مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب * قال رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب * فسخرنا له الريح تجري بأمره رخاء حيث أصاب * والشياطين كل بناء وغواص * هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب * وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب )) . حفظ
قال الله تعالى : (( لقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب )). ما المراد بهذه الفتنة ؟
الطالب:مراده بالفتنة هذا ما بين الله تعالى و علينا السكوت فيه.
الشيخ :أحسن. إذا قيل ما هي الفتنة قلنا الله أعلم. ما نعلم. قوله (( ألقينا على كرسيه جسدا )) ما المراد بهذه الجملة .
الطالب : فيها أربعة أقول: القول الأول على قول المؤلف أنه كان سليمان له امرأة وكان لها صنم في بيت و كان له خاتم فإذا دخل الخلاء وضع الخاتم عند زوجته فجاء الشيطان فأخذ الخاتم و أخذ كرسيه. و القول الثاني أنه حلف أنه ليطوفن على تسعين أو مائة امرأة و يأتي منها تلد كل واحدة غلاما يقاتل في سبيل الله فلم يلد له إلا شق ولد قالوا هذا المقصود. القول الثالث أنه ألقي شيطان على كرسي سليمان بغض النظر عما قاله المؤلف. القول الرابع أن سليمان ألقي على كرسيه لكنه أخذ منه تدبير الملك و السلطان .
الشيخ : قوله : ((ثم أناب)) ما معنى أناب؟ راجع قيل أنه راجع إلى ملكه و لكن الصحيح أنه راجع إلى الله تعالى. قال ((هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي)) ما معنى لا ينبغي ؟ أي لا يكون و ما المراد بقوله من بعدي هل هي البعد الزمنية أو البعدة الشخصية ؟ سؤالي هل لديك شاهد على أن بعد تسمى سوى ؟ قول الله تعالى : (( فمن يهديه من بعد الله )) هذه نسبية زمنية لأن الله ليس بعده شيء سوى الله. طيب. ما موقع قوله إنك أنت الوهاب بما قبلها ؟ تعليلية يعني إنما سألتك يا رب أن تهبني لأنتك أنت الوهاب . ((الوهاب)) هنا صيغة مبالغة أو نسبة ؟ نسبة لأن الله تعالى كثير الوهب و الموهوب له أيضا كثيرون. طيب قوله ((تجري بأمره رخاء)) ؟ يعني لينة. كيف تجمع بين هذا و بين قوله تعالى : (( ولسليمان الريح عاصفة )) ؟ عاصفة بمعنى سريعة و أحيانا بمعنى لينة ليست فيها زعزعة. أي تكون رخاء و هي سريعة. طيب. و قوله والشياطين ما الذي نصبها ؟ يعني ما الذي نصبه على ايش؟ على الريح. طيب .كل بناء و غواص و آخرين كم قسم الله الشياطين بالنسبة له؟.
الطالب : ثلاثة أصناف بناء وغواص وآخرين مقرنين في الأصفاد.
الشيخ : هؤلاء المقرنين لماذا كانوا مقرنين ؟ لأنهم يتمردون عليه. طيب. ما الفائدة من ذكر هذا لأن تمردهم عليه قد يقال فيه دليل على ضعف سلطانه ؟ هذا مما يدل على قوة سلطانه و أن المتمرد منهم ليس له إلا هذا الجزاء. طيب. قوله : (( فامنن أو أمسك )) معناها يا زعير ؟
الطالب : ....
الشيخ : يعني أن الله خيره بين المن و الإمساك. و هذا كناية على أن الله أعطاه ملكا مطلقا يفعل فيه ما يشاء. طيب. ما الفائدة من قوله : (( وإن له عندنا لزلفى وحسن مئاب )) ؟
الطالب : ....
الشيخ : صح. لئلا يظن أن هذا الملك في الدنيا ينافي ثواب الآخرة. طيب .
نأخذ الفوائد الآن . الحمد لله.
الطالب:مراده بالفتنة هذا ما بين الله تعالى و علينا السكوت فيه.
الشيخ :أحسن. إذا قيل ما هي الفتنة قلنا الله أعلم. ما نعلم. قوله (( ألقينا على كرسيه جسدا )) ما المراد بهذه الجملة .
الطالب : فيها أربعة أقول: القول الأول على قول المؤلف أنه كان سليمان له امرأة وكان لها صنم في بيت و كان له خاتم فإذا دخل الخلاء وضع الخاتم عند زوجته فجاء الشيطان فأخذ الخاتم و أخذ كرسيه. و القول الثاني أنه حلف أنه ليطوفن على تسعين أو مائة امرأة و يأتي منها تلد كل واحدة غلاما يقاتل في سبيل الله فلم يلد له إلا شق ولد قالوا هذا المقصود. القول الثالث أنه ألقي شيطان على كرسي سليمان بغض النظر عما قاله المؤلف. القول الرابع أن سليمان ألقي على كرسيه لكنه أخذ منه تدبير الملك و السلطان .
الشيخ : قوله : ((ثم أناب)) ما معنى أناب؟ راجع قيل أنه راجع إلى ملكه و لكن الصحيح أنه راجع إلى الله تعالى. قال ((هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي)) ما معنى لا ينبغي ؟ أي لا يكون و ما المراد بقوله من بعدي هل هي البعد الزمنية أو البعدة الشخصية ؟ سؤالي هل لديك شاهد على أن بعد تسمى سوى ؟ قول الله تعالى : (( فمن يهديه من بعد الله )) هذه نسبية زمنية لأن الله ليس بعده شيء سوى الله. طيب. ما موقع قوله إنك أنت الوهاب بما قبلها ؟ تعليلية يعني إنما سألتك يا رب أن تهبني لأنتك أنت الوهاب . ((الوهاب)) هنا صيغة مبالغة أو نسبة ؟ نسبة لأن الله تعالى كثير الوهب و الموهوب له أيضا كثيرون. طيب قوله ((تجري بأمره رخاء)) ؟ يعني لينة. كيف تجمع بين هذا و بين قوله تعالى : (( ولسليمان الريح عاصفة )) ؟ عاصفة بمعنى سريعة و أحيانا بمعنى لينة ليست فيها زعزعة. أي تكون رخاء و هي سريعة. طيب. و قوله والشياطين ما الذي نصبها ؟ يعني ما الذي نصبه على ايش؟ على الريح. طيب .كل بناء و غواص و آخرين كم قسم الله الشياطين بالنسبة له؟.
الطالب : ثلاثة أصناف بناء وغواص وآخرين مقرنين في الأصفاد.
الشيخ : هؤلاء المقرنين لماذا كانوا مقرنين ؟ لأنهم يتمردون عليه. طيب. ما الفائدة من ذكر هذا لأن تمردهم عليه قد يقال فيه دليل على ضعف سلطانه ؟ هذا مما يدل على قوة سلطانه و أن المتمرد منهم ليس له إلا هذا الجزاء. طيب. قوله : (( فامنن أو أمسك )) معناها يا زعير ؟
الطالب : ....
الشيخ : يعني أن الله خيره بين المن و الإمساك. و هذا كناية على أن الله أعطاه ملكا مطلقا يفعل فيه ما يشاء. طيب. ما الفائدة من قوله : (( وإن له عندنا لزلفى وحسن مئاب )) ؟
الطالب : ....
الشيخ : صح. لئلا يظن أن هذا الملك في الدنيا ينافي ثواب الآخرة. طيب .
نأخذ الفوائد الآن . الحمد لله.