تفسير قول الله تعالى : (( وقرن في بيوتكن )) حفظ
(( وقِرن )) بالكسر ولهذا قال بكسر القاف وفتحها وهو من القرار وهو البقاء مع السكون والاستقرار وهو أبلغ من قوله وابقين في بيوتكن لأن القرار بقاء وزيادة مع سكون ولهذا قال : (( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ )) من القرار وأصله إقررن بكسر الراء وفتحها إقرِرن واقرَرن من قررت بفتح الراء وكسرها قرَرت وقرِرت نقلت حركة الراء إلى القاف وحذفت همزة الوصل والا مع همزة الوصل ؟ وحذفت مع همزة الوصل أصلها قرْن إقرَرن أو إقرِرن فما الذي حدث نقلت فتحة الراء إلى القاف الساكنة فماذا لما نقلت حركة الراء إلى القاف الساكنة صارت هي ساكنة وصارت القاف مفتوحة أو مكسورة ثم حذفت همزة الوصل فصارت (( وقرن )) (( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ )) (( بيوتكن )) هنا الإضافة يحتمل أنها للتمليك وأن بيوت زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم ملك لهن ويحتمل أنها للاختصاص وأن البيوت ملك لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأيهما أقرب ؟ أنه للتمليك بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم لما توفي بقيت هذه البيوت لمن ؟ لزوجاته ولو كانت البيوت لرسول الله صلى الله عليه وسلم لم تورث من بعده لأن الأنبياء لا يورثون كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( إنا معشر الأنبياء لا نورث ما تركنا صدقة ) علموني إذا أخطأت في اللفظ ( إنا معاشر الأنبياء لا نورث ما تركنا صدقةً ) ( صدقةٌ ) نعم لأنه يفسد المعنى الرافضة يقولون إن لفظ الحديث ( إنا معاشر الأنبياء لا نورث ما تركنا صدقةً ) ليش ؟ لأجل أن يقولوا إن الذي تركوه غير صدقة يورث وأن أبا بكر وعمر وبقية الصحابة ظلموا ورثة النبي صلى الله عليه وسلم حيث لم يورثوهم لكن أهل السنة والجماعة يقولون كذبتم أيها الرافضة بل إن لفظ الحديث ( إنا معاشر الأنبياء لا نورث ) انتهت في الجملة الأولى ثم قال مبيناً ماذا يكون مآل المال بعدهن قال : ( ما تركنا صدقةٌ ) أي الذي تركناه صدقة والمعنى الذي ذهبت إليه الرافضة باطل لأن ما ترك صدقة لا يورث حتى في غير الأنبياء أليس كذلك ؟ يعني لو تركه الإنسان صدقة بعد موته لا يرثه ورثته حتى ولو كان غير نبي فهم محرفون للحديث لفظاً ومعنى نعم المهم.
الطالب : ...معنى الحديث؟
الشيخ : يقولون إننا لا نورث الذي تركناه صدقة يعني لا يورث الذي تركناه صدقة
الطالب :...
الشيخ : يعني معناه مثلاً إذا وقفنا شيئاً مثلاً نحن وجعلناه في سبيل الله فإننا لا نورث هذا الشيء إنما نورث الأملاك الأخرى نعم وهل هذا هو خاص بالرسل ؟ لا ليس خاصاً بهم طيب إذاً نقول قوله : (( في بيوتكن )) الأقرب أن الإضافة قل للتمليك
الطالب : ...معنى الحديث؟
الشيخ : يقولون إننا لا نورث الذي تركناه صدقة يعني لا يورث الذي تركناه صدقة
الطالب :...
الشيخ : يعني معناه مثلاً إذا وقفنا شيئاً مثلاً نحن وجعلناه في سبيل الله فإننا لا نورث هذا الشيء إنما نورث الأملاك الأخرى نعم وهل هذا هو خاص بالرسل ؟ لا ليس خاصاً بهم طيب إذاً نقول قوله : (( في بيوتكن )) الأقرب أن الإضافة قل للتمليك