تفسير قول الله تعالى : (( ولقد أضل منكم جبلا كثيرا أفلم تكونوا تعقلون )) . حفظ
(( وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم * وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ )) (( ولقد )) هذه الجملة مؤكدة بثلاث مؤكدات ما هي عبد المنان ؟
الطالب : الواو
الشيخ : إيش ؟ وبالواو ، وين الواو ؟
الطالب : ...
الشيخ : إيش ؟ نعم اللام وقد .
الطالب : ...
الشيخ : لا ، القسم المقدر لأن اللام هذه موطئة للقسم فتكون هذه الجملة مؤكدة بثلاث مؤكدات ، هداية الله .
الطالب : ...
الشيخ : القسم ، أين القسم ؟
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت تقدير والله لقد أضل ، طيب إذا قال قائل : كيف يقسم الله عز وجل وهو الصادق القول بلا قسم ؟ نقول في الجواب على ذلك وجوه :
الوجه الأول : الإشارة إلى أن هذا أمر هام يحتاج إلى إيش ؟ إلى القسم عليه لأنه لولا أهميته ما أقسم عليه .
ثانياً : أن القرآن نزل باللغة العربية ومن أساليب اللغة العربية أن الشيء إذا أريد إثباته وتحقيقه فإنه يقسم عليه والقرآن كما نعلم نزل بلسان عربي مبين .
الثالث : أن المقسم به إذا كان صريحاً أي مصرحاً به فإن الإقسام به يدل على عظمته فإن الله لا يقسم بشيء إلا لعظمة ذلك الشيء مثل قوله : (( والشمس وضحاها * والقمر إذا تلاها )) إلى آخره أو ما أشبه ذلك مما أقسم الله به فإن يدل على عظمة المقسم به نعم .
الطالب : ...
الشيخ : نعم ، عنده طريق ، نعم .
الطالب : الواو
الشيخ : إيش ؟ وبالواو ، وين الواو ؟
الطالب : ...
الشيخ : إيش ؟ نعم اللام وقد .
الطالب : ...
الشيخ : لا ، القسم المقدر لأن اللام هذه موطئة للقسم فتكون هذه الجملة مؤكدة بثلاث مؤكدات ، هداية الله .
الطالب : ...
الشيخ : القسم ، أين القسم ؟
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت تقدير والله لقد أضل ، طيب إذا قال قائل : كيف يقسم الله عز وجل وهو الصادق القول بلا قسم ؟ نقول في الجواب على ذلك وجوه :
الوجه الأول : الإشارة إلى أن هذا أمر هام يحتاج إلى إيش ؟ إلى القسم عليه لأنه لولا أهميته ما أقسم عليه .
ثانياً : أن القرآن نزل باللغة العربية ومن أساليب اللغة العربية أن الشيء إذا أريد إثباته وتحقيقه فإنه يقسم عليه والقرآن كما نعلم نزل بلسان عربي مبين .
الثالث : أن المقسم به إذا كان صريحاً أي مصرحاً به فإن الإقسام به يدل على عظمته فإن الله لا يقسم بشيء إلا لعظمة ذلك الشيء مثل قوله : (( والشمس وضحاها * والقمر إذا تلاها )) إلى آخره أو ما أشبه ذلك مما أقسم الله به فإن يدل على عظمة المقسم به نعم .
الطالب : ...
الشيخ : نعم ، عنده طريق ، نعم .