مناقشة معان " ما " العشرة . حفظ
الشيخ : من يحفظ البيت المشهور في هذا ؟
الطالب: ...
الشيخ : نعم حفظتها يا محمد ؟
"محامل ما عشر إذا رمت عدها فحافظ على بيت سليم من الشعر
ستفهم شرط الوصف فأعجب لنكرها بكف ونفي زيد تعظيم مصدر "
انشد هذا البيت من ينشدها ممن لم يحفظها من قبل نعم ...
الطالب: "محامل ما عشر إذا رمت عدها فحافظ على بيت سليم من الشعر
ستفهم شرط الوصف فأعجب لنكرها بكف ونفي زيد تعظيم مصدر "
الشيخ : انت حافظ من قبل لا ...
الطالب: "محامل ما عشر إذا رمت عدها فحافظ على بيت سليم من الشعر "
الشيخ : بس المقصود ما جاء ...
الطالب:...
الشيخ : لا زيد ما فيها واو زيد تعظيم مصدر كذا ...وما مصدرية وقيل موصولة وقيل موصوفة ...طيب ستفهم الاستفهامية مثل ما هذا ؟ شرط الشرطية (( وما تفعلوا من خير يعلمه الله )) الوصل موصولة فاعجب التعجبية مثل ما أعجب هذا لنكرها النكرة الموصوف أو النكرة الواصفة تقول مررت بما معجب لك أي بشيء معجب لك أو تقول عرفته نوعا ما يعني نوعا قليلا فهي نكرة واصفة بكف كافة مثل (( إنما الله إله واحد )) فهنا كفت معنى العمل ونفي نافية ما حضر زيد وزيد زائدة اذ ما (( وإذا ما غضبوا هم يغفرون )) " و يا طالبا خذ فائدة ما بعد إذا زائدة "
أخذتها اخذت هذه الفائدة ؟طيب تعظيم مصدرية يعنى انها تأتي للتعظيم وهذه غير التعجب مثل أن تقول مررت بما مذهل أي بعظيم مذهل والتعجبية فيها نوع من التعظيم لأنها تدل على تعظيم التعجب مصدر المصدرية ومنه هذه الآية (( والله خلقكم وما تعملون )) فهذه محامل ما العشرة ينبغي لطالب النحو أن مثل هذه الأبيات يحفظها لأنها تحصر له المعاني مثل ما قال الناظم في الجملة التي تحتاج للفاء إذا وقعت جوابا للشرط " اسمية طلبية وبجامد وبما وبقد وبلن وبالتنفيس "
الطالب:...؟
الشيخ : غالبا ما التعجبية يكون فيها نوع من التعظيم .
الطالب: ...
الشيخ : نعم حفظتها يا محمد ؟
"محامل ما عشر إذا رمت عدها فحافظ على بيت سليم من الشعر
ستفهم شرط الوصف فأعجب لنكرها بكف ونفي زيد تعظيم مصدر "
انشد هذا البيت من ينشدها ممن لم يحفظها من قبل نعم ...
الطالب: "محامل ما عشر إذا رمت عدها فحافظ على بيت سليم من الشعر
ستفهم شرط الوصف فأعجب لنكرها بكف ونفي زيد تعظيم مصدر "
الشيخ : انت حافظ من قبل لا ...
الطالب: "محامل ما عشر إذا رمت عدها فحافظ على بيت سليم من الشعر "
الشيخ : بس المقصود ما جاء ...
الطالب:...
الشيخ : لا زيد ما فيها واو زيد تعظيم مصدر كذا ...وما مصدرية وقيل موصولة وقيل موصوفة ...طيب ستفهم الاستفهامية مثل ما هذا ؟ شرط الشرطية (( وما تفعلوا من خير يعلمه الله )) الوصل موصولة فاعجب التعجبية مثل ما أعجب هذا لنكرها النكرة الموصوف أو النكرة الواصفة تقول مررت بما معجب لك أي بشيء معجب لك أو تقول عرفته نوعا ما يعني نوعا قليلا فهي نكرة واصفة بكف كافة مثل (( إنما الله إله واحد )) فهنا كفت معنى العمل ونفي نافية ما حضر زيد وزيد زائدة اذ ما (( وإذا ما غضبوا هم يغفرون )) " و يا طالبا خذ فائدة ما بعد إذا زائدة "
أخذتها اخذت هذه الفائدة ؟طيب تعظيم مصدرية يعنى انها تأتي للتعظيم وهذه غير التعجب مثل أن تقول مررت بما مذهل أي بعظيم مذهل والتعجبية فيها نوع من التعظيم لأنها تدل على تعظيم التعجب مصدر المصدرية ومنه هذه الآية (( والله خلقكم وما تعملون )) فهذه محامل ما العشرة ينبغي لطالب النحو أن مثل هذه الأبيات يحفظها لأنها تحصر له المعاني مثل ما قال الناظم في الجملة التي تحتاج للفاء إذا وقعت جوابا للشرط " اسمية طلبية وبجامد وبما وبقد وبلن وبالتنفيس "
الطالب:...؟
الشيخ : غالبا ما التعجبية يكون فيها نوع من التعظيم .