مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( وثمود وقوم لوط وأصحاب الأيكة أولئك الأحزاب * إن كل إلا كذب الرسل فحق عقاب * وما ينظر هؤلاء إلا صيحة واحدة ما لها من فواق )). حفظ
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم سبق لنا أن الله سبحانه وتعالى ذكر أن الأمم ، هذا ضيق يا خالد ، أن الأمم السابقة كذبت رسلها فأخذوا بالعقاب ، ذكر الله تعالى ذلك تحذيراً للمكذبين لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتسلية للرسول صلى الله عليه وسلم وممن ذكر قوم لوط فما هي معصيتهم التي انفردوا بها عن سواهم ؟
الطالب : الفاحشة
الشيخ : نعم ، نعم .
الطالب : .....
الشيخ : لا ما هذه ذكرت في القرآن ، نعم .
الطالب : .....
الشيخ : (( يأتون في ناديهم المنكر )) المنكر هو .... الشيء ، طيب ماذا كان عقوبتهم هداية الله ؟
الطالب : عقوبتهم يعني انقلاب بيوتهم تنزل إلى الأسفل وهي أرضهم على الأسفل .
الطالب : يعني فيه قولان : ...
الشيخ : أن الله قلب مدائنهم ، والقول الثاني .
الطالب : يعني انقلب عليه الأرض جعل أعلاهم أسفل .
الشيخ : هذا نفس القول الأول .
الطالب : والقول الثاني : .....الأسفل .
الشيخ : تمام يعني أمطر الله عليهم حجارة من سجيل فهدمت البناء حتى كان أعلاها أسفلها ، طيب .
قوله : (( أولئك الأحزاب * إن كل )) كيف نعرب هذه عليان ؟
الطالب : ....
الشيخ : (( أولئك الأحزاب )) (( إن كل إلا كذب )) .
الطالب : .....
الشيخ : و (( الأحزاب )) .
الطالب : صفة .
الشيخ : صفة لـ (( أولئك )). طيب ما لها إعراب آخر ؟
الطالب : .....
الشيخ : طيب فتكون (( إن كل )) استئنافية لبيان مآل هؤلاء الأحزاب كذا ، طيب .
قال الله تعالى : (( إن كل إذا كذب الرسل )) كيف نعرب (( إن )) ؟
الطالب : إن النافية بمعنى ما .
الشيخ : ما علامة إن النافية ؟
الطالب : أن يقع بعدها إلا .
الشيخ : تمام طيب لماذا قال يا خالد، الرسل هل الرسل هنا جمع موزع على ما سبق توزيع أفراد أو توزيع جمع ؟
الطالب : محتملة لكن الأرجح أنها توزيع .
الشيخ : محتملة إيش ؟ مش محتملة .
الطالب : محتملة أن تكون موزعة توزيع أفراد .... أن كل حزب كذب رسوله وهذا المراد ، ويحتمل أن يكون كل حزب كذب جميع الرسل وهذا هو الأرجح .
الشيخ : توزيع إيش ؟ يكون ؟
الطالب : توزيع جمع .
الشيخ : لأن الجمع موزع على كل فرد يعني كل حزب كذب جميع الرسل ، طيب ، ما هو الراجح يا أحمد ؟
الطالب : الراجح أنها توزيع جمع
الشيخ : توزيع جمع ما هو الدليل على رجحانه ؟
الطالب : ..... قال الله : (( كذبت قوم نوح المرسلين ))
الشيخ : أن الله قال : (( كذبت قوم نوح المرسلين )) مع أنه لم يسبق نوحاً رسول ومع ذلك قال : (( كذبت قوم نوح المرسلين )) ما وجه هذا القول سامي ؟ ما وجه أن نقول أن المكذب لرسول واحد مكذب لجميع الرسل ؟
الطالب : لأن الكل من عند الله
الشيخ : لأن الكل من عند الله ودعوتهم واحدة فيكون تكذيب جنس لا تكذيب شخص تمام ، طيب .
قوله : (( ما ينظر هؤلاء )) ما معنى (( ما ينظر )) ؟
الطالب : على معنيين .
الشيخ : ما نريد لفظ حدد (( ما ينظر هؤلاء إلا صيحة )) .
الطالب : إذا جاءت بمعنى إلى .
الشيخ : أنا قلت : قل الآية هذه ، لأن ترى الذي إذا سألته عن شيء محدد وراح يجيب التفصيل معناه نعرف كطالب سئل عن مسألة فكتب الفصل كله ، فيه طالب في الامتحان سأله ما حكم الالتفات في الصلاة ؟ فقال ج يكره في الصلاة الالتفات ورفع بصره إلى السماء وتخصره ويسرد الفصل كله ، واكتب في الأخير خذ ما شئت ودع ما شئت ، يعني أنت مثلاً أسألك عن شيء محدد تجيب كل القسم ، أقول : ما معنى قوله : (( ما ينظر هؤلاء )) ؟
الطالب : ما ينتظر هؤلاء .
الشيخ : ما ينتظر هؤلاء .أحسنت ، طيب كلمة (( ينظر )) تأتي لمعاني ومنها ينتظر عبد المنان كما في هذه الآية ؟ ما حضرت ليش ؟ الله يهديك ، نعم .
الطالب : منها نظر للإبصار .
الشيخ : منها أن تأتي بمعنى النظر للعين ، نعم .
الطالب : إذا كانت معداة بـ إلى .
الشيخ : مثل ، (( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت )) والثالث ؟
الطالب : بنظر التفكر
الشيخ : أن تكون بنظر التفكر (( أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ ))[الأعراف:185] إذاً تأتي بمعنى النظر الفكري ويؤيد ذلك السياق ، طيب .
قوله : (( مالها من فواق )) خالد (( فواق )) فيها قراءتان ؟
الطالب : (( فواق )) و (( فُواق )) .
الشيخ : نعم هل معناهما واحد على ما ذهب إليه المؤلف وعلى ما قررنا ؟
الطالب : .....
الشيخ : ...... أيضاً في مكان عادل في مكان بجانب الأخ ، نعم .
الطالب : ....
الشيخ : ما معناها على كلام المؤلف هل معنى اللفظتين واحد ؟
الطالب : .....
الشيخ : إذاً معناهما واحد (( فواق _ فُواق )) معناها واحد كذا ، طيب فيه رأي آخر ، طيب ما هو ؟
الطالب : .....
الشيخ : فواق الناقة يعني المدة بين الحلبتين أو الرضعتين إذا كانت يرضعها طفلها ، طيب والمعنى إذا أخذنا بالقراءتان يكون معنى الآية ، أخذنا بالقراءتين على الوجهين الذين ذكرنا .
الطالب : معنى ال سرعة
الشيخ : سرعة أخذهم كذا وأنه لا يرفع عنهم فإذا فسرناها بالرجوع (( ما لها من فواق )) بالرجوع بمعنى أن العذاب لا يرفع عنهم ، (( ما لها من فواق )) من إمهال المعنى أنه سريع بهم ، طيب .
نأخذ بداية الدرس الآن ، الفوائد نعم ، من أين ؟
الطالب : (( أؤنزل عليه الذكر )) .
الطالب : الفاحشة
الشيخ : نعم ، نعم .
الطالب : .....
الشيخ : لا ما هذه ذكرت في القرآن ، نعم .
الطالب : .....
الشيخ : (( يأتون في ناديهم المنكر )) المنكر هو .... الشيء ، طيب ماذا كان عقوبتهم هداية الله ؟
الطالب : عقوبتهم يعني انقلاب بيوتهم تنزل إلى الأسفل وهي أرضهم على الأسفل .
الطالب : يعني فيه قولان : ...
الشيخ : أن الله قلب مدائنهم ، والقول الثاني .
الطالب : يعني انقلب عليه الأرض جعل أعلاهم أسفل .
الشيخ : هذا نفس القول الأول .
الطالب : والقول الثاني : .....الأسفل .
الشيخ : تمام يعني أمطر الله عليهم حجارة من سجيل فهدمت البناء حتى كان أعلاها أسفلها ، طيب .
قوله : (( أولئك الأحزاب * إن كل )) كيف نعرب هذه عليان ؟
الطالب : ....
الشيخ : (( أولئك الأحزاب )) (( إن كل إلا كذب )) .
الطالب : .....
الشيخ : و (( الأحزاب )) .
الطالب : صفة .
الشيخ : صفة لـ (( أولئك )). طيب ما لها إعراب آخر ؟
الطالب : .....
الشيخ : طيب فتكون (( إن كل )) استئنافية لبيان مآل هؤلاء الأحزاب كذا ، طيب .
قال الله تعالى : (( إن كل إذا كذب الرسل )) كيف نعرب (( إن )) ؟
الطالب : إن النافية بمعنى ما .
الشيخ : ما علامة إن النافية ؟
الطالب : أن يقع بعدها إلا .
الشيخ : تمام طيب لماذا قال يا خالد، الرسل هل الرسل هنا جمع موزع على ما سبق توزيع أفراد أو توزيع جمع ؟
الطالب : محتملة لكن الأرجح أنها توزيع .
الشيخ : محتملة إيش ؟ مش محتملة .
الطالب : محتملة أن تكون موزعة توزيع أفراد .... أن كل حزب كذب رسوله وهذا المراد ، ويحتمل أن يكون كل حزب كذب جميع الرسل وهذا هو الأرجح .
الشيخ : توزيع إيش ؟ يكون ؟
الطالب : توزيع جمع .
الشيخ : لأن الجمع موزع على كل فرد يعني كل حزب كذب جميع الرسل ، طيب ، ما هو الراجح يا أحمد ؟
الطالب : الراجح أنها توزيع جمع
الشيخ : توزيع جمع ما هو الدليل على رجحانه ؟
الطالب : ..... قال الله : (( كذبت قوم نوح المرسلين ))
الشيخ : أن الله قال : (( كذبت قوم نوح المرسلين )) مع أنه لم يسبق نوحاً رسول ومع ذلك قال : (( كذبت قوم نوح المرسلين )) ما وجه هذا القول سامي ؟ ما وجه أن نقول أن المكذب لرسول واحد مكذب لجميع الرسل ؟
الطالب : لأن الكل من عند الله
الشيخ : لأن الكل من عند الله ودعوتهم واحدة فيكون تكذيب جنس لا تكذيب شخص تمام ، طيب .
قوله : (( ما ينظر هؤلاء )) ما معنى (( ما ينظر )) ؟
الطالب : على معنيين .
الشيخ : ما نريد لفظ حدد (( ما ينظر هؤلاء إلا صيحة )) .
الطالب : إذا جاءت بمعنى إلى .
الشيخ : أنا قلت : قل الآية هذه ، لأن ترى الذي إذا سألته عن شيء محدد وراح يجيب التفصيل معناه نعرف كطالب سئل عن مسألة فكتب الفصل كله ، فيه طالب في الامتحان سأله ما حكم الالتفات في الصلاة ؟ فقال ج يكره في الصلاة الالتفات ورفع بصره إلى السماء وتخصره ويسرد الفصل كله ، واكتب في الأخير خذ ما شئت ودع ما شئت ، يعني أنت مثلاً أسألك عن شيء محدد تجيب كل القسم ، أقول : ما معنى قوله : (( ما ينظر هؤلاء )) ؟
الطالب : ما ينتظر هؤلاء .
الشيخ : ما ينتظر هؤلاء .أحسنت ، طيب كلمة (( ينظر )) تأتي لمعاني ومنها ينتظر عبد المنان كما في هذه الآية ؟ ما حضرت ليش ؟ الله يهديك ، نعم .
الطالب : منها نظر للإبصار .
الشيخ : منها أن تأتي بمعنى النظر للعين ، نعم .
الطالب : إذا كانت معداة بـ إلى .
الشيخ : مثل ، (( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت )) والثالث ؟
الطالب : بنظر التفكر
الشيخ : أن تكون بنظر التفكر (( أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ ))[الأعراف:185] إذاً تأتي بمعنى النظر الفكري ويؤيد ذلك السياق ، طيب .
قوله : (( مالها من فواق )) خالد (( فواق )) فيها قراءتان ؟
الطالب : (( فواق )) و (( فُواق )) .
الشيخ : نعم هل معناهما واحد على ما ذهب إليه المؤلف وعلى ما قررنا ؟
الطالب : .....
الشيخ : ...... أيضاً في مكان عادل في مكان بجانب الأخ ، نعم .
الطالب : ....
الشيخ : ما معناها على كلام المؤلف هل معنى اللفظتين واحد ؟
الطالب : .....
الشيخ : إذاً معناهما واحد (( فواق _ فُواق )) معناها واحد كذا ، طيب فيه رأي آخر ، طيب ما هو ؟
الطالب : .....
الشيخ : فواق الناقة يعني المدة بين الحلبتين أو الرضعتين إذا كانت يرضعها طفلها ، طيب والمعنى إذا أخذنا بالقراءتان يكون معنى الآية ، أخذنا بالقراءتين على الوجهين الذين ذكرنا .
الطالب : معنى ال سرعة
الشيخ : سرعة أخذهم كذا وأنه لا يرفع عنهم فإذا فسرناها بالرجوع (( ما لها من فواق )) بالرجوع بمعنى أن العذاب لا يرفع عنهم ، (( ما لها من فواق )) من إمهال المعنى أنه سريع بهم ، طيب .
نأخذ بداية الدرس الآن ، الفوائد نعم ، من أين ؟
الطالب : (( أؤنزل عليه الذكر )) .