تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( وءاية لهم )) على قدرتنا (( أنا حملنا ذريتهم )) وفي قراءة (( ذرياتهم )) أي آبائهم الأصول (( في الفلك )) أي سفينة نوح (( المشحون )) المملوء . حفظ
قوله تعالى : (( في الفلك المشحون )) هذا مبتدأ الدرس الآن (( في الفلك )) أي سفينة نوح فأل هنا للعهد الذهني لأنه لا يسبق لها ذكر وليست للاستغراق لأن المراد بها فلك واحد فتكون أل هنا للعهد إيش ؟ الذهني يعني في الفلك المعهود في أذهانكم وهو الذي قال الله تعالى لنوح : (( أن اصنع الفلك بأعيننا )) والفلك كما مر علينا يطلق على الجمع ويطلق على المفرد فمن إطلاقه على المفرد كهذه الآية وعلى الجمع مثل قوله تعالى : (( حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ ))[يونس:22](( جرين )) أي الفلك ، وهذا الضمير ضمير جمع ولا يعود على المفرد ، ولهذا قال بعض الفقهاء رحمهم الله : إن الأحدب الذين حدب دروك الركوع ينوي الركوع قال : وهذا كفلك في العربية لا يدرى هل هو جمع ولا مفرد إلا بالنية فالأحدب المقوس الظهر كيف يركع بالنية ينوي الركوع لأنه ما يقدر يركع أحدب نعم ، (( وآية لهم أنها حملنا ذريتهم في الفلك )) أي سفينة نوح (( المشحون )) المملوء ، مملوء بمن ؟ مملوء بأناس من البشر الذين آمنوا مع نوح (( وما آمن معه إلى قليل )) مملوء ببقية الحيوانات لأن الله قال : (( قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ))[هود:40]