تفسير قول الله تعالى : (( قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين * إلا عبادك منهم المخلصين )) . حفظ
(( قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين )) قال (( فبعزتك )) لأغوينهم يحتمل أن تكون الباء للقسم و يحتمل أن تكون للاستعانة. فإن قلنا أنها للقسم فقد أقسم بعزة الله و اختياره الإقسام بالعزة لأن العزة فيها الغلبة فأقسم بوصف لله يكون به الغلبة. و إن قلنا أنه للاستعانة فظاهر أن الاستعانة بعزة الله التي إذا أعان بها العبد غلب. (( لأغوينهم أجمعين )) اللام في قوله لنغوينهم تؤيد أن الباء هنا للقسم لأن هذا هو جواب القسم. و أغوينهم أي أسلك بهم طريق الغي و هو خالف الرشد إلا عبادك منهم أي من بني آدم المخلصين الذين أخلصتهم و هذا كقوله تعالى : (( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين )).