فوائد قول الله تعالى : (( قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون )) . حفظ
ثم قال : (( قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون )) يستفاد من هذا الآية الكريمة : إثبات نعيم القبر لقوله : (( قيل ادخل الجنة )) ويدل لذلك آيات من القرآن مثل قوله تعالى : (( الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ ))[النحل:32](( تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ )) (( طيبين )) هذه حال من الهاء يقولون : حال من الملائكة يعني حال كون الملائكة يقولون عند توفيهم ادخلوا الجنة ، فيستفاد من هذه الآية إثبات نعيم القبر ، فيه آية أخرى يا حجاج ما هي ؟ إثبات نعيم القبر .
الطالب : ...
الشيخ : القرآن من (( الم * ذلك الكتاب )) من الفاتحة إلى (( قل أعوذ برب الناس )) نعم .
الطالب : ...
الشيخ : ما هذه ، نعم .
الطالب : ...
الشيخ : لا ، (( فَلَوْلا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ * وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ * وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لا تُبْصِرُونَ ))[الواقعة:85]إلى قوله : (( فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ * فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ ))[الواقعة:89]فهنا قال : (( فلولا إذا بلغت )) حين الموت ثم قال : (( فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ * فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ )) ومنها هذه الآية : (( قيل ادخل الجنة )) لأن هذا قيل (( ادخل الجنة )) ولم تقم الساعة الآن فهو دليل على أن الميت ينعم في قبره كأنه ما دخل الجنة لأنه يلبس من الجنة ويفرش من الجنة ويفتح له باب إلى الجنة ويأتيه من روحها ونعيمها فكأنه دخلها .
الطالب : ...
الشيخ : لا ، لا لأن (( فأما إن كان من المقربين )) حين تبلغ الروح الحلقوم أي نعم .
الطالب : ...
الشيخ : الآن يعني .
طيب (( قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون )) فيه إثبات نعيم إيش ؟ القبر لقوله : (( قيل ادخل الجنة )) مع أن الساعة لم تقم بعد ولم يدخل الناس الجنة .
طيب ومن فوائدها : أن هذا الرجل كان ناصحاً في حياته وبعد مماته ، ففي حياته دعا قومه إلى توحيد الله عز وجل كما مر علينا وبعد مماته تمنى أن قومه يعلمون بغفران الله له من أجل إيش ؟ أن يؤمنوا ويتبعوا الرسل وهذا دليل على أن المؤمن لا تلقاه إلا ناصحاً حتى بعد موته يكون ناصحاً فهذا الرجل تمنى أن قومه يعلمون بما غفر الله له لعلهم يرجعون فيؤمنون كما آمن .
ومن فوائد الآية الكريمة : إثبات وجود الجنة وقد دل على ذلك آيات وأحاديث كثيرة مثل قوله تعالى : (( وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ))[آل عمران:133]والإعداد بمعنى التهيئة والنصوص في هذا كثيرة ، وقد عرضت الجنة والنار على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي صلاة الكسوف
طيب وهل تبقى الجنة أبداً ؟ الجواب نعم وهذا متفق عليه بين أهل السنة ، النار موجودة الآن وهو متفق عليه أيضاً بين أهل السنة وهل تفنى ؟ الصحيح المقطوع به أنها لا تفنى لأن الآيات صريحة في ذلك وقد ذكر الله تعالى تأبيد الخلود فيها في ثلاث آيات من كتابه ما هي يا عبد الوهاب ؟ تأبيد الخلود في النار ذكرها الله في ثلاث آيات من القرآن .
الطالب : ...
الشيخ : في سورة النساء والأحزاب والجن طيب في سورة النساء فهد ، ما تذكرها ، نعم .
الطالب : ...
الشيخ : طيب .
الطالب : ...
الشيخ : (( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا * إِلَّا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ))[النساء168:169]طيب في سورة الأحزاب .
الطالب : ...
الشيخ : لا ، لا، هذه في البقرة ولا هي .
الطالب : ...
الشيخ : (( إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا * خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا ))[الأحزاب:65]، الآية الثالثة في سورة الجن خالد .
الطالب : ...
الشيخ : (( وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ))[الجن:23]هذه ثلاث آيات صريحة في تأبيد أهل النار فيها نعم .
الطالب : ...
الشيخ : لا ، لا ، ما داموا فيها نعم ، طيب المهم التصريح بالتأبيد ومع ذلك مع التصريح بالتأبيد ذكر عن بعض السلف أنهم كانوا يقولون : بأنهم تفنى ، ولكن هذا القول لاشك مهما قاله من قاله فإنه قوله مردوداً عليه طيب .