إذا قال قائل أن الجنة وما فيها شيء واقع هذا ما يختص بعلم الله سبحانه وتعالى ؟ حفظ
الطالب : ......؟
الشيخ : لا أبداً نحن نعلم الجنة من وجه ونجهلها من وجه آخر .
الطالب : .......؟
الشيخ : نعم نعرف الأسماء من هذه دون المسميات .
الطالب : ....؟
الشيخ : إي نعم هذا علم واقع نعرف أن هناك جنة الآن وفيه نار وفيها ما ذكر فيها من النعيم أو العذاب .
الطالب : ......
الشيخ : صحيح لأن الآن لو يعلمك إنسان بخبر واقع في بلادك مثلاً نعم بل في بيتك الآن الذي أنت تمكث فيه تعرف المعنى لكن ما تعرف الحقيقة كما هي إلا إذا شاهدتها .
الطالب : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
الثالث : بيان ما يلزم على نفيه من لوازم باطلة لأنك فساد اللازم يدل على فساد الملزوم .
الرابع : .....من صفات لا تحتمل التأويل وإن احتملت بعضها فليس فيه ما يمنع إرادة الظاهر فيها فيتعين المصير إليه .
الخامس : أن دعوى هذه .
الشيخ : لا أبداً نحن نعلم الجنة من وجه ونجهلها من وجه آخر .
الطالب : .......؟
الشيخ : نعم نعرف الأسماء من هذه دون المسميات .
الطالب : ....؟
الشيخ : إي نعم هذا علم واقع نعرف أن هناك جنة الآن وفيه نار وفيها ما ذكر فيها من النعيم أو العذاب .
الطالب : ......
الشيخ : صحيح لأن الآن لو يعلمك إنسان بخبر واقع في بلادك مثلاً نعم بل في بيتك الآن الذي أنت تمكث فيه تعرف المعنى لكن ما تعرف الحقيقة كما هي إلا إذا شاهدتها .
الطالب : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
الثالث : بيان ما يلزم على نفيه من لوازم باطلة لأنك فساد اللازم يدل على فساد الملزوم .
الرابع : .....من صفات لا تحتمل التأويل وإن احتملت بعضها فليس فيه ما يمنع إرادة الظاهر فيها فيتعين المصير إليه .
الخامس : أن دعوى هذه .