التعليق على تفسير الجلالين : (( إن )) ما (( كانت )) عقوبتهم (( إلا صيحة واحدة )) صاح بهم جبريل (( فإذا هم خامدون )) ساكنون ميتون . حفظ
قال : (( إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً )) (( إن )) قال المؤلف : " بمعنى ما " وعلى هذا فهي نافية (( إن )) هنا نافية وينبغي أن نستحضر معاني إن ، تأتي نافية كما هنا إيش بعد ؟ وشرطية كما لو قلت : إن قام زيد قام عمرو هذا اثنين ومخففة من الثقيلة مثل " وإن مالك كانت كرام المعادن " إيش بعد ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ما تأتي إن ما تأتي .
الطالب : ...
الشيخ : لا هذه كأن ، وتأتي زائدة كقوله :
" بني غدانة ما إن أنتم ُ ذهب ولا صريف ولكن أنتم الخزف "
تأتي على أربعة أوجه : نافية وشرطية ومخففة من الثقيلة وزائدة نعم وإذا أتت بعدها إلا فهي نافية وقد تكون نافية بدون إلا كقوله تعالى : (( إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بِهَذَا ))[يونس:68]أي إن ما عندكم لكن القاعدة أنه إذا أتت بعدها إلا فهي نافية ولا يلزم ألا تأتي نافية إلا مع إلا ، لا ليس بلازم قد تأتي نافية بدون إلا كقوله : (( إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بِهَذَا )) يعني ما عندكم طيب ، قال الله تعالى : (( إن كانت )) قال المفسر : " عقوبتهم " يعني ما كانت عقوبتهم التي عاقبهم الله بها بكفرهم (( إلا صيحة واحدة )) " صاح بهم جبريل " (( فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ )) يعني ما احتاجوا إلى عناء وإلى جند ما هي إلا صيحة ولم يبين الله سبحانه وتعالى الصائح والمؤلف قال : " جبريل " ولا ينبغي أن نجزم بهذا إلا بدليل لأن الواجب علينا أن نبهم ما أبهمه الله إلا أن يرد تعيينه بدليل صحيح ولم يرد بتعيينه هذا دليل صحيح وعلى هذا فنقول : صيح بهم ولا نجزم من هذا الصائح ، المهم أنها صيحة واحدة ، صيح بهم فهلكوا عن آخرهم ولهذا قال : (( فإذا هم خامدون )) (( إذا )) هنا فجائية تدل على تعاقب ما بعدها وما قبلها أي أن ما بعدها وقع عقب ما كان قبلها مباشرة ولهذا سميت فجائية لأنها تفاجيء وتأتي فوراً من حين أن صيح بهم خمدوا عن آخرهم قال الله عز وجل ، أنا أرجو ألا يتكرر منكم هذا كل واحد يصلح ...طيب يقول : (( فإذا هم خامدون )) " فإذا هم ساكتون ميتون " وبهذا نعرف أن هؤلاء ماتوا عن آخرهم لأن (( هم )) ضمير يفيد الجمع والشمول .
الطالب : ...
الشيخ : لا ما تأتي إن ما تأتي .
الطالب : ...
الشيخ : لا هذه كأن ، وتأتي زائدة كقوله :
" بني غدانة ما إن أنتم ُ ذهب ولا صريف ولكن أنتم الخزف "
تأتي على أربعة أوجه : نافية وشرطية ومخففة من الثقيلة وزائدة نعم وإذا أتت بعدها إلا فهي نافية وقد تكون نافية بدون إلا كقوله تعالى : (( إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بِهَذَا ))[يونس:68]أي إن ما عندكم لكن القاعدة أنه إذا أتت بعدها إلا فهي نافية ولا يلزم ألا تأتي نافية إلا مع إلا ، لا ليس بلازم قد تأتي نافية بدون إلا كقوله : (( إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بِهَذَا )) يعني ما عندكم طيب ، قال الله تعالى : (( إن كانت )) قال المفسر : " عقوبتهم " يعني ما كانت عقوبتهم التي عاقبهم الله بها بكفرهم (( إلا صيحة واحدة )) " صاح بهم جبريل " (( فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ )) يعني ما احتاجوا إلى عناء وإلى جند ما هي إلا صيحة ولم يبين الله سبحانه وتعالى الصائح والمؤلف قال : " جبريل " ولا ينبغي أن نجزم بهذا إلا بدليل لأن الواجب علينا أن نبهم ما أبهمه الله إلا أن يرد تعيينه بدليل صحيح ولم يرد بتعيينه هذا دليل صحيح وعلى هذا فنقول : صيح بهم ولا نجزم من هذا الصائح ، المهم أنها صيحة واحدة ، صيح بهم فهلكوا عن آخرهم ولهذا قال : (( فإذا هم خامدون )) (( إذا )) هنا فجائية تدل على تعاقب ما بعدها وما قبلها أي أن ما بعدها وقع عقب ما كان قبلها مباشرة ولهذا سميت فجائية لأنها تفاجيء وتأتي فوراً من حين أن صيح بهم خمدوا عن آخرهم قال الله عز وجل ، أنا أرجو ألا يتكرر منكم هذا كل واحد يصلح ...طيب يقول : (( فإذا هم خامدون )) " فإذا هم ساكتون ميتون " وبهذا نعرف أن هؤلاء ماتوا عن آخرهم لأن (( هم )) ضمير يفيد الجمع والشمول .