فوائد قول الله تعالى : (( أفمن حق عليه كلمة العذاب أفأنت تنقذ من في النار * لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار وعد الله لا يخلف الله الميعاد )) . حفظ
في هذه الآية (( أفمن حق عليه كلمة العذاب )) إلى آخره فيها دليل من فوائدها : أن من حقت عليه كلمة العذاب كلمة العذاب فلا هادى له ويشهد لهذا قوله تعالى (( من يضلل الله فلا هادى له ويذرهم فى طغيانهم يعمهون ))
ومن فوائدها: إثبات كلام الله لأن الذى يقضى بالعذاب هو الله عز وجل لا غيره، فكلمة العذاب صادرة من الله وفى هذا اثبات الكلام لله عز وجل، والقران كله كل حرف منه فيه إثبات كلام الله لماذا ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا في كل حرف من القران إثبات كلام الله
الطالب : لأنه بصوت وحرف
الشيخ : لأنه كلام الله لانه كلام الله فكل حرف منه فهو كلام الله إذ أن كلام الله حرف وصوت
ومن فوائد هذه الآية الكريمة ان النبي صلى الله عليه وسلم لا يستطيع أن ينقذ من فى النار وإذا كان هذا للرسول صلى فغيره من باب أولى
ومن فوائدها أن من حقت عليه كلمة العذاب فانه فى النار لأننا قلنا إن الظاهر هنا نائب مناب المضمر وأن التقدير أفانت تنقذه
ومن فوائد هذه الآية بلاغة القران، وشدة زواجره ، حيث يأتي بمثل هذا الأسلوب الشديد الذى يصرم القلب الواعي الحى (( أفمن حق عليه كلمة العذاب أفانت تنقذ من في النار )) أسلوب شديد جدا ولا شك أن الأسلوب الشديد فى موضعه يعتبر من البلاغة لأن البلاغة أن يأتي الكلام مطابقا لمقتضى الحال أي لما تقضيه الحال من لين وشدة وتطويل وإيجاز طيب.
ومن فوائد هذه الآية : إثبات النار والنار هي الدار الثانية التي يستقر فيها الانس والجن وهى دار من اعتدى وكفر وهى الموجودة الآن وستبقى أبد الآبدين
ثم قال تعالى (( لكن الذين اتقو ربهم )) الى آخره في هذا بيان علو منزلة المتقين لأن كأنه انتشال لهم مما سبق ذكره من الوعيد الشديد لهؤلاء الذين حقت عليهم كلمة العذاب.
من فوائدها : أن التقوى سبب لدخول الجنة لقوله لهم غرف الى اخره.
ومن فوائدها: أن تقواهم لله له سبب سابق ولاحق فالربوبية الخاصة في قوله (( ربهم )) اقتضت أن يتقوه وهم يتقون ربهم الذى سيثيبهم فالتقوى لها سبب وهو عنايه الله عز وجل بهم هذا سابق،ولها سبب لاحق وهو ما يرجونه من ثواب الله عز وجل ،كل هذا يحمل على التقوى فهو ربهم حيث وفقهم للتقوى وربهم حيث أثابهم عليها.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة : أن منازل الجنة غرف مبنيه بعضها فوق بعض لقوله (( لهم غرف من فوقها غرف مبنية )) وهل هذه الغرف تختلف بحسب العامل الجواب نعم وقد بين الرسول عليه الصلاة والسلام أن جنتين من جنات الخلد من ذهب آنيتهما وما فيهما وجنتين من فضه آنيتهما وما فيهما
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: تمام النعيم حيث كانت هذه الغرف تجرى من تحتها الأنهار وفيها الأشجار وفيها من كل ما يتمناه الانسان بل فوق ذلك
من فوائدها من فوائد الآية الكريمة: أن هذا النعيم ثابت بوعد الله لقوله تعالى وعد الله
ومن فوائدها إثبات أن الله لا يخلف الميعاد لكمال ؟ ايش صدقه وقدرته ففيها اثبات كمال الصدق واثبات كمال القدرة