مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( بل عجبت ويسخرون * وإذا ذكروا لا يذكرون * وإذا رأوا آية يستسخرون * وقالوا إن هذا إلا سحر مبين )) . حفظ
الطالب : (( بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ (12) وَإِذَا ذُكِّرُوا لَا يَذْكُرُونَ (13) وَإِذَا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُونَ (14) وَقَالُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ (15) أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ (16) أَوَآبَاؤُنَا الْأَوَّلُونَ (17) قُلْ نَعَمْ وَأَنْتُمْ دَاخِرُونَ (18) فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ فَإِذَا هُمْ يَنْظُرُونَ (19) وَقَالُوا يَا وَيْلَنَا هَذَا يَوْمُ الدِّينِ (20) هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (21) احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ (22) مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ (23) وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ (24) مَا لَكُمْ لَا تَنَاصَرُونَ (25) بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ (26) ))
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تعالى (( بل عجبت ويسخرون )) في هذه الآية قراءتان على أي ضمير يعود ؟
الطالب :...
الشيخ : على الفتح
الطالب :...
الشيخ : نعم هذا هو القول الصحيح طيب إذا كان عائدا إلى الله عز وجل فهل هو عجب حقيقي أم مجازي ؟
الطالب :...
الشيخ : الصحيح أنه حقيقي وأنه كسائر الصفات إذا قال قائل إن العجب هو حالة تطرأ على الإنسان لحصول ما يخطر له على بال فكيف أن يوصف الله به ؟
الشيخ : نقول هذا النوع من العجب الذي ذكرته أنا لا يكون في حق الله ما الدليل على أنه ممتنع في حق الله؟
الطالب :...
الشيخ : طيب مثل هداية الله بالعجب الذي يدل عليه الاسم
الطالب :...
الشيخ : لا انا أقول أعطني مثالا للعجب .
الطالب :...
الشيخ : ...هذا عجب طيب العجب الإنكار هذا من المشركين عجب الإنكار اللي من الله
الطالب :...
الشيخ : هذا قد يقول قائل ما أضيف العجب لأحد هذه الآية (( بل عجبت ويسخرون )) هذا عجب إنكار قوله (( إذا رأوا آية يستسخرون )) ما المراد بالآية ؟
الطالب :...
الشيخ : لا ما المراد بالآية ؟
الطالب :...
الشيخ : فقط
الطالب :...
الشيخ : لكن المراد آية واحدة ولا أي آية
الطالب :...
الشيخ : وما دليلك على أن المراد أي آية ؟
الطالب :...
الشيخ : نعم الأخ
الطالب :...
الشيخ : نكرة في سياق الشرط والنكرة في سياق الشرط تفيد العموم وأما قول المؤلف كانشقاق القمر فهذا للتمثيل فقط .
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تعالى (( بل عجبت ويسخرون )) في هذه الآية قراءتان على أي ضمير يعود ؟
الطالب :...
الشيخ : على الفتح
الطالب :...
الشيخ : نعم هذا هو القول الصحيح طيب إذا كان عائدا إلى الله عز وجل فهل هو عجب حقيقي أم مجازي ؟
الطالب :...
الشيخ : الصحيح أنه حقيقي وأنه كسائر الصفات إذا قال قائل إن العجب هو حالة تطرأ على الإنسان لحصول ما يخطر له على بال فكيف أن يوصف الله به ؟
الشيخ : نقول هذا النوع من العجب الذي ذكرته أنا لا يكون في حق الله ما الدليل على أنه ممتنع في حق الله؟
الطالب :...
الشيخ : طيب مثل هداية الله بالعجب الذي يدل عليه الاسم
الطالب :...
الشيخ : لا انا أقول أعطني مثالا للعجب .
الطالب :...
الشيخ : ...هذا عجب طيب العجب الإنكار هذا من المشركين عجب الإنكار اللي من الله
الطالب :...
الشيخ : هذا قد يقول قائل ما أضيف العجب لأحد هذه الآية (( بل عجبت ويسخرون )) هذا عجب إنكار قوله (( إذا رأوا آية يستسخرون )) ما المراد بالآية ؟
الطالب :...
الشيخ : لا ما المراد بالآية ؟
الطالب :...
الشيخ : فقط
الطالب :...
الشيخ : لكن المراد آية واحدة ولا أي آية
الطالب :...
الشيخ : وما دليلك على أن المراد أي آية ؟
الطالب :...
الشيخ : نعم الأخ
الطالب :...
الشيخ : نكرة في سياق الشرط والنكرة في سياق الشرط تفيد العموم وأما قول المؤلف كانشقاق القمر فهذا للتمثيل فقط .