تفسير قول الله تعالى : (( وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون منهن أمهاتكم )) حفظ
(( وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي )) يقول" بهمز وياء وبلا ياء " ، بهمز وياء (( اللائي )) وبلا ياء يعني بهمز بلا ياء فتكون (( اللاء )) و(( اللائي )) كما نعرف جمع لايش ؟ التي والا لا فهي مثل الذين في الذكور جمع نعم (( اللائي )) يقول عندي (( تظّهرون )) " بلا ألف قبل الهاء وبها والتاء الثانية في الأصل مدغمة في الظاء " (( تظّهرون )) هذه قراءة والثانية يقول بلا ألف قبل الهاء وبها يعني بألف قبل الهاء إيش تكون (( تظّاهرون )) هذه قراءتان وإلى الآن ما جاء المؤلف بالقراءة التي مشهورة عندنا وهي (( تظاهرون )) فيكون في الآية ثلاث قراءات (( تظّهرون )) (( تظّاهرون )) والثالثة (( تُظاهرون )) و(( تظّاهرون )) (( وتظّهرون )) يقول إن الظاء في الأصل مدغمة في الظاء والتاء مدغمة في الظاء وأصلها تتظاهرون أو تتظهرون لكن صارت (( تظّهرون )) أدغمت التاء في الظاء ما معنى ((تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ )) أي تقولون إنهن عليكم كظهور أمهاتكم وهذه صيغة طلاق في الجاهلية إذا أراد الإنسان أن يطلق امرأته طلاقاً بائناً قال لها أنت عليّ كظهر أمي فتطلق طلاقاً بائنا ً لأن ظهر أمه لا يحل له بحال من الأحوال وخص الظهر لأنه محل الركوب والإنسان يركب زوجته أو تركبه نعم أي نعم يركبها لأنها فراش كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام إذاً (( تظّاهرون )) إيش معنى (( تظاهرون )) ؟ أي تقولون لهن أنتم علينا كظهر أمنا وهذه الجملة يعتبرها أهل الجاهلية طلاقاً بائنا ً أما في الإسلام فليست بطلاق ما هي في الإسلام ؟ ظهار يعني أنها موجبة لتحريم المرأة حتى يفعل الإنسان ما أمره الله به كما في سورة المجادلة (( تَظّاهِرُونَ مِنْهُنَّ )) كقول الواحد مثلاً لزوجته أنت عليّ كظهر أمي ويمكن أن يقول غير هذه العبارة يمكن أن يقول أنت عليّ كظهر أختي ويمكن أن يقول أنت عليّ كبطن أمي فالعبرة بالمعنى لا بالصيغة وقد مر علينا في كتاب الظهار أن يشبه الرجل زوجته بمن تحرم عليه تحريماً مؤبداً بنسب أو سبب مباح تحريماً مؤبداً هذا هو الظهار وسبق الخلاف فيما لو حرمها أو لو ظاهر منها وشبهها بما تحرم عليه تحريماً إلى أمد
الطالب:...
الشيخ : القراءة السبعية كلها ، القراءة السبعية تارة يحيل على هذا وهذا بدون ما يقولون وفي قراءة وتارة يقولون وفي قراءة يقولوا بقول رجل مثلاً لزوجته أنت عليّ كظهر أمي (( أمهاتكم )) وايش اللي نصبها يحل هذا وهذا (( جعل )) أين المفعول الأول ؟ (( أزواجكم )) و(( اللائي )) صفتها و(( تظاهرون )) صلة للموصول (( وأمهاتكم )) المفعول الثاني (( وأمهاتكم )) " أي كالأمهات في تحريمها بذلك المعد في الجاهلية طلاقاً وإنما تجب به الكفارة بشرطه كما ذكر في سورة المجادلة " في الإسلام ليس بطلاق ولكنه تحريم تجب به الكفارة بشرطه وهو العود لقول الله تعالى (( ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ))[المجادلة :3]...
(( وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ )) الفوائد ما أخذنا من الفوائد ؟
الطالب:...
الشيخ : ما كملنا طيب نكمل
الطالب:...
الشيخ : القراءة السبعية كلها ، القراءة السبعية تارة يحيل على هذا وهذا بدون ما يقولون وفي قراءة وتارة يقولون وفي قراءة يقولوا بقول رجل مثلاً لزوجته أنت عليّ كظهر أمي (( أمهاتكم )) وايش اللي نصبها يحل هذا وهذا (( جعل )) أين المفعول الأول ؟ (( أزواجكم )) و(( اللائي )) صفتها و(( تظاهرون )) صلة للموصول (( وأمهاتكم )) المفعول الثاني (( وأمهاتكم )) " أي كالأمهات في تحريمها بذلك المعد في الجاهلية طلاقاً وإنما تجب به الكفارة بشرطه كما ذكر في سورة المجادلة " في الإسلام ليس بطلاق ولكنه تحريم تجب به الكفارة بشرطه وهو العود لقول الله تعالى (( ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ))[المجادلة :3]...
(( وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ )) الفوائد ما أخذنا من الفوائد ؟
الطالب:...
الشيخ : ما كملنا طيب نكمل