تفسير قول الله تعالى : (( فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم )) حفظ
((فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ))[الأحزاب :5]إن لم تعلموا آباء من ؟ أباء هؤلاء الأدعياء (( فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ )) يعني وليسوا أبناءهم حتى في الحالة التي لا يعرف لهذا الرجل أب فإنه لا يجوز أن ينسب إلى غير أبيه ولكن يكون أخاً لنا في الدين ومولىً لنا إذا كان قد دخل في ملكنا ثم حررناه مثلاً ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام في قصة اختصام علي وجعفر وزيد بن حارثة قال لزيد ( أنت أخونا ومولانا ) فهو أخي في الدين وليس ابناً لي وهو أيضاً مولاي إذا كنت قد أعتقته ولو لم أعرف أباه فإنه لا ينسب إلي ولهذا تجدون العلماء رحمهم الله الذين يكتبون أسماء الرجال عندما ينسبون أحداً من الموالي إلى من أعتقه يقول القرشي مولاهم مثلاً التميمي مولاهم لأنه لو قال القرشي فقط إيش يظن الظان ؟ أنه قرشي حقيقة فإذا قال مولاهم يعني أنه نسب إليهم لكونه مولىً لهم ومولى القوم منهم حتى إن العلماء قالوا في الصدقة قالوا إنها تحرم على موالي بني هاشم لأن مولى القوم منهم لكنهم لا ينسبون إليهم نسباً حقيقياً بل لابد من أن يقيد.
الطالب :...؟
الشيخ :كيف ؟
الطالب : بنو عمكم
الشيخ : (( فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ )) ما له وجه.
الطالب : ...أبا زيد بن حارثة قدم للنبي من ...فقال ...فخير النبي صلى الله عليه وسلم زيد ...؟
الشيخ : أي هذا لم قدم أبوه وعمه
الطالب : فعرف ابوه وطلبه ابوه
الشيخ :سبب تبنيه ، هذا كان في أول الإسلام ثم أبطل منسوخة. ...(( وليس عليكم جناح )) لكن بس.