تابع لتفسير قول الله تعالى : (( وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه )) حفظ
.... لفظي تحتَمِل .........
الطالب: .....
الشيخ : .... اللازم أو المـُتَعَدِّي؟
الطالب: اللَّازِم.
الشيخ : مِنَ اللَّازِم؟ والثاني مِن الـمُتَعَدِّي؟ صَح؟
الطالب: صح.
الشيخ : طيِّب، إذًا (( مِن )) حَرْفُ جَرٍّ زائِد، (( أُنْثَى )) فَاعِل (( تَحْمِل )) مَرْفُوع بضمة مقدرة على آخره منع مِن ظُهُورِها التَعَذُّر كذا؟ (( أُنْثَى )) فاعِل مَرْفُوع بضمة مُقَدَّرة على آخره مَنَع مِن ظُهُورِها التَعَذُّر.
الطالِب: ِاشْتِغَالُ المحل.
الشيخ : ما في اشْتِغَال، .....
الطالب: تعذر.
الشيخ : طيب التعذر لكنَّه الواقع مِن حَيثُ اللَّفْظ مجرُور لَفْظًا.
طيِّب (( أُنْثَى وَلا تَضَعُ )) أَي الأُنْثَى (( إلَّا بِعِلْمِه )) حَال أي: مَعْلُومَةً لَهُ "شُوف (( ما تحمل من أنثى )) أي أنثَى تحمِل مِن بنِي آدَم ولَّا مِنْهُم ومِن غيرهم؟ مِنْهُم ومِن غيرِهِم، مَا .. وَلا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ، وهذا كقولِه تعالى: (( وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا ))[الأنعام:59] فاللهُ عزَّ وجل يعلَمُ ما تحْمِلُ كلُّ أنثَى نعم، في ابتدَاءِ الحَمْل وتطَوُّرِ الحَمْل ومَآلِ الحَمْل وكل ما يتَعَلَّقُ بِه، (( وَلا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ )) فأوَّل ما يَنْشَأ الحَمْل في الرَّحِم معلومٌ عِنْد الله، وإذا وضَعَتْ فهو معْلُوم عند الله عز وجل، طيب وقول المؤلف: " حَال " وش معنى حال؟ يعني أنَّ الجارَّ والمجرُور في موضِع نَصْبٍ على الحَال .. (( إلا بِعِلْمِه )) قال: إلَّا مَعْلُومَةً لَه، ويمكن أن نقول: لا حاجة لهذا التَأْوِيل بل نقول: إنَّ الباء هنا للمصاحَبة والمقارنة أي لا يحصُل الحمْل ولا الوطْء إلا يكُونُ بعلم الله عز وجل، ونُضِيف إِلَى ذَلك أيضًا أنَّه بِعِلْمِه وإرَادَتِه، .... أنَّ فيها دليلًا على أنَّ مَن أثبت العِلْم لَزِمَ أن يُثْبِتَ الإِرْادَة ولِهذا قال أهل السُنَّة بالنِّسْبَة للقَدَرِيَّة قالوا: ناظِرُوهُم بالعِلْمِ قَال الشَّافعيّ وغيره: " ناظِرُوهُم بالعِلْمِ فإن أنكَرُوه كفروا، وإذا قَبلوه خُصِمُوا " إن قالوا: إنه ما يعْلَم .... وإن قالوا: يَعْلَم خُصِمُوا، لأنَّهم إذا عَلِمُوا ذلك فإما أن يَقَعَ الشيء على خِلَافِ معْلُومه أو على وفاقِه، فإن كان على وفاقِه فبإرادَتِه، وإن كان على خِلَافِه ....... نعم.
الطالب: .......
الشيخ : هو المكر.
الطالب:...... ولَّا اسم؟
الشيخ : اي هو اسم مثل هو قائِم .. هو قائِم، والجملة خبرُه لكن .....التوكيد، يعني لما قال: (( وَمَكْرُ أولئك هو يَبُور )) كأنَّه قال: مَكْرُ أولئك مكْرُ يبور، نعم