مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( خلق السماوات والأرض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ألا هو العزيز الغفار )) . حفظ
الشيخ : بس، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى: (( خلق السماوات والأرض بالحق )) ما معنى قولِه: (بالحق) بندر!
الطالب: .. خلقها حقًّا.
الشيخ : هذا واحد، المعنى الثاني؟ خلقها حقًّا يعني لم يخلُقْها غيره
الطالب: أي لأجل الحق.
الشيخ : من أجل الحق، طيب ما هو الدليل للمعنى الثاني؟
الطالب: ...
الشيخ : لا، الدليل للمعنى الثاني أنَّ الله خلقَها للحق؟
الطالب: (( وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلا ))
الشيخ : (( السماءَ والأرض وما بينهما باطلا )) آية أخرى (( وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ * مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ ))، نعم هل في القرآن ما يدُلُّ على عدد الأرضين؟
الطالب: نعم في القرآن قوله تعالى: (( ومِن الأرض مثلَهُن ))
الشيخ : (( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ )) نعم، لو قال قائل: مثلَهُن في الصفة؟
الطالب: يعني هذا سؤال؟
الشيخ : أي نعم
الطالب: نقول الله عز وجل ما حددها .. بالعدد
الشيخ : ما قال ذلك ما قال: مثلهن في العدد
الطالب: لأنه ورد في الحديث
الشيخ : لا لا، نبي مِن نفس الآية
الطالب: لأن الله قال في السماوات العدد قال سبع سماوات فيكون المماثلة في الأرض في العدد
الشيخ : .. لو قال قائل: مثلهن في الصفة لأنك إذا قلت: فلان مثل فلان يعني في الصفة
الطالب: لأنَّ الله ذكَر (( خلق سبع سماوات )) فتكون ...
طالب آخر: .. في الأصل .. في العدد والكيفية ولكن لا يوجد مماثلة بين الأرض والسماء من حيث الصفة فهي تختَلِف تمامًا عن ..
الشيخ : المماثلة في الصفة مستحيلة السماوات كبيرة ورفيعة ومحيطة بالأرض ولا يمكن أن تكون الأرض مثلها في الصفة إذًا تعيَّن أن يكون مثلَها في العدد، لأنه قال: (( سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ )) أي عددًا لا صِفَة، طيب عامر ما حضرت؟ طيب، (( يكور الليل على النهار )) ماذا قال المؤلف في (يكور)
الطالب: .. يدور
الشيخ : لا، كلام المؤلف
الطالب: كلام المؤلف ...
الشيخ : لا، قال معناه يدخل، يكَوِّر الليل على النهار يعني يدخل الليل في النهار فيزيد الليل، ويكَوِّر النهار على الليل فيزيد النهار، طيب ما هو المعنى الظاهر.؟
الطالب: أنه يدير
الشيخ : أنه يدير، ما الدليل على أن هذا هو المعنى الظاهر؟
الطالب: ...
الشيخ : معنى التكوير والإدارة ومنه؟
الطالب: كَوْر العمامة
الشيخ : كور العمامة نعم، أنت الآن في الصف اقرب يا أخ اقرب سد الخلل، ترى مِن حُسْن الأدب أن الصفوف تكون متساوية، هذا أحسن .. يتوزع المكان، طيب قوله عز وجل: (( سخر الشمس والقمر )) ما معنى (سخر)؟
الطالب: يعني ذلل
الشيخ : ذَلَّل، لأي شيء؟
الطالب: ... ما حضرت
الشيخ : ما حضرت،
الطالب: للعباد
الشيخ : للعباد، ما هو الدليل على أنَّ المراد تذلِيلُها للعباد؟
الطالب: قوله تعالى في آية أخرى: (( سخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر ))
الشيخ : أحسنت (( سخَّر لكم ))، نعم قوله: (( كلٌّ يجري لأجل مسمى )) عبد الله غانم (( كُلٌّ يجري )) (كل) ما ذا يعني بـ(كل)؟
الطالب: ما حضرت
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله، طيب
الطالب: الشمس والقمر
الشيخ : (كل) من الشمس والقمر، ومعنى(يجري)؟
الطالب: ...
الشيخ : يدور أو يسعى يسير، طيب قوله: (( لأجلٍ مسمى )) ما المراد بالأجل هنا؟
الطالب: ...
الشيخ : أجل صحيح معناها غاية لكن ما المراد بهذي الغاية؟
الطالب: يوم القيامة
الشيخ : يوم القيامة أحسنت، ما الدليل؟
الطالب: (( إذا الشمس كورت * وإذا النجوم انكدرت * وإذا الجبال سيرت ))
الشيخ : أحسنت تمام، طيب قوله: (( ألا هو العزيز الغفار )) (ألا)؟
الطالب: أداة استفتاح يراد بها التنبيه
الشيخ : التنبيه أحسنت، وما معنى (الغفار)
الطالب: (الغفار) صيغة مبالغة ...
الشيخ : من الغَفْر وهو؟ ما هو الغفر؟
الطالب: ... صيغة للمبالغة
الشيخ : اي لكن ما هو الغَفْر؟ غَفَرَ بمعنى؟
الطالب: يغفر
الشيخ : بمعنى (يغفر) لا، ما يصِح، المضارع ما يكون بمعنى ..
الطالب: سَتْر الذنب والتجاوز عنه.
الشيخ : الغفر يا أخ ستْرُ الذنب والتَّجاوز عنه، لماذا فسَّرْنَاه بذلك؟
الطالب: ...
الشيخ : لماذا فسَّرْناه بالستر والتجاوز؟ ولم نفسِّرْه بالتجاوز فقط؟ هذا يترَدَّد كثيرًا عندنا، نعم يا حمد! أحمد!
الطالب: لأنَّ معناه اللغوي يقتضي ذلك لأنَّ الغفر هو من المغفر وهو ما يستر الرأس فلا بد
الشيخ : ما يستر الرأس؟
الطالب: ما يغطي الراس
الشيخ : بس فقط؟
الطالب: ويقِيه
الشيخ : ويقيه من السهام، لأنَّه مشتق من المغفر وهو ما يُستَر به الرأس في الحرب لِيَقِيه من السهام، أظن لم نأخذ فوائد؟
الطالب: ...
الشيخ : أخذنا؟ بس الأخيرة فقط؟
الطالب: .. خلقها حقًّا.
الشيخ : هذا واحد، المعنى الثاني؟ خلقها حقًّا يعني لم يخلُقْها غيره
الطالب: أي لأجل الحق.
الشيخ : من أجل الحق، طيب ما هو الدليل للمعنى الثاني؟
الطالب: ...
الشيخ : لا، الدليل للمعنى الثاني أنَّ الله خلقَها للحق؟
الطالب: (( وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلا ))
الشيخ : (( السماءَ والأرض وما بينهما باطلا )) آية أخرى (( وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ * مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ ))، نعم هل في القرآن ما يدُلُّ على عدد الأرضين؟
الطالب: نعم في القرآن قوله تعالى: (( ومِن الأرض مثلَهُن ))
الشيخ : (( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ )) نعم، لو قال قائل: مثلَهُن في الصفة؟
الطالب: يعني هذا سؤال؟
الشيخ : أي نعم
الطالب: نقول الله عز وجل ما حددها .. بالعدد
الشيخ : ما قال ذلك ما قال: مثلهن في العدد
الطالب: لأنه ورد في الحديث
الشيخ : لا لا، نبي مِن نفس الآية
الطالب: لأن الله قال في السماوات العدد قال سبع سماوات فيكون المماثلة في الأرض في العدد
الشيخ : .. لو قال قائل: مثلهن في الصفة لأنك إذا قلت: فلان مثل فلان يعني في الصفة
الطالب: لأنَّ الله ذكَر (( خلق سبع سماوات )) فتكون ...
طالب آخر: .. في الأصل .. في العدد والكيفية ولكن لا يوجد مماثلة بين الأرض والسماء من حيث الصفة فهي تختَلِف تمامًا عن ..
الشيخ : المماثلة في الصفة مستحيلة السماوات كبيرة ورفيعة ومحيطة بالأرض ولا يمكن أن تكون الأرض مثلها في الصفة إذًا تعيَّن أن يكون مثلَها في العدد، لأنه قال: (( سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ )) أي عددًا لا صِفَة، طيب عامر ما حضرت؟ طيب، (( يكور الليل على النهار )) ماذا قال المؤلف في (يكور)
الطالب: .. يدور
الشيخ : لا، كلام المؤلف
الطالب: كلام المؤلف ...
الشيخ : لا، قال معناه يدخل، يكَوِّر الليل على النهار يعني يدخل الليل في النهار فيزيد الليل، ويكَوِّر النهار على الليل فيزيد النهار، طيب ما هو المعنى الظاهر.؟
الطالب: أنه يدير
الشيخ : أنه يدير، ما الدليل على أن هذا هو المعنى الظاهر؟
الطالب: ...
الشيخ : معنى التكوير والإدارة ومنه؟
الطالب: كَوْر العمامة
الشيخ : كور العمامة نعم، أنت الآن في الصف اقرب يا أخ اقرب سد الخلل، ترى مِن حُسْن الأدب أن الصفوف تكون متساوية، هذا أحسن .. يتوزع المكان، طيب قوله عز وجل: (( سخر الشمس والقمر )) ما معنى (سخر)؟
الطالب: يعني ذلل
الشيخ : ذَلَّل، لأي شيء؟
الطالب: ... ما حضرت
الشيخ : ما حضرت،
الطالب: للعباد
الشيخ : للعباد، ما هو الدليل على أنَّ المراد تذلِيلُها للعباد؟
الطالب: قوله تعالى في آية أخرى: (( سخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر ))
الشيخ : أحسنت (( سخَّر لكم ))، نعم قوله: (( كلٌّ يجري لأجل مسمى )) عبد الله غانم (( كُلٌّ يجري )) (كل) ما ذا يعني بـ(كل)؟
الطالب: ما حضرت
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله، طيب
الطالب: الشمس والقمر
الشيخ : (كل) من الشمس والقمر، ومعنى(يجري)؟
الطالب: ...
الشيخ : يدور أو يسعى يسير، طيب قوله: (( لأجلٍ مسمى )) ما المراد بالأجل هنا؟
الطالب: ...
الشيخ : أجل صحيح معناها غاية لكن ما المراد بهذي الغاية؟
الطالب: يوم القيامة
الشيخ : يوم القيامة أحسنت، ما الدليل؟
الطالب: (( إذا الشمس كورت * وإذا النجوم انكدرت * وإذا الجبال سيرت ))
الشيخ : أحسنت تمام، طيب قوله: (( ألا هو العزيز الغفار )) (ألا)؟
الطالب: أداة استفتاح يراد بها التنبيه
الشيخ : التنبيه أحسنت، وما معنى (الغفار)
الطالب: (الغفار) صيغة مبالغة ...
الشيخ : من الغَفْر وهو؟ ما هو الغفر؟
الطالب: ... صيغة للمبالغة
الشيخ : اي لكن ما هو الغَفْر؟ غَفَرَ بمعنى؟
الطالب: يغفر
الشيخ : بمعنى (يغفر) لا، ما يصِح، المضارع ما يكون بمعنى ..
الطالب: سَتْر الذنب والتجاوز عنه.
الشيخ : الغفر يا أخ ستْرُ الذنب والتَّجاوز عنه، لماذا فسَّرْنَاه بذلك؟
الطالب: ...
الشيخ : لماذا فسَّرْناه بالستر والتجاوز؟ ولم نفسِّرْه بالتجاوز فقط؟ هذا يترَدَّد كثيرًا عندنا، نعم يا حمد! أحمد!
الطالب: لأنَّ معناه اللغوي يقتضي ذلك لأنَّ الغفر هو من المغفر وهو ما يستر الرأس فلا بد
الشيخ : ما يستر الرأس؟
الطالب: ما يغطي الراس
الشيخ : بس فقط؟
الطالب: ويقِيه
الشيخ : ويقيه من السهام، لأنَّه مشتق من المغفر وهو ما يُستَر به الرأس في الحرب لِيَقِيه من السهام، أظن لم نأخذ فوائد؟
الطالب: ...
الشيخ : أخذنا؟ بس الأخيرة فقط؟