فوائد قول الله تعالى : (( قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون )) . حفظ
ومن فوائد الآية الكريمة توبيخ هؤلاء فيقال لهم ...
ومن فوائد الآية الكريمة : أن الله تعالى صادق الوعد لا يخلفه وذلك لأن إخلاص الموعد يكون من أحد أمرين إما الكذب وإما العجز وكلاهما منتف عنه عز وجل فلا كذب في وعده ولا عجز...ولهذا فهو عز وجل لا يخلف الميعاد لكمال صدقه وقدرته .
ومن فوائد الآية الكريمة : صدق الرسل عليهم الصلاة والسلام فيما أخبروا به من البعث وغيره لقوله :
(( وصدق المرسلون )) .
ومن فوائدها : أن المشركين كانوا يقرون بالحق لكن متى ؟ والإقرار بالحق بعد مشاهدته لا ينفع لأن الإقرار بالحق إذا لم يكن غيباً لم يكن الإنسان مؤمنا بالغيب بل كان مؤمناً بالشهادة فإن قلت قال الله تعالى : (( ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ ))[الأنعام:23]^فهنا أنكروا الشرك مع أنهم كانوا مشركين بل إنهم يقرون بشركهم كما قال تعالى : (( يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا ))[النساء:42]^فكيف الجمع ؟ الجمع بينهما أن يقال : إن يوم القيامة ليس لحظة ولا ساعة قليلة بل هو خمسون ألف سنة فهم يتقلبون أحياناً يقرون بكل ما عملوا وأحياناً ينكرون إذا رأوا نجاة المؤمنين قالوا : والله ربنا ما كنا مشركين لعلهم ينجون كما نجا غيرهم ولكن يختم على أفواههم وتكلم أيديهم وأرجلهم وحينئذ يقرون ولا ينكرون ...نعم .
الطالب : ...
الشيخ : قراءتان لا مثل يقال صدّق ويقال صدَق لا ، لا ما هي قراءة نعم
ومن فوائد الآية الكريمة : أن الله تعالى صادق الوعد لا يخلفه وذلك لأن إخلاص الموعد يكون من أحد أمرين إما الكذب وإما العجز وكلاهما منتف عنه عز وجل فلا كذب في وعده ولا عجز...ولهذا فهو عز وجل لا يخلف الميعاد لكمال صدقه وقدرته .
ومن فوائد الآية الكريمة : صدق الرسل عليهم الصلاة والسلام فيما أخبروا به من البعث وغيره لقوله :
(( وصدق المرسلون )) .
ومن فوائدها : أن المشركين كانوا يقرون بالحق لكن متى ؟ والإقرار بالحق بعد مشاهدته لا ينفع لأن الإقرار بالحق إذا لم يكن غيباً لم يكن الإنسان مؤمنا بالغيب بل كان مؤمناً بالشهادة فإن قلت قال الله تعالى : (( ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ ))[الأنعام:23]^فهنا أنكروا الشرك مع أنهم كانوا مشركين بل إنهم يقرون بشركهم كما قال تعالى : (( يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا ))[النساء:42]^فكيف الجمع ؟ الجمع بينهما أن يقال : إن يوم القيامة ليس لحظة ولا ساعة قليلة بل هو خمسون ألف سنة فهم يتقلبون أحياناً يقرون بكل ما عملوا وأحياناً ينكرون إذا رأوا نجاة المؤمنين قالوا : والله ربنا ما كنا مشركين لعلهم ينجون كما نجا غيرهم ولكن يختم على أفواههم وتكلم أيديهم وأرجلهم وحينئذ يقرون ولا ينكرون ...نعم .
الطالب : ...
الشيخ : قراءتان لا مثل يقال صدّق ويقال صدَق لا ، لا ما هي قراءة نعم