مناقشة قول الله تعالى : (( إنما يريد الله ... )) حفظ
فإذا سألنا غانماً ما تقول في إيمان أبي بكر أهو مراد لله شرعاً أم كوناً ؟
الطالب :كوناً وشرعاً
الشيخ : كوناً وشرعاً ، كوناً لأنه وقع وشرعاً لأن الله يحبه إذاً اجتمعت الإرادتان ، ما تقول يا عيسى في إيمان أبي لهب ؟
الطالب : ...؟
الشيخ : غير مراد لا كوناً ولا شرعاً
الطالب :...
الشيخ : غير مراد كوناً
الطالب :...
الشيخ : ومراد شرعاً إيش تقولون ؟ صحيح مراد شرعا الله يريد منه أن يسلم طيب سبيل ما تقول في كفر أبي بكر ؟
الطالب :...
الشيخ : غير مراد كوناً ولا شرعاً صح غير مراد كوناً لأنه لم يقع ولا شرعاً لأن الله لا يحبه .
الشيخ : وما يقول عباس في كفر أبي لهب ؟
الطالب : ...
الشيخ : مراد كوناً لا شرعاً
الطالب : لأن الله لا يحبه
الشيخ : لأن الله لا يحبه صح .
الطالب : ....؟
الشيخ : لا ،ما أراده الله ولهذا آمن .
الطالب :...؟
الشيخ :معلوم الكفر مراد لله كوناً ، أي إنسان يكفر فقد أراد الله كفره كوناً ، طيب نريد أمثلة من القرآن قال الله تعالى : (( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ))[البقرة :185]. الأخ من أي الإرادة في هذه الآية ؟
الطالب : ....
الشيخ : الكونية الشرعية ، هل الإنسان ما أصابهم العسر ؟
الطالب :...
الشيخ : تراجعت عن الكونية ، كونية شرعية يعني (( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر )) تقول الإرادة هذه
الطالب : كونية
الشيخ : كونية كونية شرعية كذا
الطالب :...
الشيخ : شرعية إيش الدليل ؟ لأن الله قد يعسر على الإنسان كذا ولو كانت إرادة كونية لكان في الواقع تكذيب للآية إذاً يريد الله بمعنى يحب ، يحب الله بكم اليسر ولا يحب العسر وأما كوناً فإن الله تعالى يريد بنا العسر قال الله تعالى : (( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ))[الشرح :5].
قال الله تبارك وتعالى : عن هود (( وَلا يَنفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ إِنْ كَانَ اللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يُغْوِيَكُمْ ))[هود :34]عبد الرحمن.
الطالب : ...
الشيخ : (( إِنْ كَانَ اللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يُغْوِيَكُمْ )) هذه إرادة كونية صح لأن الله لا يريد من خلقه الإغواء طيب الدليل أنه ما يريد الإغواء قوله تعالى : (( يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا ))[النساء :176] (( يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ ))[النساء :26]طيب ما هو هود ، نوح طيب إذاً قول نوح عليه السلام لقومه بارك الله فيكم .
الطالب :كوناً وشرعاً
الشيخ : كوناً وشرعاً ، كوناً لأنه وقع وشرعاً لأن الله يحبه إذاً اجتمعت الإرادتان ، ما تقول يا عيسى في إيمان أبي لهب ؟
الطالب : ...؟
الشيخ : غير مراد لا كوناً ولا شرعاً
الطالب :...
الشيخ : غير مراد كوناً
الطالب :...
الشيخ : ومراد شرعاً إيش تقولون ؟ صحيح مراد شرعا الله يريد منه أن يسلم طيب سبيل ما تقول في كفر أبي بكر ؟
الطالب :...
الشيخ : غير مراد كوناً ولا شرعاً صح غير مراد كوناً لأنه لم يقع ولا شرعاً لأن الله لا يحبه .
الشيخ : وما يقول عباس في كفر أبي لهب ؟
الطالب : ...
الشيخ : مراد كوناً لا شرعاً
الطالب : لأن الله لا يحبه
الشيخ : لأن الله لا يحبه صح .
الطالب : ....؟
الشيخ : لا ،ما أراده الله ولهذا آمن .
الطالب :...؟
الشيخ :معلوم الكفر مراد لله كوناً ، أي إنسان يكفر فقد أراد الله كفره كوناً ، طيب نريد أمثلة من القرآن قال الله تعالى : (( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ))[البقرة :185]. الأخ من أي الإرادة في هذه الآية ؟
الطالب : ....
الشيخ : الكونية الشرعية ، هل الإنسان ما أصابهم العسر ؟
الطالب :...
الشيخ : تراجعت عن الكونية ، كونية شرعية يعني (( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر )) تقول الإرادة هذه
الطالب : كونية
الشيخ : كونية كونية شرعية كذا
الطالب :...
الشيخ : شرعية إيش الدليل ؟ لأن الله قد يعسر على الإنسان كذا ولو كانت إرادة كونية لكان في الواقع تكذيب للآية إذاً يريد الله بمعنى يحب ، يحب الله بكم اليسر ولا يحب العسر وأما كوناً فإن الله تعالى يريد بنا العسر قال الله تعالى : (( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ))[الشرح :5].
قال الله تبارك وتعالى : عن هود (( وَلا يَنفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ إِنْ كَانَ اللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يُغْوِيَكُمْ ))[هود :34]عبد الرحمن.
الطالب : ...
الشيخ : (( إِنْ كَانَ اللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يُغْوِيَكُمْ )) هذه إرادة كونية صح لأن الله لا يريد من خلقه الإغواء طيب الدليل أنه ما يريد الإغواء قوله تعالى : (( يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا ))[النساء :176] (( يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ ))[النساء :26]طيب ما هو هود ، نوح طيب إذاً قول نوح عليه السلام لقومه بارك الله فيكم .