تفسير قول الله تعالى : (( وما جعل أدعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم )) حفظ
قال الله تعالى (( وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ )) نحن ما كملنا المناقشة طيب ما هي المظاهرة يا خالِد ؟ في القراءة التي فيها الزيادة لأن فيها زيادة حرف والحرف فيه عشر حسنات عرفتم فعلى هذا القول أي القراءات الثلاثة تختارون ؟
الطالب: (( تظّاهرون ))
الشيخ : (( تظّاهرون )) يعني هذه أكثرها حروف ومن العلماء من يقول الأفضل أن تقرأ بكل قراءة أن تأخذ بكل قراءة تقرأ بهذه مرة وبهذه مرة نعم أيهما أرجح ؟ الصحيح الأخير إنك تقرأ بهذه مرة وبهذه مرة إذا كنت تعرف لأجل أن تعرف أن كل قراءة صحت عن النبي صلى الله عليه وسلم تقرأ بها لفائدتين ...إلا واحدة لفائدتين.
الفائدة الأولى : العمل بكل السُنتين.
الفائدة الثانية : حفظ هذه القراءات ولذلك نحن الآن لما كنا نعتمد على القراءة التي عندنا ما نعرف القراءات الأخرى فإذا قيل للإنسان ينبغي لك أن تقرأ بكل قراءة صحت فإن هذا يكون فيه حفظ للقراءات ولهذا ينبغي للصغار منا ولا على الكبار صعب عليهم الحفظ لكن الصغار ينبغي لهم أن يحرصوا على القراءة وأن يتعلموها لأجل أن يعملوا بالسنة هذه ما تبقى مهجورة أي نعم قوله : (( أمهاتكم )) إعرابها نعم عبد الرحمن
الطالب: (( تظّاهرون ))
الشيخ : (( تظّاهرون )) يعني هذه أكثرها حروف ومن العلماء من يقول الأفضل أن تقرأ بكل قراءة أن تأخذ بكل قراءة تقرأ بهذه مرة وبهذه مرة نعم أيهما أرجح ؟ الصحيح الأخير إنك تقرأ بهذه مرة وبهذه مرة إذا كنت تعرف لأجل أن تعرف أن كل قراءة صحت عن النبي صلى الله عليه وسلم تقرأ بها لفائدتين ...إلا واحدة لفائدتين.
الفائدة الأولى : العمل بكل السُنتين.
الفائدة الثانية : حفظ هذه القراءات ولذلك نحن الآن لما كنا نعتمد على القراءة التي عندنا ما نعرف القراءات الأخرى فإذا قيل للإنسان ينبغي لك أن تقرأ بكل قراءة صحت فإن هذا يكون فيه حفظ للقراءات ولهذا ينبغي للصغار منا ولا على الكبار صعب عليهم الحفظ لكن الصغار ينبغي لهم أن يحرصوا على القراءة وأن يتعلموها لأجل أن يعملوا بالسنة هذه ما تبقى مهجورة أي نعم قوله : (( أمهاتكم )) إعرابها نعم عبد الرحمن