تفسير قول الله تعالى : (( قل إني أمرت أن أعبد الله مخلصا له الدين )) . حفظ
لقوله: (( وأرض الله واسعة )) وهذا كما قال موسى لقومه: (( إنَّ الأرض لله يورِثُها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين )).
ومن فوائدها فضيلَةُ الصبر وأنَّ صاحِبَه يُوَفَّى أجرَه بغير حساب، لقوله: (( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب )).
ومن فوائدها كَرَمُ الله عز وجل حيث جعل الثواب بمنزلة الأجر كأنَّه معاوضة يُعَاوَضُ به الـمُعَامِل، لقوله: (( أجرَهم )).
ثم قال تعالى -في ابتداء درس اليوم-: (( قل إِنِّي أمرت أن أعبد الله مخلصًا له الدين )) (قل) يعني يا محمد (إني أُمِرْت) أي أمرَنِي ربِّي وهذه الصيغة تأتي بالبناء للمجهول، لأنَّ الفاعل معلوم وهذا يُشْبِه حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( أُمِرْتُ أَن أَسْجُدَ على سبعة أَعْظُم ) (أمرت) لأنَّ الآمر معلوم وهو الله (( قل إني أمرت أن أعبد الله مخلصًا له الدين )) وجاءت بكلمة (أمرت أن أعبد) للإشارة إلى مقام النبي صلى الله عليه وسلم وأنَّه عبد يُؤْمر ويُنْهى وليس له مِن حَقّ الربوبية شيء، وقال: (( أن أعبدَ الله )) أي أَتَذَلَّلُ له، والعبادة تطلق على معنيين: المعنى الأول: التذَلُّل لله الذي هو فعل العابد، والأمر الثاني: الـمُتعَبَّد به وهي العبادات على جميع أنواعها، وعلى هذا يكون تعريف شيخ الاسلام ابن تيمية للعبادة في قوله: " العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة " وذلك لأنَّ العبادة كما قلت تطلق على معنيين محمد؟
الطالب: ... فعل العبد
الشيخ : نعم التعبد وهو؟
الطالب: التذَلُّل
الشيخ : على معنيين المعنى الأول؟
الطالب: التذلل لله عز وجل
الشيخ : يعني التعبد الذي هو فعل العبد، والثاني؟
الطالب: ...
الشيخ : المتعبد به وهي العبادات وعلى هذا المعنى تفسير شيخ الاسلام ابن تيمية بقوله هداية الله! " العبادة؟
الطالب: اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة.
الشيخ : أحسنت تمام وهنا (( أن اعبد الله مخلصًا )) يشمل المعنيين يعني أتعبد أن أتعبد له بالعبادة، وقوله: (مخلِصًا) حال من فاعل (أعبد) أي حالَ كوني مخلِصًا لله من أي شيء؟ من الشرك، لأن الاخلاص يعني التنقية ويُنَقَّى من أي شيء؟ ينقى من الشرك، لأنَّ العمل إذا شابَه الشرك أفسده وأبطله قال الله تعالى في الحديث القدسي: ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك مَن عمِل عملًا أشرك فيه معي غيري تركتُه وشِرْكَه )