فوائد قول الله تعالى : (( ياأيها النبى اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين إن الله كان عليما حكيما )) حفظ
هل مجرد النداء له يعتبر تعظيما؟ هة ؟
الطالب:...
الشيخ : لا.
الطالب: النداء النبوة، والنبوة من الإحسان
الشيخ : احسنت من النداء في النبوة مع أن الأنبياء الذين سواه يناديهم الله تعالى بأسمائهم يا موسي يا عيسى وما أشبه ذلك أما النبي صلي الله عليه وسلم ما ناداه إلا بوصف النبوة أو الرسالة فان قلت أليس الله قد قال: (( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ )) (144) سورة آل عمران. وقال: (( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ )) (29) سورة الفتح. ... إسماعيل؟ نعم
الطالب: هذا ليس مقام نداء، فهو خطاب.
الشيخ : نعم. هذا ليس مقام نداء فهو خطاب لكن هو هو مقام خبر ويستفاد من الآية الكريمة وجوب التقوى. عيسى.
الطالب: من الأمر....
الشيخ : اتق الله نعم ويستفاد منها وجوب التقوى على الأمة. نعم.
الطالب:...
الشيخ : إذا كان الرسول صلي الله عليه وسلم يؤمر بالتقوى فغيره من باب أولى هذا وجه وجه آخر.
الطالب:...
الشيخ : أن الخطاب الموجه للرسول الله عليه الصلاة والسلام موجه له ولأمته ما لم يقم دليل على تخصيصه.
طيب بهذه المناسبة الخطابات الموجهة للرسول عليه الصلاة والسلام إما أن يقومها دليل على العموم أن يكون في نفس الخطاب ما يدل على العموم أو فيه ما يدل على الخصوص أو فيه ما لا يدل على هذا ولا على هذا. فالذي فيه ما يدل على العموم للعموم. ومن يأتي بمثال له؟
الطالب:....
الشيخ : لا العموم.
الطالب:...
الشيخ : لا لا هذا ما فيه دليل على العموم.
الطالب: ((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء ))
الشيخ : نعم (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ )) (1) سورة الطلاق. أو فيه ما يدل على الخصوص؟
الطالب: ...
الشيخ : نعم. صح. له أمثلة كثيرة. أو فيه ما لا يدل على هذا ولا هذا؟ مثل هذه الآية ولكن حكمها عام. حكمها عام للنبي صلي الله عليه وسلم ولأمته واضح. طيب.
ويستفاد من الآية الكريمة أن النبي صلي الله عليه وسلم عبد مأمور مكلف من ؟
الطالب: بأمره بالتقوى وعدم إطاعة الكافرين والمنافقين.
الشيخ : نعم. أحسنت بأمره بالتقوى وعدم إطاعة الكافرين والمنافقين.
ويستفاد من ذلك أن الإنسان مهما بلغ من المرتبة فإن التكاليف لا تسقط عنه.
الطالب: ذلك وأن النبي صلي الله عليه وسلم وهو أحسن الخلق ناده الله وأمره ....
الشيخ : طيب. وعلى هذا يستفاد يتفرع على هذه الفائدة بيان ضلال ذلك الصوفية الذين يقولون إن الإنسان إذا وصل إلى درجة المعاينة سقطت عنه التكاليف والا لا؟لأن نقول لا أحد يبلغ مرتبة النبي صلي الله عليه وسلم عند الله عز وجل ومع ذلك لم تسقط عنه التكاليف فإن قالوا إن الله يقول: (( وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ )) (99) سورة الحجر. يعني حتى تصل إلى درجة اليقين ثم تنتهي عن العبادة فبماذا نجيبهم؟
الطالب: المراد باليقين هنا الموت.
الشيخ : طيب هل عندك دليل على أن اليقين هو الموت؟
الطالب: ....
الشيخ : هم يقولون حتى تصل إلى درجة اليقين ثم قف. نحن الآن نريد أن نجد دليلا يدل على أن اليقين هو الموت.
الطالب: قول بعض السلف... وجاهد في الله حق جهاده حتى آتاه اليقين.
الشيخ : لا ، لا. هذا قول السلف. نبغي من الكتاب أو السنة.
الطالب: قولهم (( حتى أتاه اليقين )).
الشيخ : نعم. قولهم أي أصحاب الجحيم: (( وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ )) (47) سورة المدثر. أتاهم اليقين يعني أنهم وصلوا إلى درجة اليقين. هة؟ أبدا ماتوا على التكذيب والآن وصلوا إلى درجة اليقين وإذا كان هؤلاء يقولون إننا وصلنا إلى درجة يقين يكونون به من أصحاب الجحيم فنحن نوافقهم على ذلك واضح.
طيب ويستفاد من الآية الكريمة تحريم طاعة الكافرين والمنافقين والركون إليهم لقوله: ((وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ ))
ويستفاد منها أن الكافر والمنافق لا يمكن أن يكون ناصحا للمؤمنين أبدا. نعم يا غانم.
الطالب: ...
الشيخ : نعم. ولو كان يمكن أن يكون فيه نصح ما نهى عن طاعته المطلقة نعم. لأن الناصح يطاع
ويستفاد من الآية الكريمة إثبات اسمين من أسماء الله وهما العليم والحكيم
الطالب:...
