مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( وإذا مس الإنسان ضر دعا ربه منيبا إليه ثم إذا خوله نعمة منه نسي ما كان يدعو إليه من قبل وجعل لله أندادا ليضل عن سبيله ... )) . حفظ
الشيخ : بس أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى: (( وإذا مس الانسان ضُرٌّ دعا ربه منيبًا إليه )) ما المراد بالإنسان هنا؟ فهد!
الطالب: الكافر
الشيخ : الكافر، لماذا لا نحمله على العموم كما حملْنا قوله تعالى: (( وخُلِقَ الإنسانُ ضعيفًا )) على العموم؟
الطالب: ... بقرينة السياق
الشيخ : ما هو السياق؟
الطالب: قرينة السياق في الكافر .. (( وجعل لله أندادًا ))
الشيخ : (( وجعل لله أندادا )) أحسنت، طيب هل يسوغ في اللغة العربية أن يُستعْمَل العام بمعنى الخاص؟
الطالب: نعم كثير
الشيخ : كثير، ومنه؟ غير الآية هذه؟
الطالب: قوله تعالى: (( الذين قال لهم الناس إنَّ الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم ))
الشيخ : قوله تعالى: (( الذين قال لهم الناس إنَّ الناس قد جمعوا لكم )) فـ(الناس) الأولى رجل واحد والثانية
طائفة من الناس وليس كل الناس، طيب قوله تعالى: (( ثم إذا خوَّلَه نِعْمَةٌ منه )) ما معنى (خوَّلَه)؟
الطالب: أعطاه
الشيخ : أعطاه ومنه قوله تعالى: (( وتركتم ما خوَّلْنَاكم ))، طيب نعمة؟
الطالب: .. المؤلف فسَّرها بالإنعام وهذا خاطئ، لأنّ الإنعام هو فعل الله سبحانه وتعالى.
الشيخ : والصحيح أحسن من قولك هذا خاطئ، والصحيح أنَّ المعنى أعطاه نعمةً، لأنه خوَّلَه الـمُنعَمَ به وليس الإنعام، الإنعام من فعل الله، طيب قوله تعالى: (( وجعل لله أندادًا ليُضِلّ )) فيها قراءتان؟
الطالب: بفتح الياء وبضم الياء بضمها وفتحها
الشيخ : اقرأهما
الطالب: لِيُضِلَّ ولِيَضِلَّ
الشيخ : نعم أحسنت، طيب ماذا يكون معنى اللام على كلا القراءتين؟
الطالب: في حال فتح الياء تكون للعاقبة، إذا كانت ضم الياء تكون
الشيخ : للتعليل، عبد القادر يبيِّن لنا اللام الداخلة على المضارع تكون للعاقبة وللتعليل كما في هذه الآية، وهل لها معنى ثالث؟ يلَّا عبد القادر نحن نظنُّك صاحبَ نحْو
الطالب: .. زائدة
الشيخ : زائدة مثل؟
الطالب: ...
الشيخ : لا لا لا، التي تدخل على المضارع ما هي باللام التي تدخل على الاسم
الطالب: على المضارع؟
الشيخ : اي تأتي زائدة لكن نريد المثال الآن
الطالب: تأتي بمعنى ال
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله، نعم
الطالب: مثل (( يريد الله ليبين لكم ))
الشيخ : (( يريد الله ليبين لكم )) اللام هنا؟
الطالب: زائدة
الشيخ : زائدة، ليش؟ لأنَّ الإرادة تدل على معناها لو قال الله عز وجل: يريد الله أن يبين لكم
الطالب: صحّ
الشيخ : صح استقام الكلام
الطالب: الكافر
الشيخ : الكافر، لماذا لا نحمله على العموم كما حملْنا قوله تعالى: (( وخُلِقَ الإنسانُ ضعيفًا )) على العموم؟
الطالب: ... بقرينة السياق
الشيخ : ما هو السياق؟
الطالب: قرينة السياق في الكافر .. (( وجعل لله أندادًا ))
الشيخ : (( وجعل لله أندادا )) أحسنت، طيب هل يسوغ في اللغة العربية أن يُستعْمَل العام بمعنى الخاص؟
الطالب: نعم كثير
الشيخ : كثير، ومنه؟ غير الآية هذه؟
الطالب: قوله تعالى: (( الذين قال لهم الناس إنَّ الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم ))
الشيخ : قوله تعالى: (( الذين قال لهم الناس إنَّ الناس قد جمعوا لكم )) فـ(الناس) الأولى رجل واحد والثانية
طائفة من الناس وليس كل الناس، طيب قوله تعالى: (( ثم إذا خوَّلَه نِعْمَةٌ منه )) ما معنى (خوَّلَه)؟
الطالب: أعطاه
الشيخ : أعطاه ومنه قوله تعالى: (( وتركتم ما خوَّلْنَاكم ))، طيب نعمة؟
الطالب: .. المؤلف فسَّرها بالإنعام وهذا خاطئ، لأنّ الإنعام هو فعل الله سبحانه وتعالى.
الشيخ : والصحيح أحسن من قولك هذا خاطئ، والصحيح أنَّ المعنى أعطاه نعمةً، لأنه خوَّلَه الـمُنعَمَ به وليس الإنعام، الإنعام من فعل الله، طيب قوله تعالى: (( وجعل لله أندادًا ليُضِلّ )) فيها قراءتان؟
الطالب: بفتح الياء وبضم الياء بضمها وفتحها
الشيخ : اقرأهما
الطالب: لِيُضِلَّ ولِيَضِلَّ
الشيخ : نعم أحسنت، طيب ماذا يكون معنى اللام على كلا القراءتين؟
الطالب: في حال فتح الياء تكون للعاقبة، إذا كانت ضم الياء تكون
الشيخ : للتعليل، عبد القادر يبيِّن لنا اللام الداخلة على المضارع تكون للعاقبة وللتعليل كما في هذه الآية، وهل لها معنى ثالث؟ يلَّا عبد القادر نحن نظنُّك صاحبَ نحْو
الطالب: .. زائدة
الشيخ : زائدة مثل؟
الطالب: ...
الشيخ : لا لا لا، التي تدخل على المضارع ما هي باللام التي تدخل على الاسم
الطالب: على المضارع؟
الشيخ : اي تأتي زائدة لكن نريد المثال الآن
الطالب: تأتي بمعنى ال
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله، نعم
الطالب: مثل (( يريد الله ليبين لكم ))
الشيخ : (( يريد الله ليبين لكم )) اللام هنا؟
الطالب: زائدة
الشيخ : زائدة، ليش؟ لأنَّ الإرادة تدل على معناها لو قال الله عز وجل: يريد الله أن يبين لكم
الطالب: صحّ
الشيخ : صح استقام الكلام