تفسير قول الله تعالى : (( ويوم يحشرهم جميعا ثم يقول للملائكة أهؤلاء إياكم كانوا يعبدون )) حفظ
قال : " واذكر يوم نحشرهم جيعاً ثم نقول للملائكة "
الطالب : كيف ....؟
الشيخ : ما ....قال : " واذكر يوم نحشرهم جيعاً " واذكر قدرها المؤلف لأن إذا ظرف والظرف كالجار والمجرور لابد له من متعلق وهذا المتعلق يكون مذكوراً ويكون مقدراً كقوله تعالى : (( وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ ))[الأنعام:93]العامل مذكور ولا محذوف ؟ (( وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ )) مذكور (( ترى )) (( وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ ))[الأنفال:50]العامل هنا مذكور وقد يحذف وهو كثير في القرآن ، هنا عامل (( يوم )) محذوف واذكر (( يوم يحشرهم )) قلت ذلك اليوم تحذيراً منه وتخويفاً لأن هذا اليوم يوم عظيم وقوله : (( يحشرهم جميعاً _ نحشرهم جميعاً )) (( نحشرهم )) أي نجمعهم و (( جميعاً )) حال من الهاء في قوله : (( نحشرهم )) ومتى يكون ذلك ؟ قال الله تعالى : (( يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ ))[التغابن:9]يكون هذا يوم القيامة يحشر الله تعالى الأولين والآخرين قال الله تعالى : (( قُلْ إِنَّ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ * لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ ))[الواقعة49:50]وقال تعالى : (( ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ ))[هود:103] (( نحشرهم جميعاً )) أي المشركين (( ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلائِكَةِ أَهَؤُلاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ )) قوله : (( أَهَؤُلاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ )) الهمزة للاستفهام و (( هؤلاء )) إيش إعرابها ؟ مفعول مقدم ليعبدون أو هي مبتدأ والمفعول (( إياكم )) لأن يعبدون مفرغة يعني أنها لم تأخذ مفعولها وإذا لم تأخذ مفعولها صار ما سبق هو المفعول طيب ، وهل يجوز تقديم مفعول خبر كان عليها ؟ الجواب نعم يجوز وقد مر علينا هذا في باب كان وأخواتها أنه يجوز تقديم خبرها ويجوز تقديم معمول خبرها ، قال الله تعالى : (( أَلا يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفًا عَنْهُمْ ))[هود:8]قدم عامل الخبر عن الأداة ، هنا قدم عامل الخبر عن الأداة (( إياكم )) مفعول لـ(( يعبدون )) يعني أهؤلاء كانوا يعبدونكم ولكنه فصل الضمير لتقدمه قال : (( أهؤلاء إياكم )) بتحقيق الهمزتين وإبدال الأولى ياءً ....عندنا همزتان همزه (( هؤلاء )) وهمزة (( إياكم )) فيها ثلاث قراءات :
القراءة الأولى : " تحقيق الهمزتين " وصفة النطق بها (( أهؤلاءِ إِياكم )) .
القراءة الثانية : يقول : " وإبدال الأولى ياءً " (( أهؤلاي إياكم )) .
الثالثة : " إسقاط الهمزة الأولى " (( أهؤلا إياكم )) بدون همزة .
الطالب : إسقاط الأولى (( هؤلاء _ أهؤلاء )) .
الشيخ : نعم .
الطالب : إسقاط الأولى .