إذا كان الشياطين عند سليمان عليه السلام بعضهم يبني وبعضهم يغوص وبعضهم مقرنين في الأصفاد هل يعني أن الناس لا يعصون الله تعالى لأن الشياطين لا يوسوسون لهم .؟ حفظ
الطالب: ... من يسلب منه ملكه أن يصبر وينيب إلى الله تبارك وتعالى قال الله تعالى فسخرنا له أي الشياطين فالشياطين سخرها الله تعالى له البناء و الغواص هل يوسوسوا للناس في زمانه ؟
الشيخ : سمعتم السؤل ؟ يقول مثلا. إذا كان الشياطين عند سليمان بعضهم يبني و بعضهم يغوص و بعضهم مقرن في الأصفاد: معناها الناس لا يعصون الله لأن ما عندهم شياطين كذا ؟ نقول ماهو لازم لأن الشياطين كثيرين جدا و المراد الجنس لأن ال في قوله الشياطين ليست للاستغراق المراد الجنس يعني الشياطين لعنده قسمهم هذا التقسيم .
القارئ : (( هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب وإن له عندنا لزلفى وحسن مئاب واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب ووهبنا له أهله ومثلهم معهم رحمة منا وذكرى لأولي الألباب وخذ بيد ضغثا فاضرب به ولا تحنث إنا وجدناه صابرا نعد العبد إنه أواب واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار ))
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. قال الله تبارك وتعالى في بقية قصة سليمان (( هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب )) .
الشيخ : سمعتم السؤل ؟ يقول مثلا. إذا كان الشياطين عند سليمان بعضهم يبني و بعضهم يغوص و بعضهم مقرن في الأصفاد: معناها الناس لا يعصون الله لأن ما عندهم شياطين كذا ؟ نقول ماهو لازم لأن الشياطين كثيرين جدا و المراد الجنس لأن ال في قوله الشياطين ليست للاستغراق المراد الجنس يعني الشياطين لعنده قسمهم هذا التقسيم .
القارئ : (( هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب وإن له عندنا لزلفى وحسن مئاب واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب ووهبنا له أهله ومثلهم معهم رحمة منا وذكرى لأولي الألباب وخذ بيد ضغثا فاضرب به ولا تحنث إنا وجدناه صابرا نعد العبد إنه أواب واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار ))
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. قال الله تبارك وتعالى في بقية قصة سليمان (( هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب )) .