الشيخ : لا.
الطالب: النداء النبوة، والنبوة من الإحسان
الشيخ : احسنت من النداء في النبوة مع أن الأنبياء الذين سواه يناديهم الله تعالى بأسمائهم يا موسي يا عيسى وما أشبه ذلك أما النبي صلي الله عليه وسلم ما ناداه إلا بوصف النبوة أو الرسالة فان قلت أليس الله قد قال: (( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ )) (144) سورة آل عمران. وقال: (( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ )) (29) سورة الفتح. ... إسماعيل؟ نعم
الطالب: هذا ليس مقام نداء، فهو خطاب.
الشيخ : نعم. هذا ليس مقام نداء فهو خطاب لكن هو هو مقام خبر ويستفاد من الآية الكريمة وجوب التقوى. عيسى.
الطالب: من الأمر....
الشيخ : اتق الله نعم ويستفاد منها وجوب التقوى على الأمة. نعم.
الطالب:...
الشيخ : إذا كان الرسول صلي الله عليه وسلم يؤمر بالتقوى فغيره من باب أولى هذا وجه وجه آخر.
الطالب:...
الشيخ : أن الخطاب الموجه للرسول الله عليه الصلاة والسلام موجه له ولأمته ما لم يقم دليل على تخصيصه.
طيب بهذه المناسبة الخطابات الموجهة للرسول عليه الصلاة والسلام إما أن يقومها دليل على العموم أن يكون في نفس الخطاب ما يدل على العموم أو فيه ما يدل على الخصوص أو فيه ما لا يدل على هذا ولا على هذا. فالذي فيه ما يدل على العموم للعموم. ومن يأتي بمثال له؟
الطالب:....
الشيخ : لا العموم.
الطالب:...
الشيخ : لا لا هذا ما فيه دليل على العموم.
الطالب: ((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء ))
الشيخ : نعم (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ )) (1) سورة الطلاق. أو فيه ما يدل على الخصوص؟
الطالب: ...
الشيخ : نعم. صح. له أمثلة كثيرة. أو فيه ما لا يدل على هذا ولا هذا؟ مثل هذه الآية ولكن حكمها عام. حكمها عام للنبي صلي الله عليه وسلم ولأمته واضح. طيب.
ويستفاد من الآية الكريمة أن النبي صلي الله عليه وسلم عبد مأمور مكلف من ؟
الطالب: بأمره بالتقوى وعدم إطاعة الكافرين والمنافقين.
الشيخ : نعم. أحسنت بأمره بالتقوى وعدم إطاعة الكافرين والمنافقين.
ويستفاد من ذلك أن الإنسان مهما بلغ من المرتبة فإن التكاليف لا تسقط عنه.
الطالب: ذلك وأن النبي صلي الله عليه وسلم وهو أحسن الخلق ناده الله وأمره ....
الشيخ : طيب. وعلى هذا يستفاد يتفرع على هذه الفائدة بيان ضلال ذلك الصوفية الذين يقولون إن الإنسان إذا وصل إلى درجة المعاينة سقطت عنه التكاليف والا لا؟لأن نقول لا أحد يبلغ مرتبة النبي صلي الله عليه وسلم عند الله عز وجل ومع ذلك لم تسقط عنه التكاليف فإن قالوا إن الله يقول: (( وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ )) (99) سورة الحجر. يعني حتى تصل إلى درجة اليقين ثم تنتهي عن العبادة فبماذا نجيبهم؟
الطالب: المراد باليقين هنا الموت.
الشيخ : طيب هل عندك دليل على أن اليقين هو الموت؟
الطالب: ....
الشيخ : هم يقولون حتى تصل إلى درجة اليقين ثم قف. نحن الآن نريد أن نجد دليلا يدل على أن اليقين هو الموت.
الطالب: قول بعض السلف... وجاهد في الله حق جهاده حتى آتاه اليقين.
الشيخ : لا ، لا. هذا قول السلف. نبغي من الكتاب أو السنة.
الطالب: قولهم (( حتى أتاه اليقين )).
الشيخ : نعم. قولهم أي أصحاب الجحيم: (( وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ )) (47) سورة المدثر. أتاهم اليقين يعني أنهم وصلوا إلى درجة اليقين. هة؟ أبدا ماتوا على التكذيب والآن وصلوا إلى درجة اليقين وإذا كان هؤلاء يقولون إننا وصلنا إلى درجة يقين يكونون به من أصحاب الجحيم فنحن نوافقهم على ذلك واضح.
طيب ويستفاد من الآية الكريمة تحريم طاعة الكافرين والمنافقين والركون إليهم لقوله: ((وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ ))
ويستفاد منها أن الكافر والمنافق لا يمكن أن يكون ناصحا للمؤمنين أبدا. نعم يا غانم.
الطالب: ...
الشيخ : نعم. ولو كان يمكن أن يكون فيه نصح ما نهى عن طاعته المطلقة نعم. لأن الناصح يطاع
ويستفاد من الآية الكريمة إثبات اسمين من أسماء الله وهما العليم والحكيم