مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( أإذا متنا وكنا ترابا وعظاما أإنا لمبعوثون * أوآباؤنا الأولون )) . حفظ
قوله تعالى (( أئذا كنا ترابا وعظاما أإنا لمبعوثون )) ما المراد بهذا الإشكال غانم ؟
الطالب : الاستبعاد والإنكار
الشيخ : الاستبعاد والإنكار يعني ننكر ونستبعد أننا نبعث إذا كنا عظاما ورفاتا في قوله (( أئذا )) كنا عدة قراءات الأخ
الطالب :...
الشيخ : ما حضرت أحمد
الطالب :...
الشيخ : أولا تحقيق الهمزتين فتقول
الطالب :...
الشيخ : أئذا ثانيا تسكين الثانية فتقول
الطالب :...
الشيخ : ثالثا إدخال الألف التحقيق فتقول
الطالب :...
الشيخ : آذا رابعا تقول
الطالب :...
الشيخ : طيب المؤلف ذكر أربع قراءات قوله ( أو آباؤنا الأولون )) ..فيها قراءتان
الطالب :...
الشيخ : طيب اعربها على الوجهين
الطالب :...
الشيخ : أو آباؤنا عاطف على ايش ؟
الطالب :...
الشيخ : على أإن يعني على الهمزة والنون؟
الطالب :...
الشيخ : لا والعاطف نعم محل إن النصب وجه آخر لا لا العطف على ايش؟
الطالب :...
الشيخ : اللي هو ؟
الطالب :...
الشيخ : طيب الضمير المستتر أو المتصل إذا عطف عليه فلابد من فلا بد من الفصل بالضمير المنفصل الأخ ؟
فهد
الطالب :...
الشيخ : بالضمير أو بأي فعل وهنا
الطالب :...
الشيخ : تمام نأخذ الفوائد الآن قال الله عز وجل (( بل عجبتَ ويسخرون )) أو بل (( بل عجبتُ ويسخرون ))
الطالب :...