تفسير قول الله تعالى : (( ... واذكر عبدنا داوود ذا الأيد إنه أواب )) . حفظ
(( اصبر على ما يقولون واذكر عبدنا داود )) أذكر يحتمل أن يكون من الذكر أي الإخبار عن حاله أي أذكر للناس قصة داود. ويحتمل أن اذكر بمعنى تذكر ، تذكر داود. وإذا كان اللفظ يحتمل معنيين لا يتنافيان فالقاعدة التفسيرية أن يحمل عليهما جميعاً لأنه كلما كان دلالة الآية أشمل وأعم كان أولى. طيب (( اذكر عبدنا داود )) (( عبدنا )) وصف الله داود بالعبودية وهذه أخص أنواع العبودية لأن العبودية إما عامة وإما خاصة وإما خاصة الخاصة فوصف الرسل بالعبودية وصف خاصة الخاصة و وصف المؤمنين بالعبودية خاصة و وصف عموم الناس بالعبودية عامة وعليه فقوله تعالى : (( إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا )) عامة وقوله : (( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا )) خاصة، وقوله : (( وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُدَ )) هذه خاصة الخاصة . طيب، وقوله : (( داود )) هو من أنبياء بني إسرائيل وهو قبل موسى أو بعده ؟ بعده، الدليل (( أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا )) وفي أثناء القصة قال : (( وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ )) إذاً فهو من بني إسرائيل من بعد موسى. قال : (( داود ذا الأيد )) نسأل أصحاب الأجرومية لماذا قال : (( ذا الأيدي )) ولم يقل : (( ذو الأيدي )) ؟ أنت .
الطالب : بدل .
الشيخ : أو صفة .
الطالب : أو صفة عبدنا و الصفة تتبع الموصوف .
الشيخ : يعني (( عبدنا )) موصوف فإذا كان موصوف فالصفة تتبع الموصوف ، تكون منصوبة بالألف نيابة عن الفتحة . طيب.