مناقشة قول الله تعالى : (( فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم )) حفظ
وايش إعرابه ؟ (( فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدّيْن )) ومثلها (( فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا ))[البقرة :24]من يعرف ؟ نعم محمد
الطالب : ...مجرورة بما؟
الشيخ :طيب أعربها على الوجهين ؟ أو نقول إن (( تَفْعَلُوا )) مجزومة لفظاً بلم ومحلاً بإن يعني فإن لم تعلموا معناها فإن جهلتم آباءهم فهي بمنزلة الفعل الماضي سؤالك يا عبد العزيز ؟.
الطالب :...المفاضلة من جهة الرسالة أو النبوة ينبغي للإنسان أن لا يذكر هذا وإنما اذا ذكر المفاضلة تكون من جهة الميزات التي تكون في الأنبياء بالعزيمة والصبر فما ادري...؟
الشيخ :إي نعم هو قال يمكن قصدهم إنه يخشى أن المفضل عليه يقع في نفس الإنسان تنقصاً له ولهذا الرسول نهى أن يفضلهم قال : ( لا تفضلوا بين الأنبياء ) فإذا كان هناك مثلا محظور فهو يعرض أما إذا كان يريد أن يبين مدى قوتهم في تبليغ الدعوة وصبرهم عليها وكثرة أتباعهم وما اصطفاهم الله به فقد صرح الله عز وجل بذلك فقال : (( تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ ))[البقرة :253] (( وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ ))[الإسراء :55] نعم .(( وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا ))
الطالب : ...مجرورة بما؟
الشيخ :طيب أعربها على الوجهين ؟ أو نقول إن (( تَفْعَلُوا )) مجزومة لفظاً بلم ومحلاً بإن يعني فإن لم تعلموا معناها فإن جهلتم آباءهم فهي بمنزلة الفعل الماضي سؤالك يا عبد العزيز ؟.
الطالب :...المفاضلة من جهة الرسالة أو النبوة ينبغي للإنسان أن لا يذكر هذا وإنما اذا ذكر المفاضلة تكون من جهة الميزات التي تكون في الأنبياء بالعزيمة والصبر فما ادري...؟
الشيخ :إي نعم هو قال يمكن قصدهم إنه يخشى أن المفضل عليه يقع في نفس الإنسان تنقصاً له ولهذا الرسول نهى أن يفضلهم قال : ( لا تفضلوا بين الأنبياء ) فإذا كان هناك مثلا محظور فهو يعرض أما إذا كان يريد أن يبين مدى قوتهم في تبليغ الدعوة وصبرهم عليها وكثرة أتباعهم وما اصطفاهم الله به فقد صرح الله عز وجل بذلك فقال : (( تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ ))[البقرة :253] (( وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ ))[الإسراء :55] نعم .(( وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا ))