يرد عليهم، ولكن هل في الآية دليل لمسألة الجبرية؟ ظاهرها، إلا أن الآيات الأخرى تدل على أنه لا حجة فيها لأن الله تعالى أعطى الإنسان قدرة واختياراً، ونحن معشر أهل السنة لا نأخذ ببعض الكتاب ونضع بعضا بل نأخذ بالكتاب كله، فنؤمن بأن مشيئة الله فوق كل شيء ونؤمن بأن الإنسان له مشيئة وإرادة وقدرة على العمل، لأن الإنسان هو الفاعل وليس الله هو الفاعل.
ومن فوائد الآية الكريمة: إثبات كلام الله أن الله يتكلم، لقوله: (( حق القول مني لأملأن )).
ومن فوائدها: أن كلامه سبحانه وتعالى بحرف، لأن قوله: (( لأملأن )) حروف ولا لا؟ حروف، فكلام الله تعالى بحرف.
ومن فوائد الآية الكريمة: الرد على من زعم أن كلام الله هو المعنى القائم في النفس، إذ لو كان كذلك لقال سبحانه وتعالى: ولكن أردت أن أملاها، ولم يقل: (( ولكن حق القول مني لأملأن )).نعم.
ومن فوائد الآية الكريمة: إثبات النار، لقوله: (( لأملأن جهنم )).
ومن فوائدها: أن الله جل وعلا أوفى المعاهدين، أين؟ أنه وعد النار أن يملأها ووفى لها بما وعدها، ولهذا قال الله تعالى: ((ومن أوفى بعهده من الله ))، وقال تعالى: (( وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم )).
ومن فوائد الآية الكريمة: أن الجن يدخلون النار: من أين؟ (( من الجنة والناس أجمعين ))، وهل يدخلون الجنة؟ تقدم أن في ذلك خلافاً وأن الصواب أنهم يدخلونها وبينا الأدلة على ذلك من القرآن نبدأ درس جديد؟ نعم.
الطالب :...
الشيخ : وهذا ذكره الشيخ رحمه الله ... وقد نُقلت عن بعض السلف ولكن ما فيه دليل على مثل هذه...نعم
ومن فوائدها: كمال سلطانه، قال: (( ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها )).
ومن فوائدها: أيضا إثبات حكمته حيث لم يعط كل نفس هداها، وقد سبق لنا شيء من الحِكَم في اختلاف الناس إلى مؤمن وكافر.
ويستفاد من هذه الآيات الكريمة: الرد على القدرية، من هم القدرية؟ القدرية هم الذين يقولون: إن الإنسان مستقل بعمله ما لله تعالى فيه تقدير ولا خلق، يشاء لنفسه ويفعل بنفسه ولكن لا تعلق بفعله. هؤلاء هم القدرية وقوله: (( ولو شئنا لآتيانا )) يرد عليهم، ولكن هل في الآية دليل لمسألة الجبرية؟ ظاهرها، إلا أن الآيات الأخرى تدل على أنه لا حجة فيها لأن الله تعالى أعطى الإنسان قدرة واختياراً، ونحن معشر أهل السنة لا نأخذ ببعض الكتاب ونضع بعضا بل نأخذ بالكتاب كله، فنؤمن بأن مشيئة الله فوق كل شيء ونؤمن بأن الإنسان له مشيئة وإرادة وقدرة على العمل، لأن الإنسان هو الفاعل وليس الله هو الفاعل.
ومن فوائد الآية الكريمة: إثبات كلام الله أن الله يتكلم، لقوله: (( حق القول مني لأملأن )).
ومن فوائدها: أن كلامه سبحانه وتعالى بحرف، لأن قوله: (( لأملأن )) حروف ولا لا؟ حروف، فكلام الله تعالى بحرف.
ومن فوائد الآية الكريمة: الرد على من زعم أن كلام الله هو المعنى القائم في النفس، إذ لو كان كذلك لقال سبحانه وتعالى: ولكن أردت أن أملاها، ولم يقل: (( ولكن حق القول مني لأملأن )).نعم.
ومن فوائد الآية الكريمة: إثبات النار، لقوله: (( لأملأن جهنم )).
ومن فوائدها: أن الله جل وعلا أوفى المعاهدين، أين؟ أنه وعد النار أن يملأها ووفى لها بما وعدها، ولهذا قال الله تعالى: ((ومن أوفى بعهده من الله ))، وقال تعالى: (( وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم )).
ومن فوائد الآية الكريمة: أن الجن يدخلون النار: من أين؟ (( من الجنة والناس أجمعين ))، وهل يدخلون الجنة؟ تقدم أن في ذلك خلافاً وأن الصواب أنهم يدخلونها وبينا الأدلة على ذلك من القرآن نبدأ درس جديد؟ نعم.
الطالب :...
الشيخ : وهذا ذكره الشيخ رحمه الله ... وقد نُقلت عن بعض السلف ولكن ما فيه دليل على مثل هذه...نعم