فوائد قول الله تعالى : (( إن ربك هو يفصل بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون )) حفظ
(( إِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ))[السجدة:25] مِن فوائد الآية الكريمة: أنَّه لا حَاكِمَ في الآخِرَة إِلَّا الله مِن أَيْنَ تُؤْخَذ؟
الطالب: مِن ضمير الفَصْل.
الشيخ : مِن ضمير الفَصْل (( إِنَّ رَبَّك هو يَفْصِلُ )) هو وَحْدَه يفْصِل وقد قال الله تعالى في آية أخرى: (( لمن الملك اليوم لله الواحد القهار )) وقال تعالى: (( فالحكم لله العلي الكبير )).
ومِن فوائد الآية الكريمة: إِثْبَاتُ يومِ القيامة، لقوله: (( يوم القيامة )).
ومنها: أنَّ الله تعالى يحكُمُ بين المؤمنين والكافرين في ذلك اليوم (( إِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ )) ويقول: أنتم على حَقّ وأنتم على باطِل، وهؤلاء لِلْجَنَّة وهؤلاء لِلنَّار. أيُّهم الغَالب؟ أيهم؟
الطالب: المؤْمِنُون.
الشيخ : المؤمنون مُتَأَكِّدُون؟ أو الكافرون، الكافرون هم الغالبون ... هم الأكثر أيهم الغالب المنتصر؟
الطالب: المؤمنون.
الشيخ : المؤمنون طيب وش الدليل؟
الطالب:...
الشيخ : لا، (( الله يحكم بينكم يوم القيامة )) (( ولن يجعلَ الله للكافِرين على المؤمنين سبيلًا )) قاضي يُعْلن الحكم بين الخصمين ويقول: أنت الغالب فيُعلِم بالحكم قبل القضية يجُوز هذا ولَّا ما يجوز؟ في حَقِّ الله عز وجل لا شكَّ أنه جائز، فالآن نَحْن نقول: نحن نتخَاصَم مع الكافرين ولن يكُون لهم علينا سبيلًا، لكن لو يَجِي مثلاً قَضِيَّة في الدُنيا يجي القاضي يقول: .. أنت تراك خارج وذاك ما له سبيل عليك يجوز ولّا لا؟ هذا لا يجوز، أولًّا لَأن القاضي إلى الآن ما بعد عُرض عليه القضية ولا يَدري، ثم إن الخَصْم غالباً وش يذكر؟ الحجة اللي له ولّا اللي عليه؟ الغالب أن يذْكُر الحجة التي له سواءٌ قَصَدَ إخْفَاءَ قضِيَّة خصْمِه أم ظََّن أنها لا تنْفَعَه نعم.
ومن فوائد الآية الكريمة: أنه لا وِفَاق بين المؤمنين والكافرين
الطالب: ((إِنَّ ربَّك هو يَفْصِلُ بينَهم ))
الشيخ : فيما كَانُوا فيه؟
الطالب: يخْتَلِفُون ))
يختلفون )) أي إنسان يُحَاول أن يُقارب بين الإسْلَام والنصرانية أو بين الإسلام واليهودية فإنه أَرَاد أن يَرُدَّ اللبن في الضَّرْع مُمكن ولّا لا؟
الطالب:...
الشيخ : ممكن ولّا غير ممكن؟ هذا غير ممكن كل كافر مهما كان سواءٌ انتسب إلى الإسلام أم كان كافرًا معلِنًا بكُفْرِه فإنه لا يمكن أن يتوافق مع المؤمنين أبدًا لا يمكن، ومن زعم ذلك فقد أبْعَد النَّجعة وحاول شيئًا مستحيلًا أي نعم
الطالب: مِن ضمير الفَصْل.
الشيخ : مِن ضمير الفَصْل (( إِنَّ رَبَّك هو يَفْصِلُ )) هو وَحْدَه يفْصِل وقد قال الله تعالى في آية أخرى: (( لمن الملك اليوم لله الواحد القهار )) وقال تعالى: (( فالحكم لله العلي الكبير )).
ومِن فوائد الآية الكريمة: إِثْبَاتُ يومِ القيامة، لقوله: (( يوم القيامة )).
ومنها: أنَّ الله تعالى يحكُمُ بين المؤمنين والكافرين في ذلك اليوم (( إِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ )) ويقول: أنتم على حَقّ وأنتم على باطِل، وهؤلاء لِلْجَنَّة وهؤلاء لِلنَّار. أيُّهم الغَالب؟ أيهم؟
الطالب: المؤْمِنُون.
الشيخ : المؤمنون مُتَأَكِّدُون؟ أو الكافرون، الكافرون هم الغالبون ... هم الأكثر أيهم الغالب المنتصر؟
الطالب: المؤمنون.
الشيخ : المؤمنون طيب وش الدليل؟
الطالب:...
الشيخ : لا، (( الله يحكم بينكم يوم القيامة )) (( ولن يجعلَ الله للكافِرين على المؤمنين سبيلًا )) قاضي يُعْلن الحكم بين الخصمين ويقول: أنت الغالب فيُعلِم بالحكم قبل القضية يجُوز هذا ولَّا ما يجوز؟ في حَقِّ الله عز وجل لا شكَّ أنه جائز، فالآن نَحْن نقول: نحن نتخَاصَم مع الكافرين ولن يكُون لهم علينا سبيلًا، لكن لو يَجِي مثلاً قَضِيَّة في الدُنيا يجي القاضي يقول: .. أنت تراك خارج وذاك ما له سبيل عليك يجوز ولّا لا؟ هذا لا يجوز، أولًّا لَأن القاضي إلى الآن ما بعد عُرض عليه القضية ولا يَدري، ثم إن الخَصْم غالباً وش يذكر؟ الحجة اللي له ولّا اللي عليه؟ الغالب أن يذْكُر الحجة التي له سواءٌ قَصَدَ إخْفَاءَ قضِيَّة خصْمِه أم ظََّن أنها لا تنْفَعَه نعم.
ومن فوائد الآية الكريمة: أنه لا وِفَاق بين المؤمنين والكافرين
الطالب: ((إِنَّ ربَّك هو يَفْصِلُ بينَهم ))
الشيخ : فيما كَانُوا فيه؟
الطالب: يخْتَلِفُون ))
يختلفون )) أي إنسان يُحَاول أن يُقارب بين الإسْلَام والنصرانية أو بين الإسلام واليهودية فإنه أَرَاد أن يَرُدَّ اللبن في الضَّرْع مُمكن ولّا لا؟
الطالب:...
الشيخ : ممكن ولّا غير ممكن؟ هذا غير ممكن كل كافر مهما كان سواءٌ انتسب إلى الإسلام أم كان كافرًا معلِنًا بكُفْرِه فإنه لا يمكن أن يتوافق مع المؤمنين أبدًا لا يمكن، ومن زعم ذلك فقد أبْعَد النَّجعة وحاول شيئًا مستحيلًا أي نعم