باب قول الله تعالى : (( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا في غير إسراف ولا مخيلة ) وقال ابن عباس : كل ما شئت والبس ما شئت ما أخطأتك اثنتان سرف أو مخيلة . حفظ
ا لقارئ:حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن نافع و عبد الله بن دينار و زيد ابن أسلم يذكرونه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا ينظر الله إلى من جر ثوبه خيلاء ).
الشيخ :لا ينظر الله : النظر نوعان نظر رضا و رحمة و هذا هو المنفي في هذا الحديث ، و نظر إدراك و اطلاع و هذا لا ينكر لأن الله تعالى لا يحجب عن نظره شيء فلا يخفى على الله شيء في الأرض و لا في السماء و كل شيء فالله محيط به لكن نظر الرضا و الرحمة هذا منتفي عمن جر ثوبه خيلاء. و ثوبه هذا مطلق مضاف فيعم كل ما يلبس من قميص و سراويل و إزار. طيب. نقول و مثله. و هذا الحديث كما ترون له منطوق و له مفهوم فمن جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه ، و من جره غير خيلاء لم يثبت في حقه هذا الوعيد ، لكنه يأتي وعيد آخر و هو ما أسفل من الكعبين ففي النار نعم ؟
الطالب:...............
الشيخ :من اش ؟ محرما ؟
الطالب:...............
الشيخ : لا هذا لا يعد من الإسراف و إنما يعد من العمل المحرم. يعني من سوء التصرف و السفه لأن الإسراف مجاوزة الحد و الزيادة في الشيء. نعم ؟ لمن أراد أن يشربه و أما من أراد أن يقف.
الطالب:...............
الشيخ : نعم. ما فيه شك. يريقه هذا هو الأفضل و الأمر هنا للإرشاد لأجل أن يقابل الداء بالدواء. نعم.
الطالب:...............
الشيخ :اللبس الحلال ؟
الطالب:...............
الشيخ : هذا يدخل في ثياب الشهرة. و الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن لبستين لبس الشهرة و لبس الإسراف. فإذا أتى الإنسان بشيء يخالف عرف البلد و لكنه ليس محرما فإنه يدخل في لباس الشهرة .
الشيخ :لا ينظر الله : النظر نوعان نظر رضا و رحمة و هذا هو المنفي في هذا الحديث ، و نظر إدراك و اطلاع و هذا لا ينكر لأن الله تعالى لا يحجب عن نظره شيء فلا يخفى على الله شيء في الأرض و لا في السماء و كل شيء فالله محيط به لكن نظر الرضا و الرحمة هذا منتفي عمن جر ثوبه خيلاء. و ثوبه هذا مطلق مضاف فيعم كل ما يلبس من قميص و سراويل و إزار. طيب. نقول و مثله. و هذا الحديث كما ترون له منطوق و له مفهوم فمن جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه ، و من جره غير خيلاء لم يثبت في حقه هذا الوعيد ، لكنه يأتي وعيد آخر و هو ما أسفل من الكعبين ففي النار نعم ؟
الطالب:...............
الشيخ :من اش ؟ محرما ؟
الطالب:...............
الشيخ : لا هذا لا يعد من الإسراف و إنما يعد من العمل المحرم. يعني من سوء التصرف و السفه لأن الإسراف مجاوزة الحد و الزيادة في الشيء. نعم ؟ لمن أراد أن يشربه و أما من أراد أن يقف.
الطالب:...............
الشيخ : نعم. ما فيه شك. يريقه هذا هو الأفضل و الأمر هنا للإرشاد لأجل أن يقابل الداء بالدواء. نعم.
الطالب:...............
الشيخ :اللبس الحلال ؟
الطالب:...............
الشيخ : هذا يدخل في ثياب الشهرة. و الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن لبستين لبس الشهرة و لبس الإسراف. فإذا أتى الإنسان بشيء يخالف عرف البلد و لكنه ليس محرما فإنه يدخل في لباس الشهرة .