تتمة مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( بل عجبت ويسخرون * وإذا ذكروا لا يذكرون * وإذا رأوا آية يستسخرون * وقالوا إن هذا إلا سحر مبين )) . حفظ
العجب الإنكار هذا من المشركين عجب الإنكار اللي من الله
الطالب :...
الشيخ : هذا قد يقول قائل ما أضيف العجب لأحد هذه الآية (( بل عجبت ويسخرون )) هذا عجب إنكار قوله (( إذا رأوا آية يستسخرون )) ما المراد بالآية ؟
الطالب :...
الشيخ : لا ما المراد بالآية ؟
الطالب :...
الشيخ : فقط
الطالب :...
الشيخ : لكن المراد آية واحدة ولا أي آية
الطالب :...
الشيخ : وما دليلك على أن المراد أي آية ؟
الطالب :...
الشيخ : نعم الأخ
الطالب :...
الشيخ : نكرة في سياق الشرط والنكرة في سياق الشرط تفيد العموم وأما قول المؤلف كانشقاق القمر فهذا للتمثيل فقط .
الشيخ : قال يستسخرون ولم يقل يسخرون شاكر
الطالب :...
الشيخ : عني سخرية مع تكبر وتعال طيب هل هناك قاعدة عند النحويين تفيد مثل هذا الكلام الذي أنه إذا زاد المبنى يزيد المعنى ؟
الطالب :...
الشيخ : الغالب طيب يقول ((( وقالوا إن هذا إلا سحر مبين )) إن يعني أنها نافية أين خبرها ؟
الطالب :...
الشيخ : مبين نعم أما مبين فهي صفة لسحر طيب هذا النوع من الاستثناء يسميه النحويون ماذا يسميه النحويون ؟
الطالب :...
الشيخ : لا ، فهد
الطالب :...
الشيخ : لا محمد
الطالب :...
الشيخ : يسمى استثناء مفرغا لأن ما بعد إلا يتطلبه العامل الذي قبله فإذا كان ما بعده لا يتطلبه العامل الذي قبلها سمي استثناء مفرغا نقول ما قام إلا زيد وما أكرمت إلا المجتهد وما مررت إلا بعلي فإذا كان ما قبل إلا يتطلب ما بعدها سمي استثناء مفرغا طيب مبين بمعنى بندر
الطالب :بين ظاهر
الشيخ : بين ظاهر ما هو فعلها مبين ؟
الطالب :...
الشيخ : فعل الماضي أبان طيب وإذا قلت بين ما فعلها ؟
الطالب :...
الشيخ : بان كيف تقول مبين الذي فعله أبان بمعنى بين الذي فعله بان ؟
الطالب :...
الشيخ : لا هذا الاختلاف ...معنى الرباعي تقول أكرم وكرم بينهما فرق أخرج وخرج بينهما فرق
الطالب :...
الشيخ : مر علينا كثير لأن أبان تأتي لازما ومتعدية ألم نقل ذلك لكم كثيرا ما نقول أبان تأتي لازمة ومتعدية إذا كانت لازمة فهي بمعنى بان تقول أبان الصبح أي بان وظهر وتقول أبان الحق أي أظهره يمر علينا كثير بأن أبان تستعمل لازما ومتعديا وإذا استعمل لازما صارت بمعنى بان وإذا استعمل متعديا صار المعنى أظهر طيب