فوائد قول الله تعالى : (( وإن يكذبوك فقد كذبت رسل من قبلك )) حفظ
ثم قال الله عز وجل: (( وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ )) إلى آخِرِه مِن فوائدِ الآية الكريمة: أنَّ تكذِيبَ الرَّسولِ عليه الصلاة والسلام ليس بِبِدْع فالرُّسُل قَد كُذِّبَتْ مِن قَبْل وهذا واضِح مِن اللفظ.
ومن فوائدِها: عِنَايَةُ الله عز وجل بِرسُولِه صلى الله عليه وسلم مِن أين تؤخذ؟
الطالب: .....
الشيخ : تُؤْخَذ مِن أن الله سبحانه وتعالى سَلَّى
الطالب: رسولَه ...
الشيخ : بذِكْرِ مَن كُذِّبَ مِن قبل طيب.
ومِن فوائد الآية الكريمة: أنَّ سُنَنَ اللهِ تعالى في خلقِه يا إياس! وش لون الطالب اللي معك؟
الطالب: سامي؟ ...
الشيخ : وش لونه مسافر؟
الطالب: .....
الشيخ : مش .... اللي شفناه؟
الطالب: .. كمبيوتر.
الشيخ : كمبيوتر؟
الطالب: ...
الشيخ : ما هو صحيح (( مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ))[الأحزاب:4] لكن الظاهر أنه صدمة .... السلك لك.
طيب قلنا مِن فوائد الآية الكريمة: أنَّ سُنَنَ اللهِ تعالى في خَلْقِه ظاهِرَة كيف يا عبد الرحمن؟
الطالب: (( وإن يكذبوك فقد كذبت )) إِذا كُذِّبْتَ أنت فقد كُذِّب الرسلُ أنهم كُذِّبُوا الرُسُل كما كُذِّب النبي صلى الله عليه وسلم، هذه -يعني- السُنَّة.
الشيخ : لأنَّ التكذيب مِن فعل الغيب؟
الطالب: لا ليس من .. يعني هكذا خَلَق اللهُ سبحانه وتعالى الناس أنهم يُكَذِّبُوا الرُّسُل وأنَّ الرُّسُل يُئَاذُوا [كذا] ويُكَذَّبُوا و..
الشيخ : نعم.
الطالب: سنن الله في رُسلِه أنهم يعني غاية ما يُسْتَقْبَلُوا بالتَصْبِير.
الشيخ : هذا نوع هذا ... نعم.
الطالب: مِن قوله: وقد كَذَّبَتْ رُسُلٌ
الشيخ : كَذَّبَتْ رُسُلٌ؟! أعوذ بالله! الرُّسُل تُكَذِّب؟
الطالب: فقد كُذِّبَتْ رُسُل فهذا لما بيَّن الله سبحانه وتعالى أن الرسل لما جاءَت تُكَذَّب بالكَلِمَات
الشيخ : هذا هو اللي قاله ...
الطالب: .. الرسل التكذيب مِن غيرهم
الطالب: (( وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ )).
الشيخ : لا، .. قلنا فيها تسلية للرسول وتهديد للكفار، ما يمكن يثْبُت التهديد حتى نقول إنَّ سُنَنَ الله تعالى في الأُمَم واحدة، لأنَّه لولا ذلك لقالَ الكفار: طيب وإذا كَذَّبَتِ القَوم وأُهْلِكُوا ما لنا ولهم؟ يعني ما يمكن يصْدُق بأَنَّ في هذه الآية تهديدًا حتى نقول: إنَّ سُنَنَ الله تعالى واحِدَة، نعم، أيضًا نقول في استفادة أنَّ سُنَنَ الله تعالى في النَّاسِ وَاحِدَة لأنَّه أهلَك مَن كَذَّب الرسل وهَدَّدَ مَن كَذَّبُوا مُحَمَّدًا صَلَّى الله عليه وسلم، هل يستفادُ مِن الآية أنَّ مُحَمَّدًا رسولُ الله؟ غانِم!
الطالب: أي نعم.
الشيخ : كيف ذلك؟
الطالب: (( فقد كذبت رسل )) يعني رسول وهم رسل.
الشيخ : اي نعم، ولولا ذلك لم يكُن في قولِه: (( فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِن قَبْلِكَ )) فَائِدَة.
ومن فوائدِها: عِنَايَةُ الله عز وجل بِرسُولِه صلى الله عليه وسلم مِن أين تؤخذ؟
الطالب: .....
الشيخ : تُؤْخَذ مِن أن الله سبحانه وتعالى سَلَّى
الطالب: رسولَه ...
الشيخ : بذِكْرِ مَن كُذِّبَ مِن قبل طيب.
ومِن فوائد الآية الكريمة: أنَّ سُنَنَ اللهِ تعالى في خلقِه يا إياس! وش لون الطالب اللي معك؟
الطالب: سامي؟ ...
الشيخ : وش لونه مسافر؟
الطالب: .....
الشيخ : مش .... اللي شفناه؟
الطالب: .. كمبيوتر.
الشيخ : كمبيوتر؟
الطالب: ...
الشيخ : ما هو صحيح (( مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ))[الأحزاب:4] لكن الظاهر أنه صدمة .... السلك لك.
طيب قلنا مِن فوائد الآية الكريمة: أنَّ سُنَنَ اللهِ تعالى في خَلْقِه ظاهِرَة كيف يا عبد الرحمن؟
الطالب: (( وإن يكذبوك فقد كذبت )) إِذا كُذِّبْتَ أنت فقد كُذِّب الرسلُ أنهم كُذِّبُوا الرُسُل كما كُذِّب النبي صلى الله عليه وسلم، هذه -يعني- السُنَّة.
الشيخ : لأنَّ التكذيب مِن فعل الغيب؟
الطالب: لا ليس من .. يعني هكذا خَلَق اللهُ سبحانه وتعالى الناس أنهم يُكَذِّبُوا الرُّسُل وأنَّ الرُّسُل يُئَاذُوا [كذا] ويُكَذَّبُوا و..
الشيخ : نعم.
الطالب: سنن الله في رُسلِه أنهم يعني غاية ما يُسْتَقْبَلُوا بالتَصْبِير.
الشيخ : هذا نوع هذا ... نعم.
الطالب: مِن قوله: وقد كَذَّبَتْ رُسُلٌ
الشيخ : كَذَّبَتْ رُسُلٌ؟! أعوذ بالله! الرُّسُل تُكَذِّب؟
الطالب: فقد كُذِّبَتْ رُسُل فهذا لما بيَّن الله سبحانه وتعالى أن الرسل لما جاءَت تُكَذَّب بالكَلِمَات
الشيخ : هذا هو اللي قاله ...
الطالب: .. الرسل التكذيب مِن غيرهم
الطالب: (( وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ )).
الشيخ : لا، .. قلنا فيها تسلية للرسول وتهديد للكفار، ما يمكن يثْبُت التهديد حتى نقول إنَّ سُنَنَ الله تعالى في الأُمَم واحدة، لأنَّه لولا ذلك لقالَ الكفار: طيب وإذا كَذَّبَتِ القَوم وأُهْلِكُوا ما لنا ولهم؟ يعني ما يمكن يصْدُق بأَنَّ في هذه الآية تهديدًا حتى نقول: إنَّ سُنَنَ الله تعالى واحِدَة، نعم، أيضًا نقول في استفادة أنَّ سُنَنَ الله تعالى في النَّاسِ وَاحِدَة لأنَّه أهلَك مَن كَذَّب الرسل وهَدَّدَ مَن كَذَّبُوا مُحَمَّدًا صَلَّى الله عليه وسلم، هل يستفادُ مِن الآية أنَّ مُحَمَّدًا رسولُ الله؟ غانِم!
الطالب: أي نعم.
الشيخ : كيف ذلك؟
الطالب: (( فقد كذبت رسل )) يعني رسول وهم رسل.
الشيخ : اي نعم، ولولا ذلك لم يكُن في قولِه: (( فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِن قَبْلِكَ )) فَائِدَة.