التعليق على تفسير الجلالين : (( اليوم نختم على أفواههم )) أي الكفار لقولهم (( والله ربنا ما كنا مشركين )) [ 23 : 6 ] (( وتكلمنآ أيديهم وتشهد أرجلهم )) وغيرها (( بما كانوا يكسبون )) فكل عضو ينطق بما صدر منه . حفظ
(( الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ )) (( اليوم )) يعني يوم القيامة (( نختم على أفواههم )) أي الكفار لقولهم :
(( وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ )) (( وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ )) وغيرها (( بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ )) فلكل نعم فكل عضو ينطق بما صدر منه (( الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ )) الختم على الشيء بمعنى إغلاقه وعدم الوصول إليه ومنه ختمت الكيس إذا أحكمته سده وختمت عليه بالشمع ونحوه ، ومعنى (( نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ )) أي نسدها فلا تتكلم وذلك أن المشركين يوم القيامة إذا رأوا الموحدين قد نجوا تكلموا وتبرءوا من الشرك وقالوا (( والله ربنا ما كنا مشركين )) .
(( وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ )) (( وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ )) وغيرها (( بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ )) فلكل نعم فكل عضو ينطق بما صدر منه (( الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ )) الختم على الشيء بمعنى إغلاقه وعدم الوصول إليه ومنه ختمت الكيس إذا أحكمته سده وختمت عليه بالشمع ونحوه ، ومعنى (( نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ )) أي نسدها فلا تتكلم وذلك أن المشركين يوم القيامة إذا رأوا الموحدين قد نجوا تكلموا وتبرءوا من الشرك وقالوا (( والله ربنا ما كنا مشركين )) .