التعليق على تفسير الجلالين : (( ولقد ضربنا )) جعلنا (( للناس فى هذا القرءان من كل مثل لعلهم يتذكرون )) يتعظون . (( قرءانا عربيا )) حال مؤكدة (( غير ذى عوج )) أي لبس واختلاف (( لعلهم يتقون )) الكفر . حفظ
يقول الشارح رحمه الله : " (( ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل )) أي جعلنا " وهذا وهذا التفسير تفسير بما هو أعمّ لأن ضرب المثل ليس مجرد فعل له بل ضرب المثل للاعتبار به فضربته مثلا أي جعلته شبها حتى يُعتبر به وقوله : (( للناس )) من كل مثل يشمل كل الناس المؤمن والكافر لأجل أن أن يتذكر هؤلاء وهؤلاء و ... هذه الآية انتهى الوقت معنا
الطالب : ...
الشيخ : نعم ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم لا الذل والهوان والعار والفضيحة كلها
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : ... ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا ... لمحمد عليه الصلاة والسلام وامته الرسالات الأخرى وماشابه إذن
الطالب : ...
الشيخ : اه مافي إشكال ولهذا وردت أحاديث فيها نظر أن اللغة العربية لغة أهل الجنة
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم كون الله صار اختار هذه الرسالة العظيمة باللغة العربية ي يكفي لقوله تعالى : (( الله أعلم حيث يجعل رسالته )) فصار هذا المكان صالحا لهذه الرسالة العظيمة لأنه عظيم .
الطالب : ...
الشيخ : معلوم البيان لو جاء... باللغة العربية مابان لكن لكونه اختار ... العرب ... فهذا دليل على فضله . نعم
الطالب : قد يقول قائل ...
الشيخ : نعم