تفسير قول الله تعالى : (( قال فالحق والحق أقول * لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين )) . حفظ
قال الله تعالى : (( فالحق والحق أقول لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين )) قال (( فالحق )) هذا مبتدأ لكنه متضمن معنى القسم بدليل أنه أخبر عن الجواب القسم و هو قوله (( لأملأن جهنم )) و قد عربه المؤلف قال المؤلف بنصبهما. كيف ؟ قال (( فالحق والحق أقول )) طيب و رفع الأول و نصب الثاني قال فالحق والحق أقول نعم فنصبه بالفعل بعده و نصب الأول قيل بالفعل المذكور و قيل على المصدر أي أحق الحق و قيل على نزع حرف القسم و رفعه على أنه مبتدأ محذوف الخبر أي فالحق مني و قيل فالحق قسمي و جواب القسم لأملأن. إعرابات متعددة. بنصبهما نقول الثاني نصبه بالفعل بعده و هو واضح. الحق أقول لأن الفعل بعده لم يستكمل مفعوله و لم يجد مفعولا له إلا الحق الذي سبقه. طيب. يعني الحق الثانية منصوبة بأقول على كل حال الخلاف في الأولى اما منصوبة و إما مرفوعة نصبها : فيه أوجه قيل بالفعل المذكور أي فالحق أقول و الحق أقول فيكون الحق الأولى و الثانية منصوبة بأقول كما لو قلت زيدا و عمرا ضربت ، فزيدا و عمرا منصوبان بضربت إذا الحق و الحق منصوبان كليهما بأقول طيب.