التعليق على تفسير الجلالين : (( هم )) مبتدأ (( وأزواجهم في ظلال )) جمع ظلة أو ظل خبر : أي لا تصيبهم الشمس (( على الأرائك )) جمع أريكة وهو السرير في الحجلة أو الفرش فيها (( متكئون )) خبر ثان متعلق على . حفظ
(( هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلالٍ )) جمع ظلة أو ظل خبر يعني أن (( في ظلال )) خبر لمبتدأ (( هم )) و (( ظلال )) جمع ظلة أو جمع ظل والمعنى لا يختلف كثيراً فهم في ظلال ليس عندهم شمس تصهرهم أو تسخن الجو وإنما هو أنوار قال بعض العلم : " كالنور الذي يكون بين طلوع الفجر وطلوع الشمس " ، نور ساطع ولكنه لطيف لأن ألطف ما يكون هو مثل ذلك الوقت فهو ظل ظليل (( عَلَى الأَرَائِكِ )) جمع أريكة وهو السرير في الحجلة أو الفرش فيها (( على الأرائك )) خبر مقدم و (( مُتَّكِئُونَ )) مبتدأ مؤخر ويجوز ما ذكر المؤلف فيما بعد قال : (( على الأرائك )) " جمع أريكة " الأريكة هي السرير في الحجلة أو الفراش فيها ولكن الأكثر أنها السرير والحجلة عبارة عن بيت صغير في وسط البيت الكبير يعني أنها بمنزلة الحجرة الخاصة للمنام فيما نعرفه بيننا فالدار مثلاً تشمل حجراً كثيرة متعددة والحجرة الخاصة بالنوم هي مثل الحجلة خيمة صغيرة تكون خاصة بالرجل وأهله أو بالرجل وحده أو بالمرأة وحدها (( متكئون )) خبر ثانٍ إيش ؟ متعلق على يعني على الأرائك متعلقة بـ (( متكئون )) وعلى كلام المؤلف يكون المبتدأ (( هم )) و (( في ظلال )) خبر و (( متكئون )) خبر ثانٍ فالجملة على كلامه واحدة ولا متعدية ؟ الجملة واحدة (( هم في ظلال متكئون )) الجملة واحدة لكنها متعددة الخبر طيب و (( على الأرائك )) على كلام المؤلف متعلقة بإيش ؟ بـ(( متكئون )) وفائدة أو مناسبة تقديمها على عاملها مراعاة الفواصل ، فواصل الآية وأنتم تعلمون أن القرآن الكريم يكون فيه مراعاة الفواصل حتى وإن أدى إلى تقديم المفضول على الفاضل كما في قوله تعالى في سورة طه (( رب هارون وموسى )) فقدم هارون على موسى مع أن موسى أفضل مراعاة للفواصل لأن الفواصل إذا كانت متفقة كان لها تأثير في الاستماع والإصغاء ، والقرآن أبلغ الكلام
هذا ما ذهب إليه المؤلف ولنا رأي ثاني في المسألة في الإعراب أن تكون (( على الأرائك )) خبر مقدم و (( متكئون )) مبتدأ مؤخر وعلى هذا فيكون لدينا جملتان جملة (( هم وأزواجهم في ظلال )) نعم والثانية : متكئون على الأرائك وما ذكرناه أعم لأن ماذكرناه يشمل أن يكون متكئين على الأرائك مع زوجاتهم أو بدون زوجاتهم وعلى كلام المؤلف يقتضي أن يكون متكئين على الأرائك مع الزوجات .
ثم قال عز وجل (( لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ )) ما يتمنون
هذا ما ذهب إليه المؤلف ولنا رأي ثاني في المسألة في الإعراب أن تكون (( على الأرائك )) خبر مقدم و (( متكئون )) مبتدأ مؤخر وعلى هذا فيكون لدينا جملتان جملة (( هم وأزواجهم في ظلال )) نعم والثانية : متكئون على الأرائك وما ذكرناه أعم لأن ماذكرناه يشمل أن يكون متكئين على الأرائك مع زوجاتهم أو بدون زوجاتهم وعلى كلام المؤلف يقتضي أن يكون متكئين على الأرائك مع الزوجات .
ثم قال عز وجل (( لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ )) ما يتمنون