مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها وأنابوا إلى الله لهم البشرى فبشر عباد * الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب * أفمن حق عليه كلمة العذاب أفأنت تنقذ من في النار )) . حفظ
بسم الله الرحمن الرحيم أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك و تعالى فى سياق الايات التى انتبه فى سياق الايات التى بها الكلام على أهل الحق وأهل الباطل قال (( أفمن حق عليه كلمة العذاب )) هذا مبتدأ المناقشة نعم ما المراد بكلمة العذاب يا هداية الله ؟
الطالب :...
الشيخ : ما المراد بكلمة العذاب ؟
الطالب:هذا ما أخذناه
الشيخ : أخذناها وذكرنا الصحيح فى هذا
الطالب : ...
الشيخ : كيف ما أخذناه نعم
الطالب: (( الذين حقت عليهم كلمة ربك )) ... (( لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين ))
الشيخ : المؤلف مشى على ان المراد بها قوله تعالى (( لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين )) والظاهر أن المراد بها(( إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون ))طيب الذى قبلها (( فبشر عباد الذين يسمعون )) هذا ؟
الطالب: ...
الشيخ :طيب قوله تعالى(( وأنابوا الى الله لهم البشرى )) الجملة هذه معطوفة على أى شىء مازن؟ على أى شىء معطوفة ؟
الطالب : البشرى
الشيخ : لا وأنابوا الى الله
الطالب : اجتنبوا الطاغوت
الشيخ : على قوله اجتناب الطاغوت يعنى جمعوا بين هذا وهذا طيب قوله (( لهم البشرى )) الجملة فى محل ؟
الطالب : فى محل رفع فى محل رفع خبر خبر الذين
الشيخ : خبر الذين اجتنبوا
الشيخ : ما المراد بالبشرى خالد
الطالب : البشرى هنا ...
الشيخ : كلام المؤلف
الطالب : الجنة
الشيخ : المراد بها الجنة والصحيح
الطالب : أنها تشمل الجنة وتشمل النار كل ما كان على ... البشرى
الشيخ : ما هو الدليل على ان هذا هو الصحيح العموم ؟
الطالب : أن ال للاستغراق
الشيخ : ها هو قد يكون المراد بال العهد
الطالب: ... تفيد معنى أكثر
الشيخ : لكن نريد دليلا
الطالب : ...
الشيخ : وغيرها
الطالب : للذين أحسنوا الحسنى وزيادة
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : نقول البشرى الخبر السار فهو يعم جميع البشر
الطالب :يقول الرسول عليه الصلاة والسلام إن من بشرى المؤمن الرؤيا الصالحة يراها
الشيخ : فى القران (( لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )) وأفضل ما يفسر القران هو القران قوله (( فبشر عباد ))كيف كانت مكسورة وهو مفعول به ؟
الطالب: هنا حذف الياء ياء المتكلم
الشيخ : وأصلها
الطالب : أصلها بشر عبادى
الشيخ : نعم ما المراد بالعباد هنا؟ من تعبدوا بالخصوص أو بالعموم
الطالب : الخصوص
الشيخ : الخصوص لماذا ؟
الطالب : لأن هنا ذكر فبشر عباد التبشير لا يكون إلا للعباد ثانيا
الشيخ : إلا للعباد بالمعنى الخاص
الطالب : وكذلك اضاف الى ياء المتكلم.
الشيخ : الذىن لا هذه
إن جمع قد تشمل لكن الذين يستمعون هذا يخصص أيضا، الوارد انه من البشارة والثانى الذين يستمعون القول طيب يقول (( فيتبعون أحسنه ))عبد الله (( فيتبعون أحسنه )) ماذا تفيد ؟
الطالب : القول الحسن
الشيخ : ألحسن كيف الحسن وهو يقول أحسن
الطالب : أحسنه ...
الشيخ :نعم
الطالب : لانهم يستمعون القول الحسن فيتبعون الأحسن
الشيخ : نعم ، يعنى أنهم لا يرضون بدون الكمال ، ها أو بدون الأكمل على الأصح لا يرضون بدون الأكمل طيب القول ذكرنا أنه ينقسم إلى أربعه اقسام ؟ها ما هى ؟
الطالب : هى إتباع القول
الشيخ : نعم
الطالب : يسمعون القول يشمل
الشيخ : قلنا أنها تنقسم إلى أربعه أقسام
الطالب : نعم الذكر
الشيخ : لا ، نعم
الطالب : تقسيم من جهة الطاعة ومن جهة اتباع القول والعمل
الشيخ : لا القول ينقسم إلى أربعة أقسام
الطالب : ما ذكرت
الشيخ : لا ذكرت إذا أجبت تعرفون...
الطالب : مذكور يا شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : حسن وأحسن وسىء وأسوأ
الشيخ : طيب ما ذكرنا هذا ؟لا ذكرناه قلنا سىء وأسوأ ولغو وحسن وأحسن خمسة أقسام
الطالب : قبل ما ذكرناه
الشيخ : ها
الطالب : ذكرنا قبل مو فى نفس الآية
الشيخ : على كل حال المهم أنه مر عليكم ... إقامة الحجة تكفى مرة واحدة نعم ، على كل حال القول ينقسم إلى خمسة أقسام سىء وأسوء ولغو وحسن وأحسن هم يتبعون الأحسن واستدل بالآية (( وإذا مروا باللغو مروا كراما )) نعم(( وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه )) طيب ، قوله تعالى (( أولئك الذين هداهم الله )) لماذا جاءت باسم الاشارة للبعيد ؟
الطالب : إشارة الى علو مرتبتهم
الشيخ : نعم الى علو مرتبهم تمام لانهم يتبعون الأحسن فهم أعلى مرتبة، طيب هل فى قوله (( أولئك الذين هداهم الله ))حصر ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طريقه
الطالب : معرفة اذا كانت الجملة طرفاها معرفة فانها تفيد الحصر
الشيخ : تمام ، تقدم يا محمد تقدم جزاك الله خير وخر الكتب وراه ،طيب قوله (( وأولئك هم أولواالألباب )) كلمة أولوا بمعنى ؟
الطالب : ...
الشيخ : والألباب
الطالب : الألباب بمعنى العقول
الشيخ : معناها العقول معناها العقول وإلا ذوي العقول ؟العقول طيب لماذا سمى العقل لبا
الطالب : لان هو ...غيره ...
الشيخ : يعنى جعل لبا يعنى من من ليس له عقل فهو قشور ما يحصل شىء طيب، اذا قال قائل هناك عقلاء لا يتبعون أحسن القول ؟
الطالب : هذا عقل إدراك وليس عقل رشد
الشيخ : وليس عقل رشد تمام والثناء على أى العقلين ؟
الطالب :على عقل الرشد
الشيخ : على عقل الرشد تمام بارك الله فيك ،أما الفوائد فأخذناها، طيب إلى
الطالب :...
الطالب :...
الشيخ : ما المراد بكلمة العذاب ؟
الطالب:هذا ما أخذناه
الشيخ : أخذناها وذكرنا الصحيح فى هذا
الطالب : ...
الشيخ : كيف ما أخذناه نعم
الطالب: (( الذين حقت عليهم كلمة ربك )) ... (( لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين ))
الشيخ : المؤلف مشى على ان المراد بها قوله تعالى (( لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين )) والظاهر أن المراد بها(( إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون ))طيب الذى قبلها (( فبشر عباد الذين يسمعون )) هذا ؟
الطالب: ...
الشيخ :طيب قوله تعالى(( وأنابوا الى الله لهم البشرى )) الجملة هذه معطوفة على أى شىء مازن؟ على أى شىء معطوفة ؟
الطالب : البشرى
الشيخ : لا وأنابوا الى الله
الطالب : اجتنبوا الطاغوت
الشيخ : على قوله اجتناب الطاغوت يعنى جمعوا بين هذا وهذا طيب قوله (( لهم البشرى )) الجملة فى محل ؟
الطالب : فى محل رفع فى محل رفع خبر خبر الذين
الشيخ : خبر الذين اجتنبوا
الشيخ : ما المراد بالبشرى خالد
الطالب : البشرى هنا ...
الشيخ : كلام المؤلف
الطالب : الجنة
الشيخ : المراد بها الجنة والصحيح
الطالب : أنها تشمل الجنة وتشمل النار كل ما كان على ... البشرى
الشيخ : ما هو الدليل على ان هذا هو الصحيح العموم ؟
الطالب : أن ال للاستغراق
الشيخ : ها هو قد يكون المراد بال العهد
الطالب: ... تفيد معنى أكثر
الشيخ : لكن نريد دليلا
الطالب : ...
الشيخ : وغيرها
الطالب : للذين أحسنوا الحسنى وزيادة
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : نقول البشرى الخبر السار فهو يعم جميع البشر
الطالب :يقول الرسول عليه الصلاة والسلام إن من بشرى المؤمن الرؤيا الصالحة يراها
الشيخ : فى القران (( لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )) وأفضل ما يفسر القران هو القران قوله (( فبشر عباد ))كيف كانت مكسورة وهو مفعول به ؟
الطالب: هنا حذف الياء ياء المتكلم
الشيخ : وأصلها
الطالب : أصلها بشر عبادى
الشيخ : نعم ما المراد بالعباد هنا؟ من تعبدوا بالخصوص أو بالعموم
الطالب : الخصوص
الشيخ : الخصوص لماذا ؟
الطالب : لأن هنا ذكر فبشر عباد التبشير لا يكون إلا للعباد ثانيا
الشيخ : إلا للعباد بالمعنى الخاص
الطالب : وكذلك اضاف الى ياء المتكلم.
الشيخ : الذىن لا هذه
إن جمع قد تشمل لكن الذين يستمعون هذا يخصص أيضا، الوارد انه من البشارة والثانى الذين يستمعون القول طيب يقول (( فيتبعون أحسنه ))عبد الله (( فيتبعون أحسنه )) ماذا تفيد ؟
الطالب : القول الحسن
الشيخ : ألحسن كيف الحسن وهو يقول أحسن
الطالب : أحسنه ...
الشيخ :نعم
الطالب : لانهم يستمعون القول الحسن فيتبعون الأحسن
الشيخ : نعم ، يعنى أنهم لا يرضون بدون الكمال ، ها أو بدون الأكمل على الأصح لا يرضون بدون الأكمل طيب القول ذكرنا أنه ينقسم إلى أربعه اقسام ؟ها ما هى ؟
الطالب : هى إتباع القول
الشيخ : نعم
الطالب : يسمعون القول يشمل
الشيخ : قلنا أنها تنقسم إلى أربعه أقسام
الطالب : نعم الذكر
الشيخ : لا ، نعم
الطالب : تقسيم من جهة الطاعة ومن جهة اتباع القول والعمل
الشيخ : لا القول ينقسم إلى أربعة أقسام
الطالب : ما ذكرت
الشيخ : لا ذكرت إذا أجبت تعرفون...
الطالب : مذكور يا شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : حسن وأحسن وسىء وأسوأ
الشيخ : طيب ما ذكرنا هذا ؟لا ذكرناه قلنا سىء وأسوأ ولغو وحسن وأحسن خمسة أقسام
الطالب : قبل ما ذكرناه
الشيخ : ها
الطالب : ذكرنا قبل مو فى نفس الآية
الشيخ : على كل حال المهم أنه مر عليكم ... إقامة الحجة تكفى مرة واحدة نعم ، على كل حال القول ينقسم إلى خمسة أقسام سىء وأسوء ولغو وحسن وأحسن هم يتبعون الأحسن واستدل بالآية (( وإذا مروا باللغو مروا كراما )) نعم(( وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه )) طيب ، قوله تعالى (( أولئك الذين هداهم الله )) لماذا جاءت باسم الاشارة للبعيد ؟
الطالب : إشارة الى علو مرتبتهم
الشيخ : نعم الى علو مرتبهم تمام لانهم يتبعون الأحسن فهم أعلى مرتبة، طيب هل فى قوله (( أولئك الذين هداهم الله ))حصر ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طريقه
الطالب : معرفة اذا كانت الجملة طرفاها معرفة فانها تفيد الحصر
الشيخ : تمام ، تقدم يا محمد تقدم جزاك الله خير وخر الكتب وراه ،طيب قوله (( وأولئك هم أولواالألباب )) كلمة أولوا بمعنى ؟
الطالب : ...
الشيخ : والألباب
الطالب : الألباب بمعنى العقول
الشيخ : معناها العقول معناها العقول وإلا ذوي العقول ؟العقول طيب لماذا سمى العقل لبا
الطالب : لان هو ...غيره ...
الشيخ : يعنى جعل لبا يعنى من من ليس له عقل فهو قشور ما يحصل شىء طيب، اذا قال قائل هناك عقلاء لا يتبعون أحسن القول ؟
الطالب : هذا عقل إدراك وليس عقل رشد
الشيخ : وليس عقل رشد تمام والثناء على أى العقلين ؟
الطالب :على عقل الرشد
الشيخ : على عقل الرشد تمام بارك الله فيك ،أما الفوائد فأخذناها، طيب إلى
الطالب :...