مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا إله إلا هو فأنى تصرفون )) . حفظ
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى: (( خلقَكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها )) ما المراد بالنفس هنا؟
الطالب: آدم
الشيخ : آدم، وما معنى قوله: (وجعل منها) (من) هنا؟
الطالب: يعني لابتداء
الشيخ : ابتداء لأنَّ حواء
الطالب: خُلِقَ من ضلعه
الشيخ : من ضلع آدم نعم، قوله تعالى: (( ثمانية أزواج )) ما هذه الأزواج؟ ما حضرت نعم
الطالب: ... البقر والإبل
الشيخ : والإبل مِن كل واحد ذكر وأنثى نعم، قوله تعالى: (( يخلقُكُم في بُطُون أمهاتكم خلقًا مِن بعد خلق )) صِفْ لنا هذا الخَلْق من بعد الخَلْق؟
الطالب: .. سورة الحَج (( إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ ))
الشيخ : نعم صح
الطالب: ((إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ ))
الشيخ : أحسَنت، كم مقدارُها كما جاء في السَّنة؟
الطالب: .. حديث ابن مسعود: ( يُجْمَعُ خلقُ أحدكم في بطن أمِّه أربعين يومًا نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مُضْغَةً مثل ذلك )
الشيخ : فهذه مائةٌ؟
الطالب: وعشرون يومًا
الشيخ : وعشرون يومًا أحسنت بارك الله فيك، طيب قوله عز وجل: (( له الملك )) فيها ما يفيد الحصر فما طريقه؟
الطالب: بتقدِيم الخبر على المبتدأ
الشيخ : تقديم الخبر على المبتدأ، طيب ما هي القاعدة في هذا؟
الطالب: القاعدة؟
الشيخ : نعم
الطالب: إذا قُدِّم الخبر على المبتدأ فإنه للحصر
الشيخ : بس الخبر عل المبتدأ فقط؟ ما هناك قاعدة عامة؟
الطالب: تقديم ما حقه التأخير يفيد الحصر
الشيخ : أحسنت، اذا قُدِّم ما حقه التأخير سواء كان خبر أو مفعولًا به أو غير ذلك فإنه يفيد الحصر، طيب الـمُلك لله -يا سامي-طيب الملك لله كيف تجمع بين هذا وبين قوله: (( أو ما ملكت أيمانكم )) فأثبتَ ملكًا لغير الله؟
الطالب: هذا بالنسبة للآدمي ..خاص.. أما الملك الذي ذُكِر في الآية فهو ملك عام
الشيخ : يعني ان ملك الله سبحانه وتعالى ملك عام مطلق، عام يعني شامل لكل شيء، مطلق يتصرَّف كما شاء أما ملك الآدمي فهو خاص ومُقَيَّد صح؟
الطالب: مُقيد بما في يدِه أو بما يملك
الشيخ : خاص هذا معناه بما يديه، مقيد يعني بمقتضى الشرع ولهذا لا يملك الانسان أن يُتْلِف ماله سُدًى، طيب إذًا هذا الجمع أن ملك الله عام مطلق: عام لكل شيء، مطلق غير مقيد يفعل ما شاء، ملك الآدمي خاص مقيَّد: خاص بما يملكه فقط فمُلْكِي ليس مُلْكًا لك مثلًا، مقيد بماذا؟
الطالب: بالشرع
الشيخ : بالشرع لا يملك الانسان أن يتصرف كما شاء في ملكه، نعم قوله تعالى: (( فأنى تصرفون )) الاستفهام هنا؟
الطالب: ... أول مرة
الشيخ : الله يحييك، نعم.
الطالب: .. للتوبيخ والتعجب
الشيخ : للتوبيخ والتعجُّب اشرح كيف كان للتوبيخ وكيف كان للتعجب؟
الطالب: للتعجب: كيف تعبدون غير الله الذي خلقكم ..
الشيخ : وله الملك
الطالب: ...
الشيخ : يعني هذا أمرٌ عجب، طيب التوبيخ؟
الطالب: .. يوبِّخُهم على عبادة غيره
الشيخ : نعم صحيح يعني يلومُهم ويجعَل هذا قدْحًا فيهم.
ثم قال الله عز وجل: -مبتدأ درس اليوم- (( إن تكفروا فإنَّ الله غنِيٌّ عنكم ))
الطالب: ...
الشيخ : ما أخذناها؟ من أين؟
الطالب: خلقكم مِن نفس واحدة
الشيخ : من أول؟ طيب قال الله عز وجل: (( خلقَكم من نفس واحدة )) مِن فوائد هذه الآية الكريمة أنَّ أصلَ البشرية من آدم وليس -كما يقول القرود- إنَّ أصلَها قرد ثم تطَوَّر، لقوله: (( خلقكم من نفس واحدة )) وقد بيَّن الله سبحانه وتعالى كيف خلق هذه النفس في مواضع من القرآن.
ومن فوائدها أنَّ البشرية حادِثَة وليست أزلِيَّة، لقوله: (( خلقكم )) والخلْق يقتضي الحُدُوث.
ومن فوائد هذه الآية أنَّ الله جعل أزواجَ بني آدم من جنسِهم، لقوله: (( ثم جعل منها زوجها )) ولو كانت الزوجة من غير الجنس لم تحصُل الإِلْفَة والمودة ولكن الله جعلَها من الجنس، لهذا.
ومِن فوائدِها ما مَنَّ الله به علينا