التعليق على تفسير الجلالين : ويقال لهم في الآخرة : (( هذه جهنم التي كنتم توعدون )) بها . حفظ
ثم قال سبحانه وتعالى : (( هذه جهنم )) قال المؤلف في تفسير الكلام : " ويقال لهم في الآخرة هذه جهنم " (( هذه ))... الإشارة هنا إلى قريب لأن إشارة البعيد يا هداية الله .
الطالب : ...
الشيخ : بأولاء كذا (( هذه جهنم )) لكن إشارة البعيد بأولاء للجماعة وإشارة البعيد للواحد تلك مثلاً أو ذلك طيب هنا يقول : (( هذه جهنم )) إشارة إلى قربها منهم لأنه يؤتى بها يوم القيامة ( تقاد بسبعين ألف زمام كل زمام يقوده سبعون ألف ملك )، تقاد ويؤتى بها ويشاهدها الناس ويلحقهم من الرعب العظيم ما لا يقدر الواصفون على وصفه ويقال لهؤلاء المجرمين : (( هذه جهنم التي كنتم توعدون )) بها وفي آية آخرى قال الله فيها : (( يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا * هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ * اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ))[الطور15:16]^كانوا في الأول قبل أن يدعون إليها كانوا يقال لهم (( التي كنتم توعدون )) فإذا دعوا إليها والدع يدل على أنهم يتراجعون على أعقابهم خوفاً منها ولكنهم يدفعون دفعاً بقوة والعياذ بالله إليها ويقال : (( هذه النار التي كنتم بها تكذبون )) التكذيب عنف في رد الحق والدع عنف ولا لا ؟ عنف فصار الجزاء من جنس العمل أما حين عرضت عليهم وقربت منهم فقيل لهم : (( هذه جهنم التي كنتم توعدون )) وهنا إشكال وهو أنه قيل : إن الوعد في الخير والإيعاد في الشر وعليه قول الشاعر :
" وإن أوعدته أو وعدته لمخلف إيعادي ومنجز الموعد "
وهنا قال : (( توعدون )) نقول : نعم الأمر كما قال المفسر على حذف معلوم وهو قوله : (( بها )) توعدون بها لا توعدونها لو قال توعدونها لصار للإشكال محل فإن الجنة قال الله فيها : (( جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ ))[الفرقان:15]^(( وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات )) لكن هؤلاء وعدوا بها يعني أنه قيل لهم : إنكم سوف تلاقونها وهذا هو الواقع ثم ذكر ...نعم عادل .
الطالب : ...
الشيخ : إيش ؟ قوله ولا قوله ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم ، نعم ، ...
الطالب : ...
الشيخ : بأولاء كذا (( هذه جهنم )) لكن إشارة البعيد بأولاء للجماعة وإشارة البعيد للواحد تلك مثلاً أو ذلك طيب هنا يقول : (( هذه جهنم )) إشارة إلى قربها منهم لأنه يؤتى بها يوم القيامة ( تقاد بسبعين ألف زمام كل زمام يقوده سبعون ألف ملك )، تقاد ويؤتى بها ويشاهدها الناس ويلحقهم من الرعب العظيم ما لا يقدر الواصفون على وصفه ويقال لهؤلاء المجرمين : (( هذه جهنم التي كنتم توعدون )) بها وفي آية آخرى قال الله فيها : (( يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا * هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ * اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ))[الطور15:16]^كانوا في الأول قبل أن يدعون إليها كانوا يقال لهم (( التي كنتم توعدون )) فإذا دعوا إليها والدع يدل على أنهم يتراجعون على أعقابهم خوفاً منها ولكنهم يدفعون دفعاً بقوة والعياذ بالله إليها ويقال : (( هذه النار التي كنتم بها تكذبون )) التكذيب عنف في رد الحق والدع عنف ولا لا ؟ عنف فصار الجزاء من جنس العمل أما حين عرضت عليهم وقربت منهم فقيل لهم : (( هذه جهنم التي كنتم توعدون )) وهنا إشكال وهو أنه قيل : إن الوعد في الخير والإيعاد في الشر وعليه قول الشاعر :
" وإن أوعدته أو وعدته لمخلف إيعادي ومنجز الموعد "
وهنا قال : (( توعدون )) نقول : نعم الأمر كما قال المفسر على حذف معلوم وهو قوله : (( بها )) توعدون بها لا توعدونها لو قال توعدونها لصار للإشكال محل فإن الجنة قال الله فيها : (( جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ ))[الفرقان:15]^(( وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات )) لكن هؤلاء وعدوا بها يعني أنه قيل لهم : إنكم سوف تلاقونها وهذا هو الواقع ثم ذكر ...نعم عادل .
الطالب : ...
الشيخ : إيش ؟ قوله ولا قوله ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم ، نعم ، ...