فوائد قول الله تعالى : (( وكان الله على كل شيء قديرا )) حفظ
ومن فوائد الآية الكريمة إثبات القدرة لله تعالى على كل شيء لقوله : (( وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا )) فكل شيء فإن الله قادر عليه لا يعجزه (( إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ))[يس :82]مهما ظننت من بعد وقوع الشيء فلا تستبعده على قدرة الله فإن الأمر عليه هين كما قال الله تبارك وتعالى : (( وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ ))[الروم :27]الكل عليه هين ولكن هذا أهون والحاصل أن الله سبحانه وتعالى على كل شيء قدير وقد قال المؤلف صاحب تفسير الجلالين في سورة المائدة لما قال : (( والله على كل شيء قدير )) قال وخص العقل ذاته فليس عليها بقادر أي أن الله لا يقدر على ذاته والذي خصص هذا العموم هو العقل على زعمه فيقال ما هذا العقل الذي يخصص هذا العموم ؟ وكيف لا يكون الله قادر على ذاته ؟ بل هو سبحانه وتعالى قادر على كل شيء حتى على ذاته فهو سبحانه وتعالى يستوي على العرش وينزل إلى السماء الدنيا ويأتي للفصل بين عباده ويفعل ما يشاء وهذه قدرة على الذات أما إن أراد أنه غير قادر على ذاته فلا يعدمها مثلاً فيقال إن هذا الشيء مستحيل والمستحيل لا تتعلق به القدرة أصلاً فهو غير وارد ولا داخل في الآية من الأصل فأما أنا أقول إنه داخل فيما يخصه العقل فهذا تخصيص لما عممه الله عز وجل
الطالب :...
الشيخ :أي آية
الطالب :في المائدة
الشيخ : (( لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ))[المائدة :120]آخر السورة نعم .
الطالب : ...لا تتعلق به القدرة ؟
الشيخ : أي نعم يعني لو قال قائل هل يقدر الله عز وجل على أن يجعل الشيء متحركاً ساكناً في آن واحد ؟ نقول هذا شيء مستحيل لأنه إن كان متحركاً فليس بساكن وإن كان ساكناً فليس بمتحرك فإذا جعله الله متحركاً لم يكن ساكناً وإن جعله ساكناً لم يكن متحرك من الأصل.
الطالب : ...؟
الشيخ : إي نعم
الطالب :...
الشيخ :أي آية
الطالب :في المائدة
الشيخ : (( لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ))[المائدة :120]آخر السورة نعم .
الطالب : ...لا تتعلق به القدرة ؟
الشيخ : أي نعم يعني لو قال قائل هل يقدر الله عز وجل على أن يجعل الشيء متحركاً ساكناً في آن واحد ؟ نقول هذا شيء مستحيل لأنه إن كان متحركاً فليس بساكن وإن كان ساكناً فليس بمتحرك فإذا جعله الله متحركاً لم يكن ساكناً وإن جعله ساكناً لم يكن متحرك من الأصل.
الطالب : ...؟
الشيخ : إي نعم