مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( ... إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار * لو أراد الله أن يتخذ ولدا لاصطفى مما يخلق ما يشاء )). حفظ
الشيخ : بس، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى -في المناقشة-: (( إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار )) ما المراد بالهداية المنفية هنا؟
الطالب: هداية التوفيق
الشيخ : هداية التوفيق، ما هو الدليل؟
الطالب: ...
الشيخ : لا لا
الطالب: هداية الدلالة ثابتة لهم .. هداية التوفيق
الشيخ : اي نعم المنفي هنا هداية التوفيق لماذا لا نجعلها هداية التوفيق والدلالة؟
الطالب: ... الرسول صلى الله عليه وسلم ...
الشيخ : هل عندك دليل ...؟
الطالب: (( إنك لتهدي إلى صراط مستقيم ))
الشيخ : .. قوله تعالى: (( إن علينا للهدى )) وقال تعالى: (( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس )) عموم. طيب، قوله: (( مِن هو كاذب )) في أي شيء في أي نسبة الكذب هنا؟
الطالب: نسبة الولد إلى الله عز وجل
الشيخ : لماذا خصَّصْتها؟
الطالب: نظرًا للآية بعدها
الشيخ : يعني بقرينة السياق، طيب قوله: (( كَفَّار )) معناها؟
الطالب: الكافر.
الشيخ : الكافر، لكن لماذا جاءت على صيغة فَعَّال؟
الطالب: للمبالغة.
الشيخ : مبالغة في الكفر أو نسبة من باب النسبة نسبة الكفر اليهم، طيب أظن اللي بعدها أخذْناها؟
الطالب: نعم.
الشيخ : (( لو أراد الله أن يتخذ ولدا )) إلى آخره (لو) هنا؟
الطالب: شرطية.
الشيخ : شرطية، أين فعل الشرط وجوابه؟
الطالب: فعل الشرط (أراد الله) وجوابه (لاصطفى).
الشيخ : (لاصطفى) هل اللام واجبة في جواب (لو)؟
الطالب: ... في قوله تعالى لو شاء الله جعلناه أجاجًا
الشيخ : لا ما هي هكذا الآية (( لو نشاء جعلناه أجاجا )) طيب أحسنت
الطالب: ....
الشيخ : إذا كان منفِيّا لا يأتي إلا مقترنا باللام؟
الطالب: لا يأتي مقترنا باللام
الشيخ : إلا؟ ... هل هناك شاهد لاقترانه منفِيًّا باللام؟
الطالب: لو نعطى الخيار لما افترقنا
الشيخ : ولكن لا خيار مع الليالي، طيب نأخذ الفوائد أو أخذناها قبل؟
الطالب: ... من قوله: (( لو أراد الله ))
الشيخ : أخذنا اللي قبلها؟
الطالب: هداية التوفيق
الشيخ : هداية التوفيق، ما هو الدليل؟
الطالب: ...
الشيخ : لا لا
الطالب: هداية الدلالة ثابتة لهم .. هداية التوفيق
الشيخ : اي نعم المنفي هنا هداية التوفيق لماذا لا نجعلها هداية التوفيق والدلالة؟
الطالب: ... الرسول صلى الله عليه وسلم ...
الشيخ : هل عندك دليل ...؟
الطالب: (( إنك لتهدي إلى صراط مستقيم ))
الشيخ : .. قوله تعالى: (( إن علينا للهدى )) وقال تعالى: (( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس )) عموم. طيب، قوله: (( مِن هو كاذب )) في أي شيء في أي نسبة الكذب هنا؟
الطالب: نسبة الولد إلى الله عز وجل
الشيخ : لماذا خصَّصْتها؟
الطالب: نظرًا للآية بعدها
الشيخ : يعني بقرينة السياق، طيب قوله: (( كَفَّار )) معناها؟
الطالب: الكافر.
الشيخ : الكافر، لكن لماذا جاءت على صيغة فَعَّال؟
الطالب: للمبالغة.
الشيخ : مبالغة في الكفر أو نسبة من باب النسبة نسبة الكفر اليهم، طيب أظن اللي بعدها أخذْناها؟
الطالب: نعم.
الشيخ : (( لو أراد الله أن يتخذ ولدا )) إلى آخره (لو) هنا؟
الطالب: شرطية.
الشيخ : شرطية، أين فعل الشرط وجوابه؟
الطالب: فعل الشرط (أراد الله) وجوابه (لاصطفى).
الشيخ : (لاصطفى) هل اللام واجبة في جواب (لو)؟
الطالب: ... في قوله تعالى لو شاء الله جعلناه أجاجًا
الشيخ : لا ما هي هكذا الآية (( لو نشاء جعلناه أجاجا )) طيب أحسنت
الطالب: ....
الشيخ : إذا كان منفِيّا لا يأتي إلا مقترنا باللام؟
الطالب: لا يأتي مقترنا باللام
الشيخ : إلا؟ ... هل هناك شاهد لاقترانه منفِيًّا باللام؟
الطالب: لو نعطى الخيار لما افترقنا
الشيخ : ولكن لا خيار مع الليالي، طيب نأخذ الفوائد أو أخذناها قبل؟
الطالب: ... من قوله: (( لو أراد الله ))
الشيخ : أخذنا اللي قبلها؟