مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( واذكر عبدنا داود ذا الأيد إنه أواب * إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والإشراق * والطير محشورة كل له أواب * وشددنا ملكه وآتيناه الحكمة وفصل الخطاب )) . حفظ
قوله تعالى : (( ذا الأيد )) ما المراد بالأيد فهد ؟
الطالب : الأيد القوة .
الشيخ : وهل لك أن تمدنا بشاهد ؟
الطالب : قوله : (( والسماء بنيناها بأيد )) أي بقوة .
الشيخ : طيب وما دليلك على أن المراد بقوله : (( والسماء بنيناها بأيد )) أي بقوة ؟
الطالب : ......
الشيخ : لا ما أقول المراد بها ، ما دليلك على أنها ليست يد الله ؟ ما دليلك على أن معناها القوة قد يكون معناه غير القوة وغير يد الله ؟
الطالب : .....
الشيخ : هل لك شاهد في ذلك ؟
الطالب : .....
الشيخ : لا هذه من نعمته ، (( وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا ))[النبأ:12] يعني قوية.
طيب قوله : (( إنا سخرنا الجبال معه يسبحن )) عليان. ما معنى (( وسخرنا الجبال )) أنها .....مطلقاً ولا في شيء معين ؟
الطالب : .....
الشيخ : التسبيح ، طيب ، (( الطير )) معطوفة نصر الطير ،معطوفة على إيش ؟
الطالب : على الجبال .
الشيخ : يعني إذاً الطير مسخر و (( محشورة )) ما معناه ؟
الطالب : مجموعة .
الشيخ : مجموعة له، يعني مجموعة له لتسبح بتسبيحه ، كيف تعرب (( محشورة )) ؟
الطالب : حال .
الشيخ : حال منين ؟
الطالب : حال الطيور محشورة .
الشيخ : من أي شيء ؟ يعني الحال الى صاحب حال؟
الطالب : من الطير .
الشيخ : ألا يصح أن تكون نعتاً لها؟ ما نقبل ..... يا أخي. نحن مسلمون مؤمنون .
الطالب : ما يصح .
الشيخ : ما يصح لماذا؟
الطالب : لأن الطير معرفة .
الشيخ : نعم و (( محشورة ))؟
الطالب : نكرة
الشيخ : ويشترط للنعت أن يكون مطابقاً للنعوت في التعريف .
الطالب : .....
الشيخ : قوله (( وشددنا ملكه )) ما معنى (( وشددنا ملكه ))؟
الطالب : قوينا ملكه .
الشيخ : بماذا؟
الطالب : ....
الشيخ : المؤلف مشى على إيش؟
الطالب : المؤلف مشى على كثرة الجنود
الشيخ : نعم بكثرة الجنود. ونحن نرى أنها بمعنى قوينا سلطانه في ملكه كذا وغير .
الطالب : .....
الشيخ : نعم ، طيب. إذاً يشمل المعنيين تقدير من عنده بثلاثين ألفاً. ياسر هل هذا صحيح؟
الطالب : هذا غير صحيح
الشيخ : إي ما موقفك منه؟
الطالب : .....
الشيخ : طيب موقفك من الإسرائيليات عموماً؟
الطالب : الإسرائيليات إن كان موافقاً لشرع الله ...
الشيخ : ما شهد شرعنا بصحته.
الطالب : ما شهد شرعنا ، وما سكت عنه شرعنا لم يؤيده ولم ....
الشيخ : طيب ، ما شهد بصحته.
الطالب : نقبل ما شهد بصحته.
الشيخ : وما شهد ببطلانه؟
الطالب : نرده.
الشيخ : وما لم؟
الطالب : إذا لم يشهد ولم يبطله فننظر هل موافق للعقل أو لا؟
الشيخ : نعم فإن رده العقل رددناه وإلا إيش؟
الطالب : وإن قبله قبلناه أي ما وافق للعقل قبلناه ، وإن لم يوافق العقل لم نأخذه.
الشيخ : ما قلنا هكذا هذا من جيبك أيها الصباح.
الطالب : إن وافق العقل، يعني، ظاهر القصة موافق للعقل ان شئنا عملنا به و ان شئنا لم نعمل به
الشيخ : زين، إن خالف العقل رددناه وإن لم يخالف العقل توقفنا فيه. كما قال الرسول : (لا تصدقوهم ولا تكذبوهم) طيب .
قال الله عز وجل : (( وآتيناه الحكمة وفصل الخطاب )) ما المراد بالحكمة؟
الطالب : النبوة.
الشيخ : بس النبوة فقط ، ذكر المؤلف لها معنيين، نعم.
الطالب : .....
الشيخ : طيب. إذاً لها معنيان، ما المراد بفصل الخطاب؟
الطالب : الفصل بين الخصوم.
الشيخ : الفصل بين الخصوم وعلى هذا فالخطاب خطابه ولا خطاب غيره؟
الطالب : خطاب غيره.
الشيخ : فيه وجه آخر؟
الطالب : .....
الشيخ : وإيش معنى الفصل فيه خطابهم؟
الطالب : الفصاحة.
الشيخ : أي نعم الفصاحة والبلاغة وحسن الإقناع وما أشبه ذلك، طيب نعم.
الطالب : .....
الشيخ : إي هذا ضعفناه نقول: إي أنها فيما بعد لا ما تعتبر قولاً، طيب.
الطالب : الأيد القوة .
الشيخ : وهل لك أن تمدنا بشاهد ؟
الطالب : قوله : (( والسماء بنيناها بأيد )) أي بقوة .
الشيخ : طيب وما دليلك على أن المراد بقوله : (( والسماء بنيناها بأيد )) أي بقوة ؟
الطالب : ......
الشيخ : لا ما أقول المراد بها ، ما دليلك على أنها ليست يد الله ؟ ما دليلك على أن معناها القوة قد يكون معناه غير القوة وغير يد الله ؟
الطالب : .....
الشيخ : هل لك شاهد في ذلك ؟
الطالب : .....
الشيخ : لا هذه من نعمته ، (( وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا ))[النبأ:12] يعني قوية.
طيب قوله : (( إنا سخرنا الجبال معه يسبحن )) عليان. ما معنى (( وسخرنا الجبال )) أنها .....مطلقاً ولا في شيء معين ؟
الطالب : .....
الشيخ : التسبيح ، طيب ، (( الطير )) معطوفة نصر الطير ،معطوفة على إيش ؟
الطالب : على الجبال .
الشيخ : يعني إذاً الطير مسخر و (( محشورة )) ما معناه ؟
الطالب : مجموعة .
الشيخ : مجموعة له، يعني مجموعة له لتسبح بتسبيحه ، كيف تعرب (( محشورة )) ؟
الطالب : حال .
الشيخ : حال منين ؟
الطالب : حال الطيور محشورة .
الشيخ : من أي شيء ؟ يعني الحال الى صاحب حال؟
الطالب : من الطير .
الشيخ : ألا يصح أن تكون نعتاً لها؟ ما نقبل ..... يا أخي. نحن مسلمون مؤمنون .
الطالب : ما يصح .
الشيخ : ما يصح لماذا؟
الطالب : لأن الطير معرفة .
الشيخ : نعم و (( محشورة ))؟
الطالب : نكرة
الشيخ : ويشترط للنعت أن يكون مطابقاً للنعوت في التعريف .
الطالب : .....
الشيخ : قوله (( وشددنا ملكه )) ما معنى (( وشددنا ملكه ))؟
الطالب : قوينا ملكه .
الشيخ : بماذا؟
الطالب : ....
الشيخ : المؤلف مشى على إيش؟
الطالب : المؤلف مشى على كثرة الجنود
الشيخ : نعم بكثرة الجنود. ونحن نرى أنها بمعنى قوينا سلطانه في ملكه كذا وغير .
الطالب : .....
الشيخ : نعم ، طيب. إذاً يشمل المعنيين تقدير من عنده بثلاثين ألفاً. ياسر هل هذا صحيح؟
الطالب : هذا غير صحيح
الشيخ : إي ما موقفك منه؟
الطالب : .....
الشيخ : طيب موقفك من الإسرائيليات عموماً؟
الطالب : الإسرائيليات إن كان موافقاً لشرع الله ...
الشيخ : ما شهد شرعنا بصحته.
الطالب : ما شهد شرعنا ، وما سكت عنه شرعنا لم يؤيده ولم ....
الشيخ : طيب ، ما شهد بصحته.
الطالب : نقبل ما شهد بصحته.
الشيخ : وما شهد ببطلانه؟
الطالب : نرده.
الشيخ : وما لم؟
الطالب : إذا لم يشهد ولم يبطله فننظر هل موافق للعقل أو لا؟
الشيخ : نعم فإن رده العقل رددناه وإلا إيش؟
الطالب : وإن قبله قبلناه أي ما وافق للعقل قبلناه ، وإن لم يوافق العقل لم نأخذه.
الشيخ : ما قلنا هكذا هذا من جيبك أيها الصباح.
الطالب : إن وافق العقل، يعني، ظاهر القصة موافق للعقل ان شئنا عملنا به و ان شئنا لم نعمل به
الشيخ : زين، إن خالف العقل رددناه وإن لم يخالف العقل توقفنا فيه. كما قال الرسول : (لا تصدقوهم ولا تكذبوهم) طيب .
قال الله عز وجل : (( وآتيناه الحكمة وفصل الخطاب )) ما المراد بالحكمة؟
الطالب : النبوة.
الشيخ : بس النبوة فقط ، ذكر المؤلف لها معنيين، نعم.
الطالب : .....
الشيخ : طيب. إذاً لها معنيان، ما المراد بفصل الخطاب؟
الطالب : الفصل بين الخصوم.
الشيخ : الفصل بين الخصوم وعلى هذا فالخطاب خطابه ولا خطاب غيره؟
الطالب : خطاب غيره.
الشيخ : فيه وجه آخر؟
الطالب : .....
الشيخ : وإيش معنى الفصل فيه خطابهم؟
الطالب : الفصاحة.
الشيخ : أي نعم الفصاحة والبلاغة وحسن الإقناع وما أشبه ذلك، طيب نعم.
الطالب : .....
الشيخ : إي هذا ضعفناه نقول: إي أنها فيما بعد لا ما تعتبر قولاً، طيب